غادر وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا [إكواس] الذي سافر إلى النيجر لإيجاد مخرج للأزمة في فيها من دون نتيجة. فهل تتجه البلاد نحو تدخل عسكري؟

توقع رئيس النيجر محمّد بازوم المنتخب ديمقراطيا حصول "عواقب وخيمة على بلدنا ومنطقتنا والعالم بأسره" في حال نجاح المحاولة الانقلابيّة لإطاحته من السلطة داعيا الأسرة الدولية إلى تقديم المساعدة فيما توعد الانقلابيون كل من يشن "عدوانا" على البلاد "برد فوري".

وفي وقت متاخر من مساء الخميس أعلن الانقلابيون في بيان تُلي عبر التلفزيون إلغاء اتفاقيّات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا تتعلّق خصوصا بـ"تمركز" الكتيبة الفرنسيّة وبـ"وضع" الجنود الموجودين في إطار المعركة ضدّ الجهاديّين،

آخر التطورات الميدانية والسياسية والدبلوماسية في النيجر

08:55النيجر على صفيح ساخن مع اقتراب انتهاء المهلة الزمنية لإعادة الرئيس المخلوع بازوم

قال مفوض الشؤون السياسية والأمن في المنظمة الإقليمية عبد الفتاح موسى "تم في هذا الاجتماع تحديد كل عناصر التدخل المحتمل، بما في ذلك الموارد اللازمة، وكذلك كيف ومتى سننشر القوة". وتابع موسى "إكواس لن تبلغ الانقلابيين متى وأين سنضرب"، مضيفاً أن ذلك "قرار عملاتي سيتخذه رؤساء دول" التكتل.

08:03الولايات المتحدة تعلّق بعض برامج المساعدات لحكومة النيجر

تأتي الخطوة الأمريكية تزامناً مع إعلان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا [إكواس] الجمعة في ختام اجتماع لقادة جيوش دولها التوافق على خطة "لتدخل عسكري محتمل" ضد الانقلابيين.

04.08.202319:21رؤساء أركان جيوش دول "إكواس" وضعوا خطة "تدخل عسكري محتمل" في النيجر (المنظمة)
 

أعلنت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الجمعة في ختام اجتماع لرؤساء أركان جيوش دولها الأعضاء في أبوجا أنه تم "تحديد" الخطوط العريضة "لتدخل عسكري محتمل" ضد الانقلابيين في النيجر.

وقال مفوض الشؤون السياسية والأمن في المنظمة الإقليمية عبد الفتاح موسى "تم في هذا الاجتماع تحديد كل عناصر التدخل العسكري المحتمل، بما في ذلك الموارد اللازمة، وكذلك كيف ومتى سننشر القوة".

04.08.202318:04باريس تتجاهل رفض الانقلابيين لاتفاقاتها العسكرية مع النيجر


علقت فرنسا الجمعة على إلغاء الانقلابيين في النيجر اتفاقات للتعاون العسكري مع باريس، مشدّدة على أنّ "وحدها سلطات النيجر الشرعية" مخوّلة فسخها.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية "تذكّر فرنسا بأن الإطار القانوني لتعاونها مع النيجر في مجال الدفاع يستند إلى اتفاقات أبرمت مع السلطات النيجرية الشرعية".

وأكدت أنّ فرنسا "تعترف شأنها في ذلك شأن كامل الأسرة الدولية، فقط" بهذه السلطات، مشيرةً إلى أنّها "أحيطت علماً" ببيان المجموعة العسكرية الانقلابية.

بالنسبة لباريس، تبقى الاتفاقات سارية، لكن غير مطبقة حاليًا لأن أفق التعاون مع الانقلابيين مسدود. 

وقال مصدر دبلوماسي "تعاوننا العسكري توقف تماماً منذ الانقلاب". 
 

04.08.202316:28النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. هل ولى إرث فرنسا الاستعماري وشرعت إفريقيا بواباتها لروسيا؟04.08.202315:01النيجر هي المحور الأخير لقوة مكافحة الإرهاب الفرنسية في الساحل


تمثل النيجر المحور الأخير لمحاربة الجماعات المتطرفة في منطقة الساحل بالنسبة لفرنسا التي تنشر فيها 1500 جندي بعد اضطرارها للخروج من مالي في صيف عام 2022، لكن الانقلابيين أعلنوا مساء الخميس في نيامي التخلي عن اتفاقات عسكرية عدة معها.

بعض هذه الاتفاقيات تنص بشكل خاص على شروط تمركز الكتيبة الفرنسية و"مكانة" الجنود المتواجدين في إطار مكافحة الجماعات الجهادية، وفق بيان صحفي تُلي على التلفزيون الوطني في النيجر. 

وقال الكولونيل أمادو عبد الرحمن عضو المجلس العسكري الخميس "أمام موقف فرنسا اللامبالي" وردّ فعلها تجاه الوضع في النيجر "قرّر المجلس الوطني لحماية البلاد إبطال اتفاقيّات التعاون مع هذه الدولة في مجال الأمن والدفاع".

ردًا على ذلك، قالت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة "تذكر فرنسا بأن الإطار القانوني لتعاونها مع النيجر في مجال الدفاع يستند إلى اتفاقات أبرمت مع سلطات النيجر الشرعية الوحيدة التي تعترف (بها فرنسا) شأنها في ذلك شأن كامل الأسرة الدولية".

والثلاثاء، قالت هيئة الأركان الفرنسية إن الانسحاب من النيجر "ليس على جدول الأعمال على الإطلاق". 
 

