دبي:«الخليج»
أكملت جمعية «بيت الخير» استعداداتها لتنفيذ مشروع «الأضاحي» لهذا العام، بتوزيع 2500 أضحية يتكفل المحسنون عادة شراءها سنوياً، وتقديمها للمشروع.
وسيجري ذبح لحوم الأضاحي وتوزيعها داخل الدولة، بالتعاون مع «مقاصب دبي»، التي تعتمد أفضل المعايير الصحية والبيئية.
وستقسّم الأضاحي إلى حصص لتوزيعها على 4639 أسرة، لتنعم باللحوم الطازجة خلال العيد المبارك.


وفتحت الجمعية باب التبرع للأضاحي، لمن يرغب في توكيل الجمعية بذبح الأضحية عنه، لتوزّعها على المستحقين، وفق الشروط الشرعية والصحية. كما يمكن للمضحين استخدام تطبيق «بيت الخير» الذكي للتبرع.
وحدّد 650 درهماً سعر الأضحية الواحدة، داخل الدولة، بحسب دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، والدوائر الشرعية الأخرى في الإمارات.
ويدخل مشروع «الأضاحي»، ضمن برنامج «فرحة» لإسعاد الأسر المستفيدة في المواسم والأعياد، ويرفده للهدف نفسه، مشروع «نسك» للعقائق والنذور، بحيث يوفر المشروعان للأسر المحدودة الدخل حصصاً وافية من اللحوم الطازجة التي تعزز معاش هذه الأسر ونظامها الغذائي.
ويبدأ ذبح الأضاحي خلال أيام العيد، وتحفظ في مستودعات وسيارات مبرّدة وتقسّمها بحسب عدد أفراد كل أسرة، وتسلم لرب كل أسرة مسجلة بناء على هوية الإمارات، وفق مواعيد وترتيبات يحددها فريق الجمعية الميداني، حيث يبلغ المستفيدين بالموعد والمكان المحدد قبيل العيد، حتى تصل كل حصة للمستفيد بدوره، لتجنب التكدّس والفوضى التي تصاحب أحياناً مثل هذه التوزيعات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بيت الخير عيد الأضحى

إقرأ أيضاً:

الأعياد تُجدد فينا الأفراح

 

محفوظ بن راشد الشبلي

mahfood97739677@gmail.com

 

 

مع كل إطلالة عيد من أعياد المُسلمين تتجدد بها نفحات الإيمان في نفوس المؤمنين باللّه وتستقبلها أرواحهم بالبِشر واليُمن والبركات وتتقاسمها بالفرح والسرور، فهي نفحات من رب العباد لتجديد الطاعة له ولحمده وشكره على نِعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، وهي تقريبًا للمسافات بين أقطار المسلمين ليعيشوا في فرحة إيمانهم به سبحانه وتعالى في لُحمة واحدة على فضله الدائم ومنته عليهم وليفرحوا ويسعدوا بنعمة الإسلام.

وما الأعياد الدينية التي تتجلل في الأمة العربية والإسلامية وما تحمله فيها من تباشير للفرح وعادات وممارسات إلا هي دلالات واضحة على تمسكهم بدينهم الحنيف وتعظيمهم لشعائر اللّه وامتثالًا لقوله عز وجل في سورة الحج {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}، ومن تقوى اللّه سبحانه هو تعظيم شعائره وما جعل به من إدخال للسرور في نفوسهم واستبشارهم بأعيادهم التي وهبها لهم وإظهار ذلك بالفعل والقول والعمل في ما يحبه اللّه ويرضاه

وننفرد نحن العُمانيين في بلادنا ببشارات العيد وتعظيم هذه الشعيرة والمناسبة بممارسات لها خصوصيتها التي تتجلى فيها روح العادات الطيبة المبنية على السمت العُماني الأصيل والمتوارث جيلٍ بعد جيل، من زيارات وتهاني وتبريكات تظهر فيها بشارات الفرح والسرور والألفة والمحبة بينهم، وما تلك العادات التي تتماشا مع العيد وأفراحه من استقبالات وفعاليات ثقافية وأهازيج تراثية أصيلة، وإعداد للمأكولات والأطعمة الخاصة بالعيد إلا هو تنوع وتفرّد متعدد النهج والتوجيه الممتد عبر دهور طويلة ومتجذّر في عمق سمت العُمانيين الأصيل والضارب في عمق التاريخ، وهو دلالة لتعظيم شعائر اللّه وجعل من شعيرة العيد مناسبة لإدخال الفرح والسرور بين أفراد المجتمع جميعًا.

الخلاصة.. كم من منتظر للعيد يرقب قدومه ليرى الغائبين عنه، وكم من مسافر يرقب العيد ليكون قريبا من أهله وذويه، وكم من محروم وفاقد يرقب العيد ليرى الناس ملتمّين حوله ومجتمعين لينسى بهم وحشة الحرمان، وكم عاجز وكبير في السن يرقب العيد بلهفة ليرى زائريه يهدوه تهاني العيد ويقبلون رأسه ويده ليفرح بهم ويفرحون به، فكم أنت أيها العيد السعيد تُجدد فينا الأفراح والليالي الملاح وتُسعد فينا الصغير قبل الكبير، فيا رب أدم علينا أعيادنا ونحن غير فاقدين عزيزين وغالين علينا، واجعل اللهم أيامنا كلها أعيادٍ ومسرات ومنشدين فيك بيوت أشعارنا:

عاد عيد الفرح لديارنا عادي

وأسفر النور فدروب الوطن كلها

عيد أضحى تهلل فينا يتهادي

وأسعد ديارنا يومٍ بها حلها.

مقالات مشابهة

  • «النقل» تبحث إنشاء محطة حاويات في شرق المتوسط لتوزيع التجارة الألمانية
  • الأعياد تُجدد فينا الأفراح
  • «الصحفيين» تنظم احتفالية لتوزيع جوائز الصحافة المصرية.. الثلاثاء المقبل
  • أزمات اقتصادية بالجملة.. تنظيم الإخوان يروّج «الفنكوش» بشعار «نحمل الخير لمصر»
  • أزمات اقتصادية بالجملة.. التنظيم يروّج «الفنكوش» بشعار «نحمل الخير لمصر»
  • توزيع 2 طن لحوم ضمن مشروع صكوك الأضاحي على الأسر الأولى بالشرقية
  • «الأوقاف» توزع طني لحوم على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية
  • مدير «رعاية الأيتام بجدة»: حققنا أعلى نسبة في تقديم الأضاحي للمستفيدين بأكثر من 600 أضحية
  • محافظ المنوفية يتابع مشروع" لحوم صكوك الأضاحي"لتوزيعها علي الأسر الأولى بالرعاية
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا