الحرة:
2024-09-29@12:24:20 GMT

سفارة بكين لدى روسيا تنتقد معاملة صينيين على الحدود

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

سفارة بكين لدى روسيا تنتقد معاملة صينيين على الحدود

انتقدت سفارة الصين لدى موسكو منع خمسة مواطنين صينيين من دخول روسيا، وقالت إن هذه المعاملة تتعارض مع العلاقات الودية بشكل عام بين البلدين.

والجمعة، قالت السفارة عبر حسابها على موقع "وي تشات" للتواصل الاجتماعي إن الصينيين الخمسة مُنعوا من الدخول بعد إجراءات فحص استمرت لأربع ساعات وأُلغيت تأشيراتهم، وكانوا يحاولون دخول روسيا من كازاخستان، أواخر الشهر الماضي.

وأضافت في المنشور أن السفارة عقدت اجتماعا مع وزارة الخارجية ووكالات الحدود في روسيا "وأشارت بوضوح إلى أن التطبيق القاسي والمبالغ فيه للقانون من قبل روسيا في هذا الحادث أضر بشكل خطير بالحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين".

ونقلت السفارة تصريحات لمسؤولين روس قالوا فيها إن روسيا ترحب بالمواطنين الصينيين وإنه ليس لديها سياسات تمييزية ضدهم. 

وأضافوا أن الوجهة في طلبات التأشيرة للصينيين الخمسة لم تكن متطابقة مع وجهتهم الفعلية.

وعبرت بكين وموسكو مرارا عن قوة علاقاتهما منذ أن أعلن الرئيسان شي جينبينغ وفلاديمير بوتين عن شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022، عندما زار رئيس روسيا بكين لحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية قبل أيام من شن الغزو الروسي لأوكرانيا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ممثلة أمريكية تنتقد أوضاع النساء في أفغانستان وطالبان ترد (شاهد)

انتقدت الممثلة الأمريكية ميريل ستريب، أوضاع النساء في أفغانستان، زاعمة أن "القطط  تتمتع بحرية أكبر من النساء تحت حكم حركة طالبان"، فيما ردت الحركة بانتقاد هذه التصريحات، مؤكدة احترامها للنساء وحريتهن.

وقالت ستريب: "القطة الأنثى في كابل يمكنها الجلوس على الدرج والاستمتاع بأشعة الشمس، أو مطاردة سنجاب في الحديقة، بينما تُحرم النساء والفتيات من الوصول إلى المتنزهات العامة".

Meryl Streep at the United Nations: A female cat has more freedoms than a woman in Afghanistan,

"A cat may go sit on her front stoop and feel the sun on her face," Streep said. "She may chase a squirrel into the park. A squirrel has more rights than a girl in Afghanistan." pic.twitter.com/poNKpuGAwo — Natiq Malikzada (@natiqmalikzada) September 23, 2024
كما علقت ستريب على أحدث مرسوم لطالبان الذي يمنع النساء من التحدث أو إظهار وجوههن في الأماكن العامة، قائلة: "قد يغني الطائر في كابل، لكن الفتاة أو المرأة ممنوعة من القيام بذلك. هذا يمثل قمعًا غير مقبول للقوانين الطبيعية".

ورداً على ذلك، قال متحدث باسم طالبان إن الحركة "تحترم" النساء بشدة، ولا تقارنهن بـ"القطط أبداً".

تسمح القوانين الحالية التي تفرضها حكومة حركة طالبان للبنات بالدراسة حتى الصف السادس الابتدائي فقط، بينما تُحرم الفتيات من التعليم في المراحل الإعدادية والثانوية والجامعية.

وخلال فترة حكم طالبان الأولى من عام 1996 إلى 2001، أُغلقت المدارس والجامعات أمام الفتيات. ومع ذلك، أكدت قيادات الحركة قبل عودتها إلى السلطة مرة أخرى أنها  ستسمح للنساء بالتعليم والدراسة، مما اعتبره المراقبون حينها مؤشراً على تغيير في فكر الحركة. لكن الواقع الحالي يُظهر أن هذه الوعود لم تُترجم إلى خطوات فعلية، حيث لا تزال الفتيات محرومات من التعليم في المراحل المتقدمة.

وبعد فترة قصيرة من استلام طالبان الحكم، أصدر زعيم الحركة هبة الله آخوند زاده قرارًا يمنع الفتيات من مواصلة دراستهن بعد الصف السادس الابتدائي، ليشمل ذلك المراحل الثانوية والجامعية.

وهذا القرار يمثل تراجعًا عن الوعود السابقة التي قدمتها طالبان بشأن حقوق التعليم للنساء والفتيات، ويعكس استمرار القيود المفروضة على التعليم في البلاد.


وفي تصريح سابق٬ قال وكيل وزارة الإعلام والثقافة لشؤون الشباب في حكومة طالبان، حافظ محمد يونس راشد، بأن قرار استئناف الدراسة سيتضمن إعادة النظر في المناهج الدراسية وتهيئة البيئات التعليمية المناسبة.

كما أشار إلى ضرورة مراعاة ظروف "انتقال الطالبات من المنزل إلى المؤسسات التعليمية"، بالإضافة إلى التأكيد على "انضباط" سلوك النساء وفقًا للمنهج الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • كندا تتهم مسؤولين صينيين بمحاولة تهريب طائرات دون طيار لحفتر
  • بينهما كومبيوتر ببيانات حساسة..سرقة وثائق من سفارة الأردن في باريس
  • بوريطة: تعاملنا مع احتجاز مغاربة في الحدود بين تايلاند وميانمار بـ"حذر وتكتم".. وعددهم 39 فقط
  • سفارة مصر ببيروت تناشد جاليتها الابتعاد عن مناطق التوتر
  • سفارة مصر ببيروت تناشد أبناء الجالية بأخذ أقصى درجات الحيطة والابتعاد عن مناطق التوتر
  • روسيا: زيلينسكي يدعم العدوان الإسرائيلي.. وموسكو ستساعد العرب في مواجهة ضغوط واشنطن
  • السليمانية.. اعتقال فريق دعاية انتخابية لأحد الأحزاب وإطلاق سراحه بعد معاملة قاسية
  • عمرها 3600 عام.. «قطعة جبنة» تكشف أسراراً عن حياة الصينيين القدامى
  • ممثلة أمريكية تنتقد أوضاع النساء في أفغانستان وطالبان ترد (شاهد)