ردا على انتقادات المعارضة بخصوص تردي الأوضاع الاقتصادية وارتباطها بالفلاحة وما اعتبر فشلا للمخطط الأخضر، قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن المغاربة « لقاو ما ياكلو » بفضل البرامج والاستثمارات السابقة وكذا صبر الفلاحين وشجاعتهم حسب وصفه.

وأشار أخنوش، في تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعات النيابية بمجلس النواب، في جلسة المساءلة الشهرية، الاثنين، إلى أن الحكومة واجهت إشكاليات مركبة يرجع بعضها إلى أزمة كوفيد 19، وأخرى مرتبطة بالأزمة الأوكرانية الروسية، وهو ما تفاقم مع وضع انحباس الأمطار والجفاف الحاد الذي تعيشه المملكة.

وأضاف « البرامج التي أنجزت من قبل -في إشارة إلى برنامج المخطط الأخضر وغيره- وشجاعة الفلاحين الذين عملوا واستثمروا، هو اللي خلا المغاربة يلقاو اللحم والخضر، وكاين الإنتاج رغم عدم توفر المياه في السدود، وأن الفلاحين يحفرون الآبار ولا يجدون الماء ».

وحذر أخنوش من أن الانتقادات التي ذكرتها المعارضة تمس هؤلاء الفلاحين الذين قال إنهم « لم يصوتوا عليكم في الانتخابات الماضية »، موجها حديثه إلى حزب العدالة والتنمية.

كلمات دلالية المغرب برلمان حكومة سياسية فلاحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان حكومة سياسية فلاحة

إقرأ أيضاً:

الحكومة المصرية تستهدف تحقيق معدل نمو يبلغ 4.2% العام القادم

 أكدت الحكومة المصرية أنها تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي يبلغ 4.2% في العام الأول من برنامجها الجديد وذلك في إطار برنامج عمل الحكومة للسنوات الثلاث المقبلة تحت شعار “معًا نبني مستقبلًا مستدامً.

جاء ذلك في بيان الحكومة الذي ألقاه، اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري أمام مجلس النواب بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور كامل تشكيل الحكومة التي أدت اليمين الدستورية مُؤخراً.

وأوضح مدبولي أن الحكومة تسعى لتحقيق معدلات نمو تتجاوز 5% كمتوسط خلال فترة البرنامج، مع التركيز على دور القطاع الخاص في توليد الناتج وفرص العمل. كما تهدف الحكومة إلى دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وخلق اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي من خلال تعزيز الاستدامة المالية وزيادة الإيرادات العامة بمتوسط سنوي يبلغ 16% حتى عام 2026 – 2027. كما تستهدف الحكومة خفض فجوة النوع في سوق العمل وزيادة نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى 19% بحلول نفس العام.

وأعلن مدبولي عن خطة لزيادة مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلي الإجمالي، من خلال مضاعفة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء إلى 55% عام 2026. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الحكومة لجعل مصر مركزًا عالميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وزيادة معدل النمو السنوي للاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 14% فضلا عن الالتزام بتحقيق استقرار الأسعار وضمان توافر السلع في الأسواق المحلية، مشيرًا إلى تراجع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 27.4% في مايو 2024 بعد أن وصل إلى 39.7% في أغسطس 2023.


مقالات مشابهة

  • الحكومة المصرية تستهدف تحقيق معدل نمو يبلغ 4.2% العام القادم
  • مواجهة ساخنة في البرلمان بين المعارضة والحكومة حول أزمة طلبة الطب
  • ابن كيران ينتقد بشدة وهبي وميراوي ويناشد أخنوش: اللي غلب يعف
  • مصطفى مدبولي يشكر الحكومة السابقة على تفانيهم في خدمة الوطن
  • محاور برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب
  • الحكمة عن عودة الصدريين للساحة السياسية: يجب ان تكون من الأبواب الشرعية
  • اتحاد الصناعات: الحكومة السابقة بذلت جهودا في مناخ صعب ومشكلات كثيرة
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • اليوم.. الحوار الوطني يستأنف جلساته ويتابع تنفيذ توصياته السابقة