RT Arabic:
2024-07-01@22:52:14 GMT

مصر توجه رسالة للعالم بعد انضمامها لتجمع "بريكس"

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

مصر توجه رسالة للعالم بعد انضمامها لتجمع 'بريكس'

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن "التوجه الاستراتيجي لمصر نحو بريكس لا يجب بأي حال من الأحوال تفسيره على أنه معاد لأي جهة، وإنما يهدف لإصلاح النظام الحالي".

إقرأ المزيد مصر تنضم رسميا لأكبر تحالف بقيادة روسيا.. خبير يكشف لـRT أهمية "بريكس" للاقتصاد المصري

وأكد خلال ملتقى بنك التنمية الجديد المنعقد بالعاصمة الإدارية، أن مصر أول دولة من أعضاء بنك التنمية الجديد يعقد فيها مؤتمر البنك، مشيرا إلى أن عقد هذا الملتقى يأتي في مرحلة دقيقة للغاية وسط تطورات دولية لها تأثيرها على الاقتصاديات الدولية.

وأشار مدبولي إلى أن مصر سعت لمواجهة الأزمة العالمية وما فرضته من تحديات لخفض زيادة التضخم، وترشيد الواردات وإصدار قانون المنافسة وتوفير الحماية لمحدودة الدخل، وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات المباشرة.

وأوضح رئيس الوزراء، أن النظام المالي الحالي لم يكن قادرا على مواجهة التحيات التي واجهت اقتصادات العالم، ونتطلع لما سيتيحه البنك للقطاعين العام والخاص.

ونوه بأن إنشاء بنك التنمية الجديد كان ضرورة لمعالجة أوجه القصور الحالية في النظام المالي العالمي.

وأضاف خلال ملتقى بنك التنمية الجديد المنعقد بالعاصمة الإدارية، أن مصر أول دولة من أعضاء بنك التنمية الجديد يعقد فيها مؤتمر البنك، مشيرا إلى أن عقد هذا الملتقى يأتى فى مرحلة دقيقة للغاية وسط تطورات دولية لها تأثيرها على الاقتصاديات الدولية.

وأوضح أن مصر سعت لمواجهة الأزمة العالمية وما فرضته من تحديات لخفض التضخم وترشيد الواردات وإصدار قانون المنافسة وتوفير الحماية للفئات محدودة الدخل.

كما أضاف رئيس الوزراء خلال ملتقى بنك التنمية الجديد، أن النظام المالي الحالي لم يكن قادرا على مواجهة التحيات التي واجهت اقتصادات العالم، ونتطلع لما سيتيحه البنك للقطاعين العام والخاص.

وأكد أن مصر عملت على تنفيذ سياسة ملكية الدولة وتوفير الحماية للفئات محدودي الدخل، متابعا: الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة انعكست إيجابيا على تصنيف مصر الائتماني.

المصدر: القاهرة 24

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google بنک التنمیة الجدید أن مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات القوية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي

القاهرة- أ ش أ:


أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالعلاقات القوية والشراكة الاستراتيجية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي التي تنعكس من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين المسئولين من الجانبين.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد ، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك، جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.
وثمّن مدبولي حرص والتزام البنك بتمويل العديد من المشروعات ذات الأولوية في مصر، والعمل على دعم القطاع الخاص في شتى المجالات، مشيرًا إلى أن البنك أسهم في تنفيذ الكثير من المشروعات ذات الأولوية في مجموعة واسعة من المجالات؛ على مستوى القطاعين العام والخاص، بإجمالي نحو 14 مليار يورو.
وأوضح أن ضخ هذه التمويلات في السوق المصرية يؤكد التزام البنك الأوروبي للاستثمار بدعم مشروعات القطاع الخاص في مصر، على الرغم من التحديات الراهنة التي تواجهها الدولة المصرية في ظل الأوضاع الإقليمية غير المستقرة .
وأكد رئيس الوزراء أن مصر ينبغي أن تظل آمنة ومستقرة لأنها بمثابة صمام أمان للمنطقة مع تزايد دوائر الصراع في عدد من البلدان، والتي يمكن أن تنعكس سلباً على أوروبا، مضيفًا: لهذا دعمكم لمصر أمر مهم للغاية، لاسيما في ظل حاجة الاقتصاد المصري إلى خلق المزيد من فرص العمل مع دخول أكثر من مليون شاب سوق العمل سنويًا .
وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هناك فرصة مهمة لأن تكون مصر مصدرًا للطاقة النظيفة لما تتمتع به من موارد كبيرة من الشمس والرياح وتوافر الإمكانات الكبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن ثم تصديره إلى القارة الأوروبية، كبديل لمصادر الطاقة التقليدية.
وأوضح أن البنك كان قد افتتح أول مكتب له بالمنطقة في القاهرة عام 2003، في إطار حرصه على تعزيز علاقات التعاون مع الدولة المصرية، كما احتفل خلال العام الجاري بالذكرى العشرين لافتتاح مكتبه بالقاهرة وكذلك تحوله إلى مركز إقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى.
وتابع رئيس الوزراء أن قيمة التمويلات المُقدمة لمصر من بنك الاستثمار الأوروبي خلال الفترة من 2020 إلى 2023 بلغت 2,803 مليار دولار أمريكي؛ ليحتل المرتبة الأولى كشريك للتنمية على مدار السنوات الأربع الماضية لدعم تنمية القطاع الخاص في مصر.
بدورها، أشادت جيلسومينا فيجليوتي بعلاقات التعاون الممتدة بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي على مدار الأعوام الماضية، متقدمة بالشكر لمحافظ البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي على التعاون المشترك مع البنك في مجال بناء القدرات .
وأكدت فيجليوتي أن بنك الاستثمار الأوروبي مهتم بشكل خاص بقطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، وأنه تم إجراء العديد من المناقشات مع مطوري المشروعات في هذا المجال، مشيرة إلى أن البنك وقع على مذكرات تفاهم إطارية للتعاون مع عدد من الشركات في هذا الإطار.
وخلال الاجتماع شرح حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أوجه التعاون مع البنك خلال الفترة الماضية، مثمنين ما يتم دوما من تنسيق مع المسئولين بشأن عدد من المشروعات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • طفلة من طاطا توجه رسالة لأخنوش: سلم على محمد السادس(فيديو)
  • رئيس الوزراء يلتقي المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات القوية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي
  • مدبولي يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
  • رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
  • بعد مسرحية ملك والشاطر.. يسرا توجه رسالة لـ تركي آل شيخ (صورة)
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • "كمائن الموت".. "كتائب القسام" توجه رسالة مصورة للجيش الإسرائيلي (فيديو)