ماذا يحدث داخل الجمعيات الأهلية في محافظة الدقهلية ؟ ولماذا انتشرت المخالفات بصورة كبيرة داخل هذا القطاع الحيوي الذي يمس شريحة واسعة من الناس ؟ هذه علامات استفهام كثيرة فرضت نفسها مؤخرا بعد ظهور العديد من المخالفات في هذه الجمعيات وأصبح من الضروري التدخل وإعادة الأمور لنصابها .

 

وقائع خطيرة

قرار تعيين مجلس إدارة مؤقت للجمعية

 

وأول هذه الجمعيات التي تشهد أحداثا ساخنة هي الجمعية الإسلامية للمساعدات الاجتماعية بالمنصورة " مجمع الإيمان " حيث توالت الوقائع الخطيرة بها بعد تقدم 4 أعضاء من مجلس الإدارة باستقالات جماعية احتجاجا على المخالفات بها وهم : محمود المرسي أبو العلا وجمال أبو الفتوح موسى ومصطفى محمد عبد المنعم ومصطفى السعيد علي .

 

غير قانوني

وأكد خطاب إدارة شرق الاجتماعية " قسم الجمعيات " بأنه وفقا للمادة 44 من القانون 149 أصبح المجلس غير قانوني اعتبارا من 22/5/ 2024 باعتماد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية للاستقالات المقدمة من الأعضاء ، ورغم انتفاء الصفة القانونية لمجلس إدارة الجمعية إلا أن رئيس مجلس الإدارة دعا لاجتماع لدعوة الجمعية العمومية لمناقشة جدول الأعمال ، وجاء رد إدارة شرق الاجتمتاعية بأنه على ضوء الاستقالات الواردة من بعض أعضاء مجلس الإدارة يوم 22/ 5 / 2024 فإنه يستوجب عدم قانونية اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية .

 

قسم الأشعة

قام رئيس مجلس الإدارة بالتوقيع على عقد تأجير قسم الأشعة بمجمع الإيمان بعد رفض مدير المستشفى التوقيع ، على الرغم من عدم قانونية مجلس الإدارة وبطلان الجمعية العمومية ، حيث يتطلب الأمر توقيع من كافة أعضاء مجلس الإدارة . 

 

مجلس مؤقت

ثم صدر قرار مديرية التضامن الإجتماعي ببطلان جلسة المجلس المزعومة يوم 5/27  بعد حل المجلس في 5/22 ، كما تقرر تعيين مجلس إدارة مؤقت للجمعية برقم 286 في 6 /6 / 2024 

 

مزاولة المهنة

وكشف تقرير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة بمحافظة الدقهلية بشأن قرار محافظ الدقهلية رقم 51 لسنة 2024 لفحص جميع الأعمال المالية والإدارية للجمعية الإسلامية بالمنصورة " مجمع الإيمان " بأنه بالمرور على أقسام مستشفى مجمع الإيمان بالمنصورة تبين السلبيات الآتية : عدم وجود مدير فني بمعمل التحاليل ، كما تبين أن قسم العلاج الطبيعي " العيادات الخارجية " يدار بدون ترخيص وبواسطة أفراد لايحملون رخصة مزاولة مهنة العلاج الطبيعي .

 

بدون ترخيص

كما كشف التقرير بأن وحدة مناظير الجهاز الهضمي تدار بدون ترخيص ، كما لايوجد سجل بكشوفات التعقيم داخل غرفة النفايات إضافة إلى أن عقود صيانة الأجهزة الطبية وصيانة المولدات الكهربائية منتهية ، كما أنه لم يتم الانتهاء من اجراءات ترخيص 3 مصاعد .

 

فحص التعاقدات

وأوضح التقرير بأنه بالنسبة لطرح الصيدلية الخاصة بالمجمع للإيجار في مزايدة محدودة جلسة 17/ 12 / 2023 تبين إعداد كراسة شروط ومواصفات غير متضمنة أية مواصفات تفصيلية للصيدلية محل الطرح ، وحول تأجير معمل المستشفى أشار التقرير إلى عدم وجود موافقة من مجلس الإدارة بالسير في إجراءات الطرح إضافة إلى عدم وجود قرار بتشكيل لجنة لإجراءات المزاد .

 

توصيات

وأوصى التقرير بالغلق الإداري لكل من قسم العلاج الطبيعي ووحدة مناظير الجهاز الهضمي الملحقين بالمستشفى وذلك لإدارتهما بدون ترخيص وإنذار المدير الفني بالسلبيات المذكورة وضرورة إنهاء اجراءات تجديد رخصة المعمل من إدارة المعامل المركزية بإسم المدير الفني الجديد للمعمل وإلا وجب التوقف عن ممارسة النشاط بالمعمل .

كما أوصى التقرير بالغلق الإداري لعيادات مجمع الإيمان بعزبة الصفيح "النهضة " لإدارتها بدون ترخيص . 

مطلوب التحقيق في مخالفات المجمعجانب من التقرير بالمخالفات

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعيات الأهلية محافظة الدقهلية إستقالات جماعية مجلس إدارة مؤقت مجلس الإدارة بدون ترخیص

إقرأ أيضاً:

انتخاب بدر ناصر الخرافي نائبا لرئيس مجلس إدارة المجموعة والدكتور سعد الناهض عضوا مستقلا

عقدت مجموعة زين جمعيتها العامة العادية في مقرها الرئيسي بنسبة حضور بلغت 76%، وشهدت أعمال الجمعية إضافة بند جديد، وهو خاص بانتخاب عضو مجلس إدارة ليكمل مدة عضوية عضو مجلس الإدارة المستقيل.

وأفادت المجموعة أن الجمعية العامة العادية وافقت على إدراج البند الجديد الخاص بـ “انتخاب عضو مجلس إدارة ليكمل مدة عضوية عضو مجلس الإدارة المستقيل”، وبناءً على ذلك قام رئيس الجلسة أسامة الفريح بفتح باب التصويت على هذا البند، والبند الأساسي المدرج سابقا على جدول أعمال الجمعية العمومية الخاص بالانتخاب التكميلي لشغل منصب عضو مجلس الإدارة المستقل.

نائب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي

وانتخبت الجمعية العمومية العادية شركة أوزتيل هولدينجز اس بي سي ليميتيد لعضو مجلس الإدارة المكمل، التي أعلنت بدورها عن تسمية بدر ناصر الخرافي ممثلا لها في عضوية مجلس الإدارة، كما انتخبت الجمعية العامة العادية عضو مجلس الإدارة المستقل المكمل بفوز الدكتور سعد أحمد الناهض، وجاء فهد عبد الرحمن المخيزيم كعضو احتياط مستقل.

الدكتور سعد أحمد الناهض

واجتمع مجلس إدارة مجموعة زين بعد انعقاد أعمال الجمعية العامة العادية، وقام المجلس بانتخاب بدر ناصر الخرافي نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

وكانت المجموعة عقدت مؤخرا جمعيتها العمومية غير العادية بناءً على الدعوة الموجهة من مجلس إدارة الشركة من أجل استيفاء المتطلبات الرقابية، للموافقة على تعديل المادة 15 من النظام الأساسي للشركة، وزيادة عدد أعضاء المجلس، وفقا لمتطلبات المادة 2-2 من الكتاب الخامس عشر حوكمة الشركات، حيث وافقت الجمعية غير العادية على تعديل المادة 15 من النظام الأساسي للشركة، وفقاً لمتطلبات المادة 2-2 من الكتاب الخامس عشر حوكمة الشركات.

ونصت المادة رقم (15) بعد التعديل على: يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من 10 أعضاء، ويجوز لكل مساهم سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً تعيين ممثلين له في مجلس الإدارة بنسبة ما يملكه من أسهم، وتنتخب الجمعية العامة الباقين بالاقتراع السري، ويستنزل عدد أعضاء مجلس الإدارة المعينين بهذه الطريقة من مجموع أعضاء مجلس الإدارة الذين يتم انتخابهم، ولا يجوز للمساهمين الذين لهم ممثلون في مجلس الإدارة الاشتراك مع المساهمين الآخرين في انتخاب بقية أعضاء مجلس الإدارة، إلا في حدود ما زاد عن النسبة المستخدمة في تعيين ممثليه في مجلس الإدارة.

المصدر بيان صحفي الوسومبدر الخرافي زين

مقالات مشابهة

  • جمعية رجال أعمال الإسكندرية تثمن جهود وزيرة الهجرة في دعم وتمكين الشباب
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • مجلس إدارة الوفد يناقش تنمية الموارد وتطوير الأداء
  • ضبط كيان تعليمى بدون ترخيص للنصب على المواطنين بالإسكندرية
  • انتخاب بدر ناصر الخرافي نائبا لرئيس مجلس إدارة المجموعة والدكتور سعد الناهض عضوا مستقلا
  • حبس عامل أنهى حياة ابنه في البساتين
  • ضبط كيان تعليمى بدون ترخيص فى المنيا للنصب على المواطنين
  • امن مراكش يداهم مقهى تنشط في الرهان على سباقات الخيول بدون ترخيص
  • اخر كلام..الزمالك ينسحب من لقاء القمه
  • تأجيل محاكمة سيدة و2 آخرين بتهمة إدارة منشأة طبية بدون ترخيص لـ22 يوليو