قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ انضمام أعضاء جدد لبنك التنمية الجديد وتوسيع عضوية مجموعة البريكس سيساهم في تحقيق التوازن المأمول والنظام النقدي العالمي ويعطي ثقلا دوليا للبنك، خاصة أنّ عددا من الدول المنضمة حديثا تمتلك صناديق سيادية كبيرة ومن كبار منتجي الطاقة، ما يعزز قدراته التمويلية وعملياته في الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس بث مباشر .. كلمة رئيس الوزراء أمام ملتقى بنك التنمية الجديد

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته في فعاليات ملتقى بنك التنمية الجديد، التي بثتها «إكسترا نيوز»، أنّ وجود 3 من منتجي الحبوب الرئيسيين في العالم سيعزز الأمن الغذائي العالمي، معربا عن تطلعه لإنشاء أول مكتب إقليمي للبنك في العاصمة الإدارية بمصر ليكون بوابة البنك لإفريقيا وأوروبا وآسيا.

وذكر رئيس الوزراء، ان مصر أول دولة من أعضاء بنك التنمية الجديد يعقد فيها مؤتمر البنك، لافتًا إلى أن عقد الملتقى يأتى فى مرحلة دقيقة للغاية وسط تطورات دولية لها تأثيرها على الاقتصاديات الدولية.

 مصر سعت لمواجهة الأزمة العالمية وما فرضته من تحديات لخفض التضخم وترشيد الواردات

وأضاف مدبولي" خلال كلمته أمام ملتقى بنك التنمية الجديد، اليوم الثلاثاء، أن مصر سعت لمواجهة الأزمة العالمية، وما فرضته من تحديات لخفض التضخم وترشيد الواردات وإصدار قانون المنافسة، وتوفير الحماية للفئات محدودة الدخل، مؤكدا أن التوجه الاستراتيجي لمصر نحو البريكس لا يجب بأي حال من الأحوال تفسيره إنه معادي لأى جهة وإنما يهدف لإصلاح النظام الحالي.

وأكد رئيس الوزراء، أن انضمام أعضاء جدد للبريكس يساهم فى تحقيق التوازن المأمول فى النظام النقدى العالمى، ويعطى ثقلاً دولياً للبنك، خاصة أن عدد من الدول المنضمة حديثاً تمتلك صناديق سيادية كبيرة ومن كبار منتجى الطاقة، مما يعزز من تمويله وتوسيع عملياته فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار رئيس الوزراء، إلى إنه على يقين أن الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد فى مصر سيشهد حواراً متميزاً وبناء وأفكار مبتكرة.

انضمام مصر كعضو في بنك التنمية الجديد  (NDB) في مارس 2023

ويأتي الملتقى عقب انضمام مصر كعضو في بنك التنمية الجديد  (NDB) في مارس 2023، حيث يهدف إلى التعريف بعمليات البنك، وتعزيز سبل التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع البريكس المؤسسين والجدد، وتعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة، باعتبارها مركزًا للربط بين قارات العالم، وتقوم بدور متنامي في سلسلة القيمة والتجارة العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدبولى بوابة الوفد الوفد بنك التنمية رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

مدبولي يتفقد المراحل النهائية لمشروع تطوير "التجلي الأعظم"

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، جولة تفقدية بمدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء؛ لمتابعة المراحل النهائية لمشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام، كما يتفقد عددا من المشروعات السياحية بالمدينة، ويرافقه في الجولة كل من الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، وشريف فتحي، وزير السياحة والآثار، والدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، واللواء وائل مصطفى، رئيس جهاز تعمير سيناء ومدن القناة، والدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور ماهر استينو، استشاري مشروع تطوير مدينة سانت كاترين.

وكان في استقبال رئيس مجلس الوزراء ومرافقيه بمطار سانت كاترين الدولي، اللواء دكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، والدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة. 
       
وعقب وصوله، أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذه الزيارة تأتي في إطار متابعة المراحل النهائية للموقف التنفيذي لجميع عناصر مشروع تطوير "موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام"، تمهيداً لافتتاحه على النحو الذي يتناسب مع قيمته التاريخية والثقافية، حيث يتم تنفيذه بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ومتابعة مباشرة من سيادته؛ سعيا لتحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية، مضيفا: هذه الزيارة جاءت متزامنة كذلك مع الاحتفال باليوم العالمي للسياحة أمس.  

و أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية بمختلف وزاراتها وأجهزتها المعنية بذلت جهودا كبيرة لتحويل تلك البقعة المتفردة مقصداً عالمياً للزائرين من شتى بقاع الأرض، وذلك من خلال مواصلة تنفيذ ذلك المشروع المتكامل بجهود حثيثة طوال الفترة الماضية، اتساقا مع مكانة تلك البقعة المقدسة التي تعتبر جزءا أصيلا من أرض مصر، والتي شرفها المولى عز وجل بالتجلي فوقها، وذلك من أجل تقديمها للإنسانية ولشعوب العالم أجمع، على النحو الذي يليق بها؛ تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة. 

مقالات مشابهة

  • التومي: أعضاء مجلس الدولة يتجهون للموافقة على المحافظ الجديد
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك
  • مدبولي: توجيه رئاسي بسرعة استكمال تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • مدبولي يتفقد المراحل النهائية لمشروع تطوير "التجلي الأعظم"
  • شيغيرو إيشيبا سيصبح رئيس الوزراء الياباني الجديد