الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي هل يجعل من بلاده وسيطا دوليا من خلال الأزمة الأوكرانية؟

تستضيف السعودية محادثات حول الحرب في أوكرانيا يومي السبت والأحد. وأعلنت الرياض مساء الجمعة عقد "اجتماع لمستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول" يوم السبت (الخامس من آب/ أغسطس 2023) في  جدة  الساحلية من أجل بحث  "الأزمة الأوكرانية" ، وفق ما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

مختارات تقرير: السعودية ستستضيف محادثات حول أوكرانيا بدون روسيا السعودية والإمارات ـ صراع خفي على النفوذ والزعامة في المنطقة؟

وأكد البيان "استعداد المملكة للقيام بمساعيها الحميدة للإسهام في الوصول إلى حل يفضي إلى سلام دائم". وأفاد دبلوماسيون في الرياض اطلعوا على الاستعدادات، وكالة فانس برس بأنّ الدعوات وجّهت إلى حوالي 30 دولة، وروسيا ليست من بينها.

 وتسعى السعودية إلى لعب دور دبلوماسي على الساحة الدولية، رغم عدم وجود توقعات بأن تحقّق هذه الاجتماعات اختراقا في النزاع مع روسيا. يأتي ذلك في أعقاب المحادثات التي أجريت في حزيران/ يونيو في كوبنهاغن والتي لم تسفر عن بيان رسمي.

وقال دبلوماسيون إن هدف المحادثات إشراك مجموعة من الدول في نقاشات حول مسار السلام، ولا سيما أعضاء كتلة "بريكس" التي تضم إلى جانب روسيا كلا من البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وهي بلدان تبنّت مواقف أكثر حيادية بشأن الحرب فامتنعت عن الوقوف بجانب أوكرانيا بدون دعم الغزو الروسي. وتستند السعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، إلى علاقاتها مع الجانبين الأوكراني والروسي، في السعي إلى لعب دور الوسيط في الحرب التي مضى عليها الآن ما يقرب من عام ونصف. ويتماشى ذلك مع خطوات دبلوماسية إقليمية شهدت مؤخرًا العمل على إصلاح الخلافات مع قطر وتركيا ثم إيران وسوريا.

في أيار/مايو الماضي استضافت السعودية الرئيس الأوكراني في قمة جامعة الدول العربية في جدة والذي بعض القادة العرب بـ"غض الطرف" عن أهوال الغزو الروسي

قيادة حركة عدم الانحياز!

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط في معهد "مجموعة الأزمات الدولية" جوست هيلترمان إنّه "من خلال استضافتها للاجتماع (حول أوكرانيا)، تريد السعودية تعزيز محاولتها لتصبح قوة وسيطة عالمية لديها القدرة على التوسط في النزاعات".

واعتبر أن المملكة "تطلب منا نسيان بعض استراتيجياتها وأفعالها في الماضي، مثل تدخلها في اليمن، أو قتل جمال خاشقجي" عام 2018، في جريمة أضرّت بصورة السعودية وولي العهد الامير محمد بن سلمان . لكن أزمة الطاقة التي تسبّبت بها الحرب على أوكرانيا عزّزت أهمية المملكة على الصعيد العالمي وساعدت في ترميم صورتها. وقال هيلترمان إنّ الرياض "تريد أن تكون في الخندق ذاته مع الهند أو البرازيل، لأن هذه القوى المتوسطة إن عملت كفريق فيمكن أن تأمل في أن يكون لها تأثير على المسرح العالمي كقادة لحركة عدم الانحياز المتجددة". والهند من الدول التي أكدت حضورها في جدة، واصفة ذلك بأنه يتماشى "مع موقفنا الراسخ" بأن "الحوار والدبلوماسية هما السبيل إلى الأمام".

وتشارك الصين في محادثات جدة من خلال مبعوثها إلى أوكرانيا لي هوي، وقد أبدت بكين تصميمها على "مواصلة لعب دور بناء من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية". كذلك أبلغت جنوب إفريقيا أنها ستشارك في الاجتماع.

ويذكر أنّ المملكة أيدت قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدين الغزو الروسي وكذلك ضم روسيا لأراض في شرق أوكرانيا. ومع ذلك، ندّدت واشنطن العام الماضي بتخفيضات إنتاج النفط التي قادتها الرياض وموسكو للمساعدة على رفع الأسعار والتي تمت الموافقة عليها في تشرين الأول/أكتوبر، ووصفتها بأنها ترقى إلى "التحالف مع روسيا" في الحرب.

وفي أيار/ مايو الماضي استضافت المملكة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة جامعة الدول العربية في جدة، حيث اتهم بعض القادة العرب بـ"غض الطرف" عن أهوال الغزو الروسي.

ويرى الخبير في السياسة السعودية في جامعة برمنغهام عمر كريم أنّ الرياض تبنّت "استراتيجية توازن كلاسيكية" يمكن أن تخفّف من أي موقف روسي مناهض لاجتماعات جدة. وتابع "هم يعملون مع  الروس  في عدة ملفات، لذا أعتقد أن روسيا لن تعتبر مثل هذه المبادرة (...) أمرا غير مقبول".

ع.خ/   (ا ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الغزو الروسی من الدول

إقرأ أيضاً:

إغلاق بوابتي القبول الموحد في الرياض وتحديد إجراءات النتائج للطلاب

حددت اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية والكليات التقنية في منطقة الرياض, موعد إجراءات نتائج القبول للطلاب والطالبات في الجامعات بعد إغلاق بوابة القبول اليوم الساعة 12 ظهرًا.
وجاءت نتائج القبول في بوابة الطلاب في كلٍ من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وجامعة شقراء، وجامعة المجمعة، والكليات التقنية في منطقة الرياض على النحو التالي:

عبر بوابة القبول الموحد "تميز".. #جامعة_أم_القرى تبدأ استقبال طلبات القبول للعام الجامعي 1446هـ#اليوم #تسجيل_في_الجامعات @uqu_edu
أخبار متعلقة آيات قرآنية وخطوطُ مذهّبة تزيّن قباب وأساطين وأعمدة الروضة الشريفةعبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامنللتفاصيل | https://t.co/RI5EOQcIrr pic.twitter.com/f6lnBu9LQ1— صحيفة اليوم (@alyaum) July 4, 2024
- إعلان المرشحين للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت 30 /12 /1445هــ - 06 /07 / 2024م.
- المقابلات الشخصية للمرشحين للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية من يوم الاثنين 02 /01 /1446هـ - 08 /07 /2024م إلى يوم الثلاثاء 03 /01 /1446هـ - 09 / 07 /2024 م
- إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس 05 /01 /1446 هـ -11 /07 /2024 م.

عن بعد للفصل الدراسي الأول.. #الجامعة_السعودية_الإلكترونية تفتح التسجيل في برامج الدبلومات المهنية#اليوم #تسجيل_في_الجامعات @Saudi_EUni
للتفاصيل | https://t.co/jEjTsokEWG pic.twitter.com/UHJRCOZQKG— صحيفة اليوم (@alyaum) July 4, 2024القبول الإلكتروني الموحدوسيكون آخر موعد لتأكيد القبول للفرز الأول الساعة 12 ظهراً، ويتم إلغاء قبول من لم يؤكد يوم الأحد 08 /01 /1446 هـ - 14 /07 /2024 م، كما سيتم إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأخير عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس 12 /01 /1446 هـ -18 /07 /2024 م وسيكون آخر موعد لتأكيد القبول للفرز الأخير الساعة 12 ظهراً، ويتم إلغاء قبول من لم يؤكد القبول يوم الأحد 15 /01 /1446 هـ- 21 /07 /2024م.
أما ما يخص نتائج القبول في بوابة الطالبات في كلٍ من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وجامعة الأميرة نورة، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة شقراء، وجامعة المجمعة، وجامعة الكليات التقنية بالرياض فقد جاءت على النحو التالي:
- إعلان المرشحات للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية أو اختبار عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت 30 /12 /1445 هـ -06 /07 /2024م.
- المقابلات الشخصية للمرشحات للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية أو اختبارًا، من يوم الاثنين 02 /01 /1446 هـ -08 /07 /2024 م إلى يوم الخميس 05 /01 /1446 هـ
- 11 /07 / 2024 م - إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس 05 /01 /1446 هـ- 11 /07 /2024 م.
وسيكون آخر موعد لتأكيد القبول للفرز الأول الساعة 12 ظهراً، ويتم إلغاء قبول من لم تؤكد القبول يوم الأحد 08 /01 /1446 هـ -14 /07 /2024 م، كما سيتم إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأخير عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس 12 /01 /1446 هـ - 18 /07 /2024 م وسيكون آخر موعد لتأكيد القبول للفرز الأخير الساعة 12 ظهراً ويتم إلغاء قبول من لم تؤكد القبول يوم الأحد 15 /01 /1446 هـ -21 /07 /2024 م.
وأكدت اللجنة ضرورة مبادرة الطلاب والطالبات المقبولين لتأكيد القبول بالدخول على حساب المتقدم في البوابة قبل نهاية الموعد المحدد، مشيرةً إلى أنه سيتم استبعاد الطلاب والطالبات الذين لم يؤكدوا قبولهم بعد نهاية الموعد المحدد من بوابتي القبول نهائياً.

مقالات مشابهة

  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • مسؤول: وزارة التعليم تسعى لتوحيد القبول الجامعي في بوابة واحدة
  • السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة
  • إغلاق بوابتي القبول الموحد في الرياض وتحديد إجراءات النتائج للطلاب
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • آخر موعد للتقديم في القبول الموحد للطلاب والطالبات بالرياض.. متى تظهر النتائج؟
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا