في سياق الإدانات والدعوات لوقف إطلاق النار في غزة من ممثلين عالميين وموسيقيين ورياضيين، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يظهر المدرّب الإسباني بيب غوارديولا وهو يتجنّب مصافحة شخصٍ قيل إنّه مسؤول إسرائيليّ.

ويظهر الفيديو مدرّب نادي مانشستر سيتي الإنكليزي يمرّ أمام منصّة رسميّة مصافحاً عدداً من الاشخاص باستثناء رجلٍ واحد.

إلا أنّ الفيديو في الحقيقة مصوّر عام 2023 ومَن تجنّب غوارديولا مصافحته هو المدرّب السابق لنادي كريستال بالاس الإنكليزيّ ألان سميث.

وجاء في التعليقات المرافقة أنّ هذه الرجل هو مسؤول إسرائيليّ، وأن غوارديولا (53 عاماً) رفض مصافحته على خلفيّة الحرب في غزّة.

سياق الإدانات

ويأتي انتشار هذا الفيديو في سياق الإدانات والدعوات لوقف إطلاق النار في غزة من ممثلين عالميين وموسيقيين ورياضيين.

وتسببت الحرب التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، بكارثة إنسانية في قطاع غزة.

وأسفر هجوم حماس عن مقتل 1194 شخصاً داخل إسرائيل، غالبيتهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وخلال هذا الهجوم، احتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم محتجزين في غزة، بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37124 شخصاً في غزة، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

لقطة للمنشورات المتداولة حقيقة الفيديو

إلا أنّ الفيديو المتداول لغوارديولا لا علاقة له بالحرب.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى نسخٍ أخرى منه منشورة على الإنترنت منذ أغسطس 2023.

ويمكن العثور على المشهد نفسه ضمن فيديو نشرته القناة الرسميّة لكأس الاتحاد الانكليزي لمباراة "درع المجتمع" التي جمعت بين ناديي أرسنال ومانشستر سيتي في السادس من أغسطس 2023، أي قبل أشهر من هجوم السابع من أكتوبر.

ومباراة كأس "درع المجتمع" قمة سنويّة تسبق افتتاح الدوري الإنكليزي الممتاز، تجمع بين الفائز بالدوري والفائز بالكأس خلال الموسم الماضي.

وفي مباراة عام 2023، التي اقتطع منها الفيديو المتداول، خسر نادي مانشستر سيتي بقيادة غوارديولا أمام نادي أرسنال بركلات الترجيح.

وكما جرت العادة في هذا النوع من المباريات قام غوارديولا وفريقه بإلقاء التحيّة على المسؤولين الحاضرين في الملعب قبل تسلّم ميدالياتهم الفضيّة.

من هو؟

أشار عددٌ  من مستخدمي مواقع التواصل إلى أنّ الرجل هو ألان سميث المدرّب السابق لنادي كريستال بالاس.

وإثر ذلك، كتب سميث على موقع إكس ردّاً على سؤال بشأن تجاهل غوارديولا له في هذا الفيديو ممازحاً "يبدو أنه اعتقد أنّني من نادي أرسنال".

وفي منشورٍ آخر قال المدرّب السبعينيّ إن غوارديولا "ربط بينه وبين الهيئة الإداريّة للدوري الانكليزيّ إذ لم يكن راضياً على القواعد الجديدة التي أقرّتها".

وتتطابق صور سميث التي نشرها على حسابه الشخصيّ مع الفيديو، مما يؤكّد أنّه هو من ظهر في المقطع.

كما علّق سميث عبر حسابه في موقع إكس بوجهٍ ضاحك على المنشورات التي زعمت أنّه مسؤول إسرائيليّ.

وفي 25 مايو 2024 حضر ألان سميث نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي في ويمبلي، وقد صافحه غوارديولا كما يظهر في إعادة المباراة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المدر ب فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد قصف المطبخ المركزي.. هل استيقظ الضمير العالمي؟

الحلقة تعرض لأبرز ما نشرته الجزيرة نت بهذا الشأن، بداية من متابعة الحادث وتطوراته ومرورا بالتداعيات وردود الأفعال، ونهاية بتحليل ما جرى وما يتوقع من تداعيات في المستقبل.

وكان استهداف منظمة الإغاثة قد أثار ردود أفعال غاضبة من دول حليفة لإسرائيل، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، علما بأن الأخيرة ينتمي إليها ثلاثة من ضحايا القصف الإسرائيلي السبعة.

ورغم اعتراف إسرائيل بحدوث أخطاء وإعلانها معاقبة بعض الضباط، فإن منظمة المطبخ المركزي العالمي رأت أن ذلك لم يكن كافيا، وطالبت بتحقيق مستقل.

وفي التحليل، خلص مقال بالجزيرة نت إلى أن الموقف الأميركي الذي بدا غاضبا من إسرائيل، لا يعني أن هناك تغييرا جوهريا حدث في موقف واشنطن من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

28/6/2024المزيد من نفس البرنامجإيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 47 seconds 05:47معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 53 seconds 06:53صفقة التبادل.. ولادة عسيرةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39دلالات ومآلات انتفاضة الجامعات الأميركيةplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 57 seconds 06:57الضفة الغربية.. اقتحامات الأقصى وتصاعد المقاومةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 06 seconds 05:06الضربة الإيرانية لإسرائيل.. سيناريوهات وتساؤلاتplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 14 seconds 07:14الانتخابات البلدية التركية.. النتائج والدروسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 48 seconds 06:48من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • التنصير في اليمن.. هكذا كان يتم التبشير ونشر النصرانية وما حقيقة شركة “أتلانتا” والدور الذي كانت تلعبه وأهم المنظمات التبشيرية التي كانت متواجدة في البلاد (صور+فيديو)
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها في إيطاليا
  • البحرين تدعو إلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية
  • عُقدة الرجالة اتفكت.. حقيقة خطوبة رضوى الشربيني بعد ظهورها بالفستان الأبيض
  • ويل سميث يكشف عن أغنيته الجديدة You Can Make It
  • الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان
  • بعد قصف المطبخ المركزي.. هل استيقظ الضمير العالمي؟
  • بدر دحلان.. حقيقة الصورة المتداولة لما قبل اعتقاله من القوات الإسرائيلية؟
  • اليوم.. طرح كليب "لا أبالي" للفنانين مسلم ومحمود العسيلي
  • مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.. حقيقة فيديو الزحام في مطار بيروت