نظم جمعية هيئات المحامين بالمغرب اليوم الثلاثاء وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني رفضا للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ تسعة أشهر، ودعما للشعب الفلسطيني في مواجهة "حرب الإبادة" التي يتعرض لها.

وأكدت الجمعية في بيان لها، على اعتزازها بمواقف المحامين والمحاميات المغاربة والشعب المغربي الداعمة للقضية الفلسطينية، معلنة عن انخراطها في آلياتها من أجل مناصرة القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.



واستمرت الوقفة التضامنية من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثانية عشر ظهرا، شارك فيها جميع المحاميات والمحامين بكافة الهيئات المغربية الذين عبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمه في نضاله العادل.

وتأتي هذه الوقفة في ظل التصعيد الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة، والذي خلف آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين الفلسطينيين، ما أثار موجة من التنديد والاستنكار على المستويات المحلية والدولية.



وقال المحامي بهيئة الدار البيضاء والفاعل الحقوقي مولاي سعيد العلوي، في تصريحات لصحيفة "الأيام" المغربية: "إن وقفات جمعية هيئات المحامين بالمغرب، تأتي في سياق دولي يتسم بالتضامن مع القضية الفلسطينية في ظل حرب اللاهوادة التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين دونما احترام للمبادئ السامية لحقوق الإنسان، وفي تحد صارخ لقرارات مجلس الأمن التي دعت للوقف الفوري للحرب على قطاع غزة".

وأضاف العلوي: "إن المحامين بدورهم عبروا عن رفضهم لهذه الحرب واصطفافهم إلى جانب عدالة القضية الفلسطينية"، مبينا أن "المحامين يوجدون في عمق الاهتمام بالقضية الفلسطينية والتعبير عن التضامن الذي هو واجب إنساني أولا".

وبعد أن أوضح أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تنظيم عدة وقفات تضامنية في مختلف الهيئات للتعبير عن الرفض لهذه الحرب، أكد العلوي، أن هذه الوقفات تأتي "استشعارا من المحامين لكون أبسط حقوق الإنسان، قد تم انتهاكها في هذه الحرب التي استمرت لشهور طويلة".

وأعرب المحامي بهيئة الدار البيضاء والفاعل الحقوقي، عن أسفه لاستمرار معاناة الشعب الفلسطيني أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي، من خلال تهجير الآلاف منهم خارج بيوتهم وما نتج عن ذلك من تشريد العائلات في ظروف إنسانية ومعيشية قاسية.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي على غزة يتواصل رغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

إقرأ أيضا: تظاهرة حاشدة في مدينة المحمدية المغربية نصرة لغزة ومناهضة للتطبيع

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تضامنية الفلسطيني المغربي المغرب فلسطين تضامن محامون المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية يؤكد مواصلة دولة الكويت دورها في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وإنسانيا في المحافل الإقليمية والدولية

أكد نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح اليوم الثلاثاء مواصلة دولة الكويت دورها في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وإنسانيا في المحافل الإقليمية والدولية كافة لا سيما من خلال عضويتها في مجلس حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الشيخ جراح الجابر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الفعالية المقامة بعنوان (نساء في الحرب – فلسطين) تحت رعاية وزير الخارجية عبدالله اليحيا وبحضور نائب وزير الخارجية وتضمنت حلقة نقاشية حول (المرأة.. السلام.. والصحة النفسية) ومعرضا فنيا يشارك فيه ما يقارب 100 فنان عربي بتنظيم من رئيسة مؤسسة انتصار الشيخة انتصار سالم العلي الصباح.

وقال الشيخ جراح الجابر إن المعرض يأتي ليجسد أهمية ما يعكسه ويترجمه الفن من معاناة المتضررين والمتأثرين من الحروب والنزاعات وهذه هي الرسالة السامية والنبيلة للفن والثقافة باعتبارهما قوى ناعمة.

وجدد الشيخ جراح الجابر موقف دولة الكويت التاريخي والمبدئي الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه في إقامة دولته المستقلة مؤكدا التزام دولة الكويت حكومة وشعبا بمواصلة توفير المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق من أجل تخفيف معاناته.

وأدان استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي راح ضحيته ما يفوق الـ41 ألف فلسطيني حتى الآن الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال مجددا في ذات الصدد مطالبة دولة الكويت لمجلس الأمن التحرك وبشكل فوري لإنهاء هذا العدوان ووقف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأوضح أن دولة الكويت دائما ما تشدد على أهمية قرار مجلس الأمن 1325 الخاص بالمرأة والسلام والأمن الذي يكفل للمرأة الحماية خلال النزاعات والحروب.

وأكد أهمية التنفيذ والالتزام بالقرارين اللذين تقدمت بهما دولة الكويت خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن للفترة 2018-2019 وهما القرار رقم 2417 لعام 2018 الذي أدان بشدة استخدام تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب القتال في حالات النزاع كما يدين بشدة المنع غير القانوني من إيصال المساعدات الإنسانية وحرمان المدنيين من المواد التي لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة وكذلك القرار 2474 لعام 2019 الخاص بالمفقودين في النزاعات المسلحة وأهمية الكشف عن مصير المفقودين.

وأثنى الشيخ جراح الجابر على جهود القائمين على هذه الفعالية وعلى رأسهم الشيخة انتصار الصباح مؤكدا أن مثل هذه الفعاليات تبين اهتمام ودعم المجتمع المدني الكويتي للقضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص مرحبا في ذات الصدد بالفنانين العرب الذين حضروا إلى الكويت للمشاركة في هذا المعرض مما يعكس حس المسؤولية العالي واستشعارهم بمعاناة إخوانهم واخواتهم من الشعب الفلسطيني.

المصدر كونا الوسومفلسطين وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني: يعرض خطة اليوم التالي للحرب أمام الأمم المتحدة
  • «التجمع»: ندعم موقف القيادة السياسية بشأن القضية الفلسطينية
  • أخنوش بالأمم المتحدة: جلالة الملك يضع القضية الفلسطينية في مرتبة القضية الوطنية مجدداً تضامن المغرب مع لبنان ووحدته الترابية
  • دولة أوروبية تطلب مساعدة الأجهزة الأمنية المغربية في جريمة قتل
  • باحث لـأخبارنا: زياش أطلق موجة تضامن رياضي مع القضية الفلسطينية
  • نائب وزير الخارجية يؤكد مواصلة دولة الكويت دورها في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وإنسانيا في المحافل الإقليمية والدولية
  • بوريطة من نيويورك: القضية الفلسطينية أولوية قصوى للمغرب والحل يكمن في مبادرة الملك محمد السادس
  • «مصر أكتوبر»: حل القضية الفلسطينية مفتاح السلام واستقرار الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية تعد جوهر الصراع في منطقة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: مصر تحشد الدعم الدولي لحل القضية الفلسطينية واسترداد حقوق الشعب