الاقتصاد نيوز - متابعة

أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+" على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العام الجاري.

وذكرت التحالف في تقريره الدوري لشهر حزيران، الثلاثاء، أن توقعات نمو الطلب على النفط خلال العام 2024 بقيت دون تغيير عند 2.2 مليون برميل يوميا.

كما أوضح التقرير أن أوبك تتوقع أن ينمو الطلب على النفط داخل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  بنحو 200 ألف برميل يوميا، بينما أبقت على توقعاتها لنمو الطلب من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دون تغيير عند مليوني برميل يوميا.

وخلال العام 2025، توقعت أوبك+ أن يشهد الطلب العالمي على النفط نمواً قوياً قدره 1.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي، دون تغيير عن تقييم الشهر السابق.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 100 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، في حين أن الطلب في الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد يرتفع بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا.

وذكر التقرير أن إنتاج تحالف "أوبك+" قد تراجع على أساس شهري بواقع 123 ألف برميل يوميا خلال شهر مايو الماضي، ليصل إلى متوسط 40.92 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن تنمو سوائل الغاز الطبيعي والسوائل غير التقليدية بنحو 100 ألف برميل يوميا إلى متوسط ​​8.3 مليون برميل يوميًا هذا العام، وأن تبقى دون تغيير خلال عام 2025، بحسب التقرير.

وقالت أوبك+ في التقرير أن المعروض العالمي من الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+" قد ينمو خلال العام الجاري بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج ستكون أكثر الدول مساهمة في تعزيز المعروض من خارج "أوبك+".

كما ظلت توقعات نمو المعروض من الدول غير الأعضاء في "أوبك+" خلال العام المقبل دون تغيير، بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا.

وأبقى التقرير على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي دون تغيير بنسبة 2.8 بالمئة للعام الجاري، و2.9 بالمئة خلال العام 2025.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة ملیون برمیل یومیا ألف برمیل یومیا التقریر أن خلال العام دون تغییر على النفط بمقدار 1

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة الموافق 28 يونيو، لتسجل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي، مع تعويض المخاوف بشأن مشاكل الإمدادات الناجمة عن تصاعد التوترات الجيوسياسية.
ووفقًا لوكالة "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتسوية أغسطس، والتي تنتهي اليوم، 15 سنتا بما يعادل 0.2 % إلى 86.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0020 بتوقيت جرينتش، كما ارتفع عقد برنت لشهر سبتمبر 0.2% إلى 85.44 دولاراً للبرميل.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أغسطس آب 24 سنتا أو 0.3 % إلى 81.98 دولار للبرميل.
وتجاهلت أسعار النفط علامات ضعف الطلب في الولايات المتحدة، أكبر دولة مستهلكة للنفط، وارتفعت مع تصاعد التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وهناك توقعات تشير وقوع حرب متسعة في الشرق الأوسط إذا دخلت إيران، وهي واحدة من أكبر مصدري النفط في المنطقة.
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية، أعربت أمس الخميس، عن قلقها إزاء الوضع في لبنان، فيما قالت تركيا في وقت سابق إنها تتضامن مع لبنان ودعت الحكومات الإقليمية إلى تقديم الدعم لها.


الطقس سبب لنقص إمدادات النفط 


كما تعرضت إمدادات النفط لضغوط بسبب الاضطرابات المرتبطة بالطقس والتي قد تتفاقم في الأسابيع المقبلة، وقالت شركة إف جي إي إنرجي اليوم إن الأمطار الغزيرة تسببت في انخفاض إنتاج الإكوادور بمقدار 100 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي.


وقد تتعرض منطقة خليج المكسيك في الولايات المتحدة، التي تضم الجزء الأكبر من البنية التحتية للطاقة والتصدير في البلاد، لطقس سيئ في الأيام المقبلة، حيث يتتبع المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة نظام طقس واحد على الأقل يمكن أن يتحول إلى إعصار ويتجه نحو المنطقة.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% حتى الآن على أساس أسبوعي.

 

وعلى صعيد الطلب، أدى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وضعف استهلاك البنزين إلى ارتفاع أسعار النفط، وأظهرت بيانات حكومية هذا الأسبوع قفزة غير متوقعة في مخزونات الخام في البلاد مع ضعف الطلب على الوقود.


ومع توقعات السفر القياسي خلال عطلة نهاية الأسبوع 4 يوليو في الولايات المتحدة يمكن أن ترفع الطلب على البنزين وتساعد في سحب المخزونات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار
  • أسعار النفط ترتفع وسط تزايد المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم