شبكة انباء العراق:
2024-12-25@02:32:19 GMT

فلسفة الضحك

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

بقلم : حسين عصام ..

كان الفيلسوف اليوناني ” ديمقريطس ” دائم الضحك والسخرية من كل شيء ، لدرجة أنه عُرف باسم الفيلسوف الضاحك وتقول للأسطورة أنه كان يضحك باستمرار لدرجة أن الناس ظنّوا به جنوناً ، فأخذوه إلى أبي الطب “أبقراط” لعلاجه جلس “أبقراط” مع ” ديمقريطس” ليفحصه ويتحدث معه وبعد فترة طويلة خرج للناس بالتشخيص الطبي لحالته قال إنه ليس مجنوناً على الإطلاق ، بل إن ضحكه هذا دليل على أنه أكثر الناس حكمةو جدية ، وفهماً لمفارقات هذه الحياة وتناقضاتها

كان العنف سلوكاً طبيعياً في العصور القديمة الطبيعة قاسية لا يمكن التحكم فيها الموارد قليلة والقبائل يغير بعضها على بعض للاستئثار بالمواد الشحيحة في هذه العصور كان الغضب والعنف والقوة مميزات تحافظ على البقاء وكانت الشراسة في الفتك بالأعداء أمراً يمكن التباهي به في هذه الأجواء يمكننا تخيل رجل الكهف الجائع وهو يضحك سعيداً لأنه وجد طعامه بينما فريسته تتلوى ألماً من الرمح المغروس في جسدها

ياترى هل ولد الضحك في لحظة دموية كهذه؟
یری فرويد أن السخرية ولدت من رحم القسوة وأنها تعبير عن الوحشية والعنف فنحن نضحك ، على مآسي الآخرين وعثراتهم لنشعر أننا على مايرام نضحك على من ينزلق بقشرة موز لأنه ليس نحن ونضحك على بطل الموقف المحرج الذي يتعرض له بطل الفيلم الساذج لأننا لسنا مكانه هذا النوع من الضحك يداعب جزءاً بدائياً من عقولنا حين كان الضحك تعبيراً عن العدوانية و القسوة و التعالي

لكن حس الدعابة تطور مع تطور الإنسان الحضاري و النفسي ففي المجتمعات المتحضرة لم يعد من اللائق أن نضحك على شخص يعاني ويتعذب لكننا قد نفعل هذا برات تامة لو كان هذا الشخص خيالياً كبطل حكاية أو نكتة أو ممثل في فيلم كوميدي ، الخ ، لأنه ليس حقيقياً اليوم لم نعد ننظر للسخرية كما كان ينظر لها الأقدمون
السخرية تعين الإنسان على تحمل الألم ، تؤدي إلى التفاؤل ، والتفاؤل يؤدي إلى تحسين المناعة وقوة التحمل.

إننا حين نسخر من مشكلة فإنها لا تعود شيئاً مخيفاً مرعباً ، فيسهل علينا مواجهتها والتعامل معها بأقل ضرر عاطفي ممكن. السخرية ليست هروباً. الهروب هو تجنب التفكير في الموضوع أصلاً . بينما تحتاج السخرية إدراكاً للمشكلة ، والنظر إليها بطريقة تخفف من وطأتها ، ليستطيع الإنسان مواجهتها بعد ذلك.

حسين عصام

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

في السجون وأدبها

اقترنت كلمة السجن بالخطيئة والذنب، وعلى مرّ التاريخ أصبحت السجون مرادفًا للعقاب والقمع والتعذيب فـي كثير من دول العالم لا سيما الدول التي تحوي أنظمتها السياسية القليل من الحريات والكثير من القمع والتعذيب والوحشية، وللفت انتباه القارئ هنا فإنني لن أتحدث عن السجون الطبيعية التي يحاكم فـيها المجرمون والخارجون عن القانون حتى وإن كانت قسوتها قد بلغت حدًّا بعيدًا، لكنني هنا سأسلّط بعض الضوء على السجون التي شهدت الكثير من الأحداث العسكرية والسياسية وعرفها الناس من خلال ما كُتب عن هذه السجون من كتابات وثّقت لشناعة وفظاعة تلك السجون، وأصبحت مثالًا للوحشية التي تنتهجها الحكومات الديكتاتورية فـي سبيل قمعها لخصومها من السياسيين والعسكريين وممن يشتبه بهم فـي الوقوف فـي وجه تلك الأنظمة الديكتاتورية.

سأبدأ بالحديث من نهاية السلسلة وتحديدا من السجون السورية التي باتت اليوم حديث العالم ومثالا على القسوة والشناعة وارتبطت بسمعتها السيئة فـي الوحشية وانتهاك حقوق الإنسان من خلال شهادات قدمها بعض المعتقلين السياسيين ممن كُتبت لهم النجاة والخروج من تلك السجون فأصبحت شهاداتهم شاهدًا على المجازر الوحشية التي ارتكبها النظام الراحل من قتل وتعذيب لا إنساني للمعتقلين وعائلاتهم وارتكاب لجرائم قتل متعمد وإعدامات للمعتقلين بسبب كثرة التعذيب أو لأسباب كما ذكرها بعض الناجين إنما هي لمجرد إقامة حفلات للإعدام يتسلى بها السجان نفسه.

«القوقعة، يوميات متلصص» تعَد من أشهر الروايات التي كُتبت عن السجون السورية وتحديدا سجنَي تدمر وصيدنايا، ويتحدث فـيها كاتبها مصطفى خليفة وهو الناجي من الموت المحقق قصته مع تلك السجون بعد أن قضى ما يربو على الـ13 عامًا سجينًا فـي تلك السجون بتهمة انتمائه لتنظيم إسلامي محظور رغم أنه مسيحي ولا يمتُّ للإسلام بصلة.

الرواية تدور حول شاب درس السينما فـي فرنسا، وحين قرَّر العودة إلى وطنه اعتُقل فـي المطار ليقضي ثلاثة عشر عاما من عمره فـي سجن تدمر الصحراوي وتعرض الرواية تفاصيل التعذيب فـي سجون النظام السوري فـي ذلك الوقت ما بين الضرب والكهرباء إلى إجبار السجناء على ابتلاع الفئران والحشرات والسحالي، والشرب من مياه الصرف الصحي، وغيرها من الوسائل المهينة التي تكسر الأرواح.

لست بصدد سرد كثير من تفاصيل الرواية وأحداثها المؤلمة ويمكن الرجوع إليها وقراءتها كبرهان على دموية ووحشية التعذيب الذي تعرّض له الكاتب وباقي المعتقلين، وهذا أيضا ما يتقاسمه معه زميله الكاتب والروائي محمد برو فـي كتابه الرائع «ناجٍ من المقصلة: ثمانية أعوام فـي سجن تدمر» والذي سطر فـيه تجربته فـي ذلك السجن حين دخله وعمره لا يتجاوز السابعة عشرة بتهمة اطّلاعه على منشور إسلامي كما يقول فـي كتابه. ويوثق برو فـي كتابه بعضًا من الحكايات المخفـية أو المسكوت عنها عن أهوال التعذيب فـي السجون السورية وتجربته الشخصية فـي الاعتقال والظروف السيئة التي عاشها فـي سجن تدمر وأساليب التعذيب الوحشي التي كانت تمارَس ضدهم وحتى مع كونهم أطفالا صغارًا لم يشفع لهم ذلك فـي تخفـيف بعضٍ من العذاب عليهم. ومن الكتب التي وثّقت أدب السجون رواية «قضبان الربيع» لعبدالله اليبرودي والصادرة مؤخرا عن الدار العربية للعلوم يستعرض فـيها رحلته فـي المعتقلات السورية، حيث تنقّل خلالها بين فروع سجون المخابرات والأمن إلى سجن صيدنايا بعد أن ألقي القبض عليه عائدًا إلى بلاده من الخارج وتوجيه تهم المشاركة فـي التظاهر ضد النظام القائم وهو ما أودى به إلى السجن بتهم الخيانة وتعرّضه للكثير من أنواع التعذيب تتشابه مع ما ذكره الكاتبان السابقان فـي روايتيهما من حيث الفظاعة والقسوة وعدم احترام للإنسانية.

الحديث عن السجون وآدابها يحتاج إلى مؤلفات كثيرة وقد كتب عنها الكثير خصوصًا فـي عالمنا العربي فهنالك الكثير من الأدباء والشعراء والروائيين ممن كتبوا فـي أدب السجون نذكر منهم رواية شرق المتوسط لعبدالرحمن منيف تناول فـيها الكاتب السعودي الأثر النفسي لتجربة السجن السياسي من خلال حكاية رجب إسماعيل المحبوس الذي تعرّض للسجن والتعذيب على مدار خمس سنوات تحطَّمت فـيها روحه. كذلك أيضا هنالك كتاب «مذكراتي فـي سجن النساء» للدكتورة نوال السعداوي حيث تروي تجربتها فـي سجن القناطر المصري بعد إلقاء القبض عليها فـي موجة اعتقالات واسعة فـيما عُرف بقرار التحفُّظ الذي أصدره الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات فـي الشهور الأخيرة من حكمه.

فـي الأدب العالمي يبرز سجن الباستيل كرمز على القمع الوحشي الملكي فـي فرنسا قبل أن يتحول إلى أيقونة للثورة الفرنسية وسجّل الفـيلسوف الفرنسي فولتير تجربته فـي ذلك السجن حين كان أحد نزلائه ووصفه بأنه رمز لطغيان النظام الملكي الفرنسي.

هنالك سجون اكتسبت شهرة سيئة بفعل ممارساتها الوحشية ضد السجناء أبرزها فـي العصر الحديث «سجن أبو غريب» فـي العراق حيث أصبح رمزًا عالميًّا للوحشية والتعذيب وانتهاك حقوق الإنسان، خاصة خلال فترة الاحتلال الأمريكي للعراق بعد عام 2003. وأيضا سجن جوانتنامو الواقع فـي خليج جوانتنامو بكوبا، هو واحد من أكثر السجون إثارة للجدل فـي العصر الحديث. أُنشئ السجن عام 2002 فـي أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، كجزء من «الحرب على الإرهاب» التي أطلقتها الولايات المتحدة. أصبح السجن رمزًا للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

تعداد السجون سيئة السمعة يحتاج إلى مجلدات وما يرويه من خرجوا منها أحياء ما هي إلا غيض من فيض من الممارسات الوحشية التي يمارسها الإنسان ضد أخيه الإنسان، وتبقى التدوينات الإنسانية فـي أدب السجون شاهدًا على فظاعة ما تقوم به الدول من انتهاكات لحرم الإنسان الذي كرمه الله.

مقالات مشابهة

  • في السجون وأدبها
  • كيف نتجنب الوقوع في الندم؟
  • ربما لأنه هدف سهل!
  • الأزمي يطلق النار على لشكر: البيجيدي رفض توقيع ملتمس الرقابة مع الإتحاد الإشتراكي لأنه كان يريد دخول حكومة أخنوش
  • احتجاجات كوريا الجنوبية.. بين السخرية والحيوانات الأليفة في مواجهة الأحكام العرفية
  • ترامب: ماسك لن يحلّ محلي لأنه لم يولد في هذا البلد
  • الباحث عبده الصياد ينال درجة الدكتوراه في فلسفة إدارة الأعمال
  • خبيرة أبراج: رجل الثور لا يستطيع الجمع بين زوجتين
  • يسري نصر الله.. فلسفة فنية لمدرسة إخراجية خاصة
  • عادات يومية إذا طبقتها ستصبح أكثر سعادة ووفرة وإيجابية