عين ليبيا:
2024-06-29@16:49:04 GMT

اختبار عقار جديد لمرض «ألزهايمر»

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

أوصى خبراء أمريكيون بالموافقة على عقار جديد لمرض ألزهايمر توصلت إليه مجموعة “إلاي ليلي”.

وأجمع 11 خبيراً بطلب من الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير “إف دي إيه”، “على أن دواء “دونانيماب donanemab” أثبت فاعليته لدى المرضى الذين لا يزالون في مرحلة مبكرة من المرض.

ووفق الخبراء، “ينتمي الدواء إلى فئة جديدة من العقاقير ضد مرض ألزهايمر، ويؤخَذ «دونانيماب» عن طريق الوريد، ويعمل على إتلاف الصفائح التي تشكلها بروتينات في دماغ المرضى تسمى “أميلويد”.

وبحسب الخبراء، “بيّنت تجربة سريرية أن «دونانيماب» يبطئ تطور هذا المرض التنكسي، لكنّه يسبّب في المقابل آثاراً جانبية حادة لدى بعض المرضى، إذ قد يؤدي إلى نزف دماغي”.

هذا ورخّصت «إف دي إيه» في مايو 2023، عقاراً أول مماثلاً ضد ألزهايمر طُرح في الأسواق باسم “ليكيمبي “Leqembi”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ألزهايمر

إقرأ أيضاً:

شهر حزيران يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية لدرجات الحرارة

عواصم-سانا

سجلت مؤخراً في أرجاء العالم درجات حرارة قياسية خلال أسبوع من الـ17 إلى الـ24 من حزيران الجاري، تم خلالها تحطيم أكثر من 1000 رقم قياسي.

وحسب ما نقل موقع RTعن عدد من الخبراء فإن موجات الحر التي تزداد فيها درجات الحرارة بشكل كبير تسجل بانتظام في كل عام، إلا أنها وصلت في العام الجاري إلى مستويات قياسية جديدة.

ويشير الخبراء إلى أن موجات الحرارة تُعرف على أنها ظروف من الحر غير عادية تصاحبها أحيانا رطوبة عالية، وهي تحدث حين يهيمن الضغط الجوي المرتفع على منطقة ما ويتواصل فيها من عدة أيام إلى عدة أسابيع.

دراسات معنية بهذا الأمر تشير إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، وأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والرئة والامراض المزمنة الأخرى، والأطفال حديثي الولادة، هؤلاء يكونون أكثر عرضة لمضاعفات الحرارة الشديدة.

ويلفت الخبراء إلى أن هذه الموجات ليست جديدة حيث تم تسجيل العديد منها، فشهدت القارة الأوروبية موجة حر شديدة في عام 2003، وكان الصيف فيها الأشد سخونة بشكل مطلق منذ عام 1540 على أقل تقدير.

تلك الموجة الشديدة من الحر تواصلت في شهري تموز وآب، وبلغ عدد الضحايا حينها نحو 70 ألف شخص، ومن بين الدول الأوروبية الأكثر تضررا نذكر فرنسا والبرتغال وهولندا والسويد وبريطانيا وإسبانيا وألمانيا وأيرلندا.

كما شهدت الولايات المتحدة في معظم أرجائها في عامي 1988 و1989 جفافاً شديداً، طال ما نسبته 45 بالمئة من سكان البلاد، فيما تسببت موجات الحر المرافقة في وفاة ما بين 4800 إلى 17000 شخص، علاوة على العديد من الحرائق في الغابات، وخسائر مادية جسيمة نتيجة للجفاف.

ويشير الخبراء إلى أنه للوقاية من مضاعفات الحرارة الشديدة ينصح بشرب كمية كافية من الماء، واللجوء إلى الظل، وتبريد الجسم والمكان، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وأخيرا تقليل النشاط البدني.

مقالات مشابهة

  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • حل امتحان التاريخ توجيهي 2024 في فلسطين - إجابات اختبار التاريخ
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش
  • هل تشعر باختراق شبكة Wi-Fi.. إليك 10 نصائح يوصي بها الخبراء
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • تطوير خوارزمية تكشف بطريقة الكلام احتمال الإصابة بألزهايمر
  • العثور على جثة مسن يعانى من ألزهايمر طافية بإحدى الترع في سوهاج
  • أين تذهب فضلات الدماغ؟
  • الأكثر انتشارا في الصيف.. القروح الحمراء في وجه طفلك تشير لمرض جلدي
  • شهر حزيران يدخل التاريخ بأرقام قياسية متوالية لدرجات الحرارة