أظهرت نتائج استطلاع للرأي أنجزه “البارومتر العربي”، جرى نشره في أحدث تقرير له عن المغرب برسم سنة 2023، ثقة المواطنين في المؤسسة الأمنية، إذ عبر 80 في المائة من المغاربة الذين يمثلون العينة المستجوبة التي شملتها هذه الدراسة، عن ثقتهم في شرطة المملكة.

وكشفت نتائج الدراسة التي قام بها “البارومتر العربي” أن “المغاربة يثقون بالجهاز الأمني، إذ 8 من كل 10 أشخاص أنهم يشعرون بالثقة في الشرطة”، وهو التقرير نفسه الذي حملت نتائجه خلاصات أكدت أن “المغاربة راضون عن الخدمات الأمنية أكثر من أية خدمات أخرى”.

وتعد النتائج الإيجابية التي سجلتها مؤشرات ثقة المواطنين المغاربة في المؤسسات الأمنية تتويجا لاستراتيجية مندمجة اعتمدها قطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني انصبت أساسا على تعزيز التواصل المؤسساتي وتدعيم الدور الوقائي من الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

تعرف على الدول الأكثر تدخينا للسجائر في العالم

لم يتم إثبات العلاقة بين التدخين وسرطان الرئة إلا في عام 1950، على الرغم من أن الأطباء في أواخر القرن التاسع عشر حددوه كسبب محتمل.
ومنذ ذلك الحين، قامت العديد من البلدان بتثبيط منتجات التبغ في محاولة لخفض معدلات التدخين وما يترتب على ذلك من آثار صحية.
وفيما يلي، تكشف إحصائية عن البلدان التي لديها أعلى معدلات استهلاك التبغ بين سكانها الذين تزيد أعمارهم على 15 عامًا، وفق بيانات منظمة الصحة العالمية، والتي نقلها موقع “فاشيوال كابيتالست”.
وفي صدارة القائمة، تأتي دولة ناورو، وهي واحدة من دول أوقيانوسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 48% بحسب الدراسة.
من بعدها تأتي دولة ميانمار حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 44%، لتحتل المركز الثاني حسب الدراسة.
دولة كيريباس أو جمهورية كيريباتي هي من دول أوقيانوسيا أيضا، وجاءت في الترتيب الثالث، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 40% بحسب الدراسة.
وتساوت مجموعة من الدول في الترتيب مع كيريباس، بما يشمل بابوا غينيا الجديدة وبلغاريا وصربيا، جميعها تبلغ نسبة المدخنين فوق سن الـ 15 عام، 40% بهم.
في الترتيب الرابع تأتي دولة تيمور الشرقية في آسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 39% بحسب الدراسة.
في الترتيب الخامس تأتي أندونيسيا في آسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 38% بحسب الدراسة.
ومن قارة أوروبا، في الترتيب السادس تأتي كرواتيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 37% بحسب الدراسة، وبالتساوي معها في النسبة جاءت جزر سليمان من قارة أوقيانوسيا.
وتقاسم المركز السابع كل من دولة أندورا والبوسنة والهرسك، وقبرص والأردن، جميعهم بلغت نسبة المدخنين بهم فوق سن الـ 15 عام، 36%.
في الترتيب الثامن بختام القائمة، جاءت فرنسا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 35% بحسب الدراسة.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تعرف على الدول الأكثر تدخينا للسجائر في العالم
  • الشرطة المجتمعية تُعزز الحِسّ الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة
  • “الشرطة المجتمعية” تُعزز الحِس الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة
  • استطلاع رأي: 60% من الديمقراطيين يريدون استبدال بايدن.. هل يتنحى؟
  • الحلبي عرض نتائج وتوصيات الدراسة التحليلية حول مدى الإستفادة من المعلمين في لبنان
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يرجحون استبدال بايدن بعد مناظرته أمام ترامب
  • استطلاع رأي يكشف كارثة حقيقية لمستقبل لبايدن
  • استطلاع: غالبية الأميركيين يفضلون استبدال بايدن بمرشح آخر
  • الأمني الإسرائيلي يعلن سحب صلاحيات من السلطة الوطنية الفلسطينية بشرق بيت لحم
  • إسناد إماراتي لتطوير بنية القطاع الأمني في شبوة