تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعاني أغلب الحجاج خلال مناسك الحج من الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة ، وقد يصابون ببعض المشاكل الصحية ، كالإغماء والدوخة والهبوط وضربة شمس ،وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة ، ولتجنب المضاعفات الصحية لدي الحجاج خلال مناسك الحج، ينصح الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد  بإتباع النصائح والإرشادات للحفاظ على صحته خلال تأديته لمناسك الحج وهو ارتداء حذاء طبي، يساعده علي الحركة دون الشعور بالتعب أثناء المشي ، كما أنه عليه الابتعاد عن الأماكن المزدحمة حتى لا يصاب بأي عدوي فيروسية أو بكتيريا.

 المداومة علي شرب الماء والسوائل علي مدار اليوم والحماية من التعرض لأي مضاعفات صحية كالإغماء بسبب قلة السوائل بالجسم.

ولحماية الحاج من الإصابة بالتسمم الغذائي يجب حفظ الأغذية بطريقة صحية لضمان سلامتهامن التلوث أو او التلف و تجنب شراء  الأغذية الجاهزة أو المكسوفة ، مع ضرورة الإهتمام بتناول الوجبات الطازجة المحفوظة وتناول الوجبات بصورة منتظمة للحفاظ على طاقة الجسم وتجنب الإصابة بالإرهاق، والتعب والإغماء والهبوط.

غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده، في حالة عدم توافر الماء يمكنك استعمال الكحول بدل من الماء، والاقلال من شرب الكافيين كالقهوة والشاي، حتي لا يسبب بالجفاف وعدم الإحساس بالعطش

 الحرص علي الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، لتجنب الإصابة بضربات الشمس، ولذا يمكنك اصطحاب شمسية ونظارة شمس للحماية، مع ضرورة الحصول علي قسط كافي من النوم لراحة الجسم.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أهم النصائح والارشادات ارتفاع درجات الحرارة عدوى فيروسية مناسك الحج

إقرأ أيضاً:

أحذر تناول المثلجات في الطقس الحار

أشارالدكتور بافل بيرجانسكي الأستاذ المشارك بجامعة سيتشينوف الطبية، إلى أنه في الطقس الحار يرغب الإنسان بتناول المثلجات، مثل الآيس كريم والماء المثلج وما شابه ذلك.

يقول في حديث لـ aif.ru : "لا ينصح في الطقس الحار، بتناول الآيس كريم، لأنه منتج دهني، والأطعمة الدهنية يصعب هضمها في الحرارة. فمثلا نسبة الدهون في الآيس كريم هي 20 بالمئة. لذلك فإن تناول مثل هذا الطعام يشكل ضغطا كبيرا على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية. كما أنه بالإضافة إلى هضم الطعام يتطلب امتصاصه وتوزيع المواد المغذية على جميع مناطق الجسم. لذلك ينصح في الطقس الحار بتناول كمية صغيرة من الآيس كريم أو عدم تناوله تماما".

ووفقا له، من الأفضل في الطقس الحار تناول كمية كافية من الماء والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، لأنها تحتوي على السوائل والفيتامينات والعناصر المعدنية، التي تحافظ على توازن المحلول الملحي في الجسم، ما يجعل الجسم يتحمل الحر بسهولة. وعمليا يمكن للشخص تناول الفواكه بكميات غير محدودة، إذا كان لا يعاني من الحساسية أو داء السكري.

ولكن لماذا لا ينصح بتناول الماء المثلج؟

يقول الطبيب: "الماء البارد يرهق الجهاز الهضمي. وكذلك بالنسبة للجهاز التنفسي، لأنه عند دخول البرد إلى الجسم، تنخفض قدرة منظومة المناعة قليلا ويسوء عملها بعض الشيء، لذلك من الأفضل شرب الماء في درجة حرارة الغرفة، حوالي 25- 30 درجة".

ويشير الدكتور إلى أنه من الأفضل في الطقس الحار الامتناع عن تناول المياه والمشروبات المحلاة، لأنها لا تروي العطش، بالإضافة إلى أن السكر الزائد يضر بالصحة.

مقالات مشابهة

  • شهادات جديدة مفزعة حول موسم الحج الأخير.. موتى في الطرقات
  • فوائد غير متوقعة لصحة الجسم عند شرب الماء صباحًا
  • قاعات حارقة وموتى على الطريق.. شهادات جديدة تكشف مآسي تجارة الحج
  • وكيل معهد أبحاث الحج : مبادرة "نسك عناية " نموذج يحتذى في توجيه الحجاج
  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة حجاج اليمن العالقين في الأراضي المقدسة
  • المدينة المنورة: بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج لموسم الحج القادم
  • بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج بالمدينة المنورة لموسم الحج المقبل
  • استمتع بالنكهة الطبيعية والفوائد الصحية مع عصير البطيخ
  • 5 أسباب لشرب الماء
  • أحذر تناول المثلجات في الطقس الحار