تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق أكبر مسابقة ثقافية معرفية لطلاب المحافظة تحت عنوان (القراءة نبض الحياة ) لجميع المراحل التعليمية الدراسية المختلفة.

أكد المهندس سيد عبد العزيز، وكيل وزارة التعليم بالوادي الجديد، أن أهداف المسابقة هي تنمية المهارات  اللغوية  للطلاب في مراحل ما قبل  التعليم الجامعي، غرس الانتماء الوطني والثقة بالنفس في نفوس  الطلاب، إثراء  العقل الجمعي لدى أبنائنا  الطلاب، إثراء مهارات  القراءة والكتابة  والتحدث  باللغة  الفصحى، الوصول  إلى  الدرجة القصوى من الطلاقة لفظية وكتابية لدى الطلاب، اكساب  الطلاب مهارة  التعلم  الذاتي  من خلال مجالات  المسابقة، تنوع  مجالات المعرفة من خلال القراءة بشقيها ( الجهرية والصامتة لدى الطلاب، الوصول بالقراءة وجعلها ممارسة يومية لدى الطلاب، إثراء الجانب اللغوي لدى الطلاب من خلال تنوع مجالات المعرفة، بناء الشخصية المصرية بناء ثقافيا متكاملا من خلال مجالات المسابقة.

وأوضح سيد، أن المستهدفين من المسابقة هم طلاب المرحلة الابتدائية، طلاب المستوى الأول (من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الابتدائي، المستوى الثاني من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي، طلاب المرحلة الإعدادية من الصف الأول وحتى الثالث الإعدادي، طلاب المرحلة الثانوية الصف الأول والثاني الثانوي بشقيه العام والفني.

 وأشار إلى أن مراحل التقييم والتصفيات على مستوى المدارس يجري اختيار الطلاب الفائزين في المسابقة على النحو التالي: المرحلة الابتدائية بواقع عشرة طلاب بالمستوى الأول وعشرة طلاب بالمستوى الثاني، المرحلة الاعدادية بواقع عشرة طلاب للصفوف الثلاثة/ المرحلة الثانوية عام والفني بواقع عشرة طلاب (۱۰ فني و ۱۰ ثانوي) على مستوى الادارة يتم ترشيح الفائزين بواقع عشرون طالبا بالمرحلة الابتدائية وعشرة طلاب في المرحلة الإعدادية وعشرة طلاب في المرحلة الثانوية بشعبتيها  العام والفني، وعلى مستوى المديرية. 

يجري تصعيد الفائزين من الإدارات التعليمية الخمس لتكون الحصيلة النهائية كالآتي: 20 طالبا من المرحلة الابتدائية، 10 طلاب من المرحلة الاعدادية، 10 طلاب من المرحلة الثانوية  العام والفني.

ولفت إلى أن معايير وشروط المسابقة هي يختار الطالب من مجالات القراءة أربعة مجالات حسب ميوله واهتماماته و ألا تقل عدد الكتب الخاصة بكل مجال من مجالات التي يختارها الطالب عن 4 كتب، تتم مناقشة الطالب المشترك في المسابقة في 20 كتابا، ألا تكون الكتب المختارة كتبا دراسية أو صحفا أو مجالات، عدد الكتب التي يقرأها الطالب وعدد صفحات الكتاب وعدد أسطر التلخيص لكل مرحلة هي:

أولاً: المرحلة الابتدائية الفئة الأولى 15 كتاب ولا يقل الكتاب عن 20 صفحة ولا يقل التلخيص عن 5 أسطر.

ثانياً: المرحلة الابتدائية الفئة الثانية 20 كتاب ولا يقل الكتاب عن 30 صفحة ولا يقل التلخيص عن 8 أسطر.

ثالثًا: المرحلة الإعدادية 25 كتاب ولا يقل الكتاب عن 40 صفحة  ولا يقل التلخيص عن 12 سطرا.

رابعًا: المرحلة الثانوية 30 كتاب ولا يقل الكتاب عن 50 صفحة ولا يقل التلخيص عن 20 سطرا.

فيما يبدأ التقديم من الآن وينتهي نهاية الشهر الجاري وتبدأ التصفيات الأول من يوليو على مستوى المدارس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قرأة كتاب مرحلة مسابقة طالب المرحلة الابتدائیة المرحلة الثانویة لدى الطلