أكدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، التزامها بالمساهمة في القضاء على عمل الأطفال، وتعزيز رفاهيتهم في جميع أنحاء العالم، وتوفير بيئة صحية وآمنة وشاملة لجميع الأطفال والمراهقين والشباب، من خلال تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع العملية.

وأشارت الإيسيسكو، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، الذي يحتفى به العالم في 12 يونيو من كل عام، إلى أن «الاحتفاء بهذه المناسبة يأتي لتسليط الضوء على واحدة من أكثر الظواهر الاجتماعية إضرارا بالأطفال حول العالم والتي تفاقمت مع استفحال الصراعات والأزمات»، مؤكدة أنه فرصة لتأكيد ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لإنهاء عمل الأطفال، انسجاما مع شعار هذا العام «لنعمل على الوفاء بالتزاماتنا: إنهاء عمالة الأطفال».

وأوضح البيان أن الإيسيسكو أطلقت مبادرة حماية وتأهيل وقيادة الأطفال والمراهقين والنساء التي تشمل عدة برامج، في مقدمتها جائزة الإيسيسكو لحماية الأطفال، وبناء القدرات في مجال الصحة النفسية والعقلية، وتنظيم مهرجان أطفال من أجل السلام، وتنفيذ برامج تعليمية وتواصلية للمساهمة في الحد من ظاهرة عمل الأطفال، ومبادرة تأهيل أطفال الشوارع من خلال كرة القدم.

وأكدت الإيسيسكو أهمية التعليم وتوفير الدعم للأسر، من أجل المساهمة في مكافحة عمل الأطفال، وتلتزم المنظمة بحماية الأطفال من الاستغلال وتوفير بيئات آمنة يمكنهم فيها التعلم واللعب والنمو.

ودعت الحكومات واللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة وأصحاب المصلحة إلى توحيد الجهود لإنهاء عمل الأطفال، والعمل على توفير مناخ يمكن لكل طفل فيه أن يحقق أحلامه في بيئات ترعى نموه.

اقرأ أيضاًتستمر على مدار يومين.. قافلة طبية مجانية لصحة البحيرة بأبو حمص غدًا

بعثة الحج السياحي في السعودية تعلن حالة الطوارئ تأهباً لوصول آخر أفواج الحجاج المصريين

الفريق أسامة عسكر يتفقد إحدى الوحدات الفنية بإدارة المدرعات وإحدى شركات الهيئة العربية للتصنيع | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مكافحة عمل الأطفال منظمة العالم الإسلامي إيسيسكو منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم عمل الأطفال

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال

أكد حسن شحاتة وزير العمل، أن الدولة المصرية مستمرة في تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر «2018- 2025»، والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 وزارة وجهة وطنية، تماشيًا مع الاتفاقيتين الدوليتين 138 لسنة 1973 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام، و182 لسنة 1999 والخاصة بأسوأ أشكال عمل الأطفال، والتي نحتفل اليوم بمرور 25 عاما على اعتمادها.

استكمال تنفيذ الخطة الوطنية

وجدد الوزير في كلمته اليوم، بمؤتمر مكافحة عمالة الأطفال، دعوته إلى كل شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين إلى المزيد من العمل المُشترك، لاستكمال تنفيذ الخطة الوطنية، مؤكدًا أن عمل الأطفال ظاهرة عالمية، ولابد من التكاتف الدولي لمواجهتها.

الحد من الظاهرة 

أكد أن قضية مكافحة عمالة الأطفال من أهم القضايا على المستويين العالمي والمحلي، والخاصة بمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، وبمُناسبة احتفالنا باليوم العالمي لمكافحة هذه الظاهرة، فإننا نُثمّن جهود الحكومة وكل الجهات الوطنية وكذلك فريق عمل منظمة العمل الدولية في الحد من هذه الظاهرة.

أضاف أن من أبرز الملفات المهمة التي جرى النقاش بشأنها خلال لقائي مع جيلبرت هنجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية، وقيادات المنظمة، مُنتصف الشهر الماضي على هامش فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف.

مقالات مشابهة

  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • شحاتة: خطة وطنية لمكافحة كل أشكال عمل الأطفال
  • العمل الدولية: 160 مليون طفل محرومون من حقوقهم بسبب عمالة الأطفال
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • وفاة مسعف أردني بعد إنقاذ أطفال علقوا بلعبة ترفيهية
  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • الأونروا: أطفال غزة يعيشون ظروفا كارثية في ظل حالة الجوع المنتشرة في القطاع
  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • "أرجوحة" تتسبب في وفاة ٣ أطفال بالبداري
  • النمسا تؤكد التزامها بتعزيز مبادرات ثقافية تعالج قضايا عالمية مهمة