طالبت نقابة الصحفيين في تونس، الرئيس التونسي، قيس سعيد، باحترام استقلالية الإعلام بعد لقائه مع مديرة التلفزيون الحكومي.

والجمعة، قالت النقابة في بيان إن "الرئيس تدخل حتى في ترتيب فقرات النشرات الإخبارية والمضامين الإعلامية والضيوف في البرامج في سابقة خطيرة لم يقدم عليها غيره".

تونس في 04 أوت 2023 بيان على اثر التدخل السافر الذي قام به رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم في الاعلام والتدخل المباشر في.

..

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Friday, August 4, 2023

وأضاف البيان أن هذا التدخل "يندرج في سياق كامل من الرقابة على الإعلام العمومي وضرب مبدأ التعدد والتنوع والموضوعية.

وانتقد سعيد أداء التلفزيون والمحتوى الإعلامي الذي تمرره الأخبار والبرامج مطالبا بالتجديد، وفقا لوكالة "رويترز"..

ويواجه الرئيس التونسي موجة من الانتقادات من معارضيه واتهامات باستهداف حرية التعبير والإعلام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي

اعتقل الأمن التونسي، الأربعاء،  لطفي المرايحي، وهو المرشح الرئاسي المفتّش عنه وأمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، وذلك وفقا لما كشفت عنه إذاعة "موزاييك" الخاصة. 

وتابع المصدر نفسه، أن اعتقال المرايحي، أتى تنفيذا لبطاقة تفتيش أصدرتها النيابة العامة في حقّه، الإثنين الماضي، في قضية تتعلق بشبهات فساد مالي.

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد أذانت بفتح بحث تحقيقي ضد أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، وكذا بحق الكاتبة العامة للحزب، بخصوص التهم الموجّهة لهم، والتي تهم: "تبييض الأموال وتهريب مكاسب للخارج وفتح حسابات بنكية بالخارج دون تراخيص من البنك المركزي التونسي".

كذلك، كشف المصدر ذاته، أن "هذا البحث يأتي على خلفية بحث سابق موضوعه تورط المذكورين في شراء تزكيات انتخابية بمقابل مادي أين اعترفت الكاتبة العامة عند سماعها بتعمدها مشاركة المرايحي في تهريب أمواله لحسابات يمسكها بدول أجنبية".


إلى ذلك، قرّرت النيابة العامة الاحتفاظ بالكاتبة العامة للحزب، لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد، مع إدراج لطفي المرايحي على قائمة المفتّش عنهم.

تجدر الإشارة إلى أن المرايحي كان قد أعلن في نيسان/ أبريل الماضي عن نيّته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، منتقدا بذلك سياسات الرئيس التونسي الحالي، قيس سعيد وإدارته للحكم. 

في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها تونس في عام 2019، كان المرايحي قد ترشّح ولكنه لم يتمكّن من المرور للدور الرئاسي الثاني، فيما حصل حزبه على مقاعد في المجلس التشريعي الذي تم حلّه بقرار من الرئيس سعيد.

كانت المحكمة الابتدائية في تونس، قد أصدرت في كانون الثاني/ يناير الماضي، حكماً بالسجن لمدّة ستة أشهر مع تأجيل تنفيذ العقوبة البدنية في حق المرايحي بتهمة "المسّ بالأمن العام والإساءة إلى رئيس الجمهورية". 


وأحالت النيابة العامة التونسية المرايحي على المحكمة الابتدائية بتهم تتعلق بالإساءة إلى رئيس الجمهورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وترويج أخبار زائفة من شأنها المس بالأمن العام، بسبب نشره مقاطع فيديو انتقد فيها الرئيس سعيد. وكان قيس سعيد، قد أصدر، أول أمس الثلاثاء، أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية، الأحد، السادس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بعد جدل طويل سبق تحديد الموعد الانتخابي.

مقالات مشابهة

  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • الأمن التونسي يوقف مرشحا رئاسيا بتهم فساد مالي
  • الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي
  • «الصحفيين» تجتمع لاختيار ممثلي النقابة في الهيئات الإعلامية السبت المقبل
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • قيس سعيد يعلن عن موعد الانتحابات الرئاسية التونسية
  • الرئيس التونسي يحدد موعدا للانتخابات الرئاسية