نيوزيمن:
2024-10-01@23:35:43 GMT

أبين تودع الفنان مسكين حيدرة عقب أيام من تكريمه

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

ودعت محافظة أبين، جنوبي اليمن، الفنان القيادي مسكين علي حيدره، الذي وافاه الأجل، الأحد، بعد صراع مرير مع المرض بحضور عدد من المثقفين والأدباء والسياسيين والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين من محبي الفقيد.

والفنان مسكين من أبناء قرية الرواء في مديرية خنفر، وهو من الفنانين والشخصيات القيادية التي تحظى باحترام وتقدير أبناء مديريته والمحافظة بشكل عام.

وله الكثير من الإسهامات الفنية التي برزت خلال مسيرته الممتدة لأكثر من 55 عاماً ليتم إعطاؤه لقب "فنان الشعب".

رحيل الفنان كان فاجعة للجميع، وعقب أيام فقط من إقامة مهرجان شعبي لتكريم الفنان مسكين علي حيدرة تقديرا لما قدمه من عطاء فني وإبداعي خلال السنوات الماضية. الحفل أقيم في مسقط رأس الفنان قرية الرواء، يوم الأربعاء الماضي 5 يونيو بحضور عمالقة الفن والموسيقى من أبين ولحج وعدن. وتم تكريم الفنان بالدروع والشهائد التقديرية وقدم له دعم مادي لمساعدته على السفر للخارج لاستكمال علاجه.

البداية الفنية

بدأ نشاطه الفني من المدرسة في المرحلة الابتدائية، انتقل لدراسة المرحلة المتوسطة في مدينة جعار، مما ساعد ذلك على انضمامه إلى فرقة يافع بني قاصد عام 1965م ومن ثم فرقة الريف الموسيقية. 

كانت البداية الفنية الحقيقية لفنان الشعب مسكين، من أغنية " لك الله يامسكين" من كلمات وألحان الفنان الكبير محمد محسن عطروش، وغناها فنان أبين في ذلك الزمن الجميل قبل أكثر من 45 عاماً، ولقيت صدى وتفاعلا كبيرا بين المواطنين. 

وكان أول عمل غنائي سجله للإذاعة من كلمات وألحان أحمد عمر اسكندر، اغنية: (آبا واحبيبي هكه محبتك) بعد الاستقلال سجل للإذاعة أغنية: (أهلا بك يا عيد الاستقلال)، ومن ابرز أغانيه: (مسكين قال لي حبيبي، المسيرة، وإذارية وعرضت في التلفزيون البلغاري).

شارك في كل المهرجانات الثقافية الوطنية حتى عام 1994م، شارك في المهرجان العالمي العاشر للشباب والطلاب برلين عام 1973م، ومهرجان بابل الخامس بالعراق عام 1993م، وشارك في الدورة التدريبية للصحفيين الشباب في بغداد عام 1992م.

وعلى مدار أكثر من 55 عاماً قدم الفنان عطاءات سخية من أجمل الأغاني الأبينية، كما قاد باقتدار مكتب الثقافة بمحافظة أبين بفرقه المختلفة الفنية والمسرحية التي قدمت اعمالا فنية بارزة وضمت فنانين مبدعين، وحلقت عاليا في سماء الوطن من خلال احيائها الكثير من الامسيات الفنية واحتفالات الاعياد الوطنية في كثير من المهرجانات الفنية داخل الوطن وخارجه. وحقق الفنان والفرقة الفنية التابعة لمكتب الثقافة في أبين نجاحات كبيرة كانت محل اشادة من وسائل الاعلام.

وجمع الفنان مسكين علي بين الثقافة والفن والسياسة، فإلى جانب كونه فناناً ومبدعاً عمل امينا عاما للمجلس المحلي مديرية خنفر في أول انتخابات محلية جرت في اليمن عقب تحقيق الوحدة اليمنية. هذا التنوع اكسب الفنان مسكين ثقافة واسعة، إلى جانب العلاقات المتينة والراسخة مع كثير من المثقفين والفنانين على امتداد الساحة اليمنية.

عاش مسكيناً ومات مسكيناً

أمس الأحد، 9 يونيو 2024، نعت محافظة أبين والشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية، رحيل الفنان مسكين علي حيدرة، مستذكرين الكثير من المواقف والمحطات التي مرت في حياة الفنان والتي كان لها أثر كبير في الحياة الفنية والسياسية على مدى السنوات الماضية.

وقالوا عنه إنه عاش مسكينا ومات مسكينا إلى جانب التحدث عن مواقفه الإنسانية تجاه الناس. وأضافوا أن الفنان مسكين شخصية نادرة جمع كل الخصال الإدارية والسياسية والاجتماعية والفنية والرياضية وكان له تأثير على النسيج الاجتماعي والجماهيري. 

والفنان مسكين علي حيدرة من مواليد 1954م قرية الرواء مديرية خنفر أبين، متزوج وله ستة أبناء (ولدان واربع بنات).

حاصل على دبلوم علوم اجتماع ثلاث سنوات من الاتحاد السوفييتي سابقا للأعوام (1981 - 1983م)، بعد اكمال الثانوية العامة بالانتساب.

عمل موظفا في مؤسسة الكهرباء للفترة (1968- 1974م).

انتقل للعمل في قيادة المنظمات (الجماهيرية على مستوى المحافظة، وشغل مناصب قيادية عدة على المستويين السياسي والإداري منها: نائبا لمدير مكتب الثقافة والإعلام للفترة (1983- 1984م). - مديرا لمكتب الثقافة والإعلام عام 1985م. - مديرا لمكتب الشباب والرياضة للفترة (1988-1992م). 

برقيات العزاء برحيل الفنان عبرت عن الحزن والأسى في رحيل الفنان والشخصية الاجتماعية والوطنية والسياسية الاستاذ مسكين علي حيدره بعد حياة حافلة بالعطاء في المجالات الفنية والاجتماعية والوطنية والسياسية، مشيدة بالسيرة العطرة للأستاذ مسكين والذي جرى تكريمه يوم الأربعاء الماضي في مسقط رأسه الرواء عبر مهرجان الوفاء الحاشد الذي لقي تفاعلاً وحضوراً كبيرين، مؤكدة أن الجنوب ومحافظة أبين ومديرية خنفر خسروا بوفاته قامة فنية واجتماعية ووطنية كبيرة.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا

تنطلق غدا أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ24، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

22 فرقة في مهرجان الإسماعيلية

وتعرض فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية فقرات من فنونها الفلكلورية المبهجة في ديفيليه فني استعراضي أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، يشارك به 22 فرقة، منها 7 فرق من دول «الجزائر، والمالديف، ورومانيا، وإندونيسيا، وفلسطين، والأردن، والهند»، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي 

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في الثامنة مساء بعد غد الأربعاء بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح حديقة الشيخ زايد، وحديقة الخالدين، ونادي الأسرة، وشاطئ الفيروز، ونادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • وصول الفنان هاني رمزي لاستلام جائزة التكريم من مهرجان أيام للمونودراما
  • وصول محسن منصور لحضور فعاليات افتتاح مهرجان أيام للمونودراما
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • جدول فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • مواعيد ندوات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في نسخته السابعة
  • المكرمون في افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024.. تظهر خلال أيام