04.08.202313:02برلين تدعو إلى مواصلة جهود الوساطة مع انقلابيي النيجر
 

دعت وزارة الخارجية الألمانية الجمعة إلى مواصلة "جهود الوساطة" مع المجلس العسكري في النيجر، بعد فشل وفد من غرب إفريقيا في تأمين عودة الحكومة المنتخبة إلى السلطة في البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في برلين في إفادة صحافية "من المهم أن نُعطي مساحة لجهود الوساطة"، مضيفاً "نأمل في أن تؤدي إلى نهاية ناجحة... حلّ سياسي". 

04.08.202312:43الكرملين: التدخل الأجنبي لن يحل الأزمة في النيجر
 

رأى الكرملين الجمعة أن التدخل الأجنبي لن يسمح بحل الأزمة في النيجر في وقت دعا فيه الرئيس المخلوع محمد بازوم واشنطن والأسرة الدولية إلى التحرك.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لصحافيين "من غير المرجح أن يسمح تدخل قوات من خارج المنطقة بتحسن الوضع" داعيا في الوقت ذاته إلى "العودة سريعا إلى النظام الدستوري".
 

04.08.202311:45رفع حظر التجول المفروض منذ الانقلاب في النيجر
 

رفع قادة الانقلاب في النيجر حظر التجول الذي فرضوه عقب سيطرتهم على الحكم وإطاحة الرئيس المنتخب في 26 تموز/يوليو ما أغرق هذا البلد في أزمة.

وجاء في مرسوم صدر في ساعة متأخرة الخميس ووقعه قائد الانقلابيين عبد الرحمن تياني إن "حظر التجول الذي فرض منذ 26 تموز/يوليو رُفع رسميا اعتبارا من اليوم".

04.08.202309:20وفد دول غرب إفريقيا يغادر النيجر من دون لقاء قائد الانقلابيين
 

غادر وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الذي وصل إلى نيامي مساء الخميس لإيجاد مخرج للأزمة في النيجر، هذا البلد بعد ساعات قليلة من دون لقاء قائد الانقلابيين على ما أفاد أحد أعضائه الجمعة.

وأوضح المصدر أن "مبعوثي إكواس غادروا" ليل الخميس الجمعة ولم يلتقوا لا قائد العسكريين الذين تولوا السلطة الأسبوع الماضي الجنرال عبد الرحمن تياني ولا الرئيس المخلوع محمد بازوم"
 

المصادر الإضافية • وكالات

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر السنغال روسيا فرنسا المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا إيكواس نيامي الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا الشرق الأوسط ضحايا الصين فلاديمير بوتين النيجر حقوق الإنسان لبنان الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا الشرق الأوسط ضحايا الصين الاقتصادیة لدول غرب إفریقیا وزارة الخارجیة فی النیجر فی ذلک

إقرأ أيضاً:

في نغمة مكررة.. نائب يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو ائتلاف دولة القانون علي خوام التميمي، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن مفاوضات مباشرة لأول مرة بين قطبي الاطار حول محافظة ديالى.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الأيام الماضية شهدت متغيرات مهمة في الساحة السياسية لإنهاء عقدة ديالى من خلال إجراء مفاوضات مباشرة بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر وهما يشكلان قطبين مهمين في الاطار التنسيقي من اجل الوصول الى تفاهمات مباشرة وقطعية حول مسار ادارة المحافظة مع الالتزام بان منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون".

واضاف، ان "المفاوضات تتضمن الاتفاق على تقديم شخصية توافقية لمنصب المحافظ سواء اكان عبد الرسول العتبي او غيره من اجل انهاء عقدة ديالى السياسية"، لافتا الى ان "المفاوضات تجري في اجواء ايجابية وهناك الكثير من الاشكاليات تم تجاوزها بالوقت الحالي".

واشار التميمي الى ان "ائتلاف دولة القانون مصمم على تشكيل حكومة شراكة وطنية في ديالى تضم جميع القوى التي تمثل مكوناتها وقومياتها حرصا منه على المشاركة بالقرار وايجاد حلول لكل ازمات المحافظة".

وتوقع ان "تكون هناك انفراجة قريبة جدا في ازمة ديالى خاصة وان المفاوضات بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر تسير بوتيرة متصاعدة".

ومنذ عدة اشهر يطلق نواب "بشارى" عن قرب حسم ازمة ديالى والوصول الى توافقات واتفاقات معينة، لكن لم يتحقق شيء،في الوقت الذي يصر الجناح المؤيد لاعادة الولاية الجديدة لمحافظ ديالى السابق مثنى التميمي، في الوقت الذي ترفض الكتل السنية والكتل الشيعية الاخرى التجديد للتميمي، مقابل اصرار القوى السنية على ان يكون منصب محافظ ديالى منهم خصوصا مع امتلاكهم عدد مقاعد مساوٍ لعدد مقاعد الشيعة.

وبينما كان الفتح يحاول الوصول الى مرشح توافقي، دخل ائتلاف دولة القانون سباق منصب محافظ ديالى بالرغم من عدم امتلاك الائتلاف اي مقعد في مجلس المحافظة.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مصدر باتحاد الكرة: بيراميدز مهدد بالاستبعاد من دوري أبطال إفريقيا
  • تغطية مباشــرة.. مشاهدة الوزراء والمحافظون الجدد يؤدون اليمين أمام الرئيس اليوم HD
  • لحظة بلحظة تابع مراسم أداء حلف اليمين الدستورية اليوم الأربعاء
  • لحظة بلحظة تابع مباشر مباراة النمسا وتركيا.. بطولة أمم أوروبا 2024
  • في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • في نغمة مكررة.. التميمي يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • في نغمة مكررة.. نائب يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • لحظة من اليورو.. هكذا كان رد فعل لاعبي البرتغال على هدف فوز فرنسا أمام بلجيكا
  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • مواعيد مباريات الأهلي المتبقية في الدوري المصري 2023-2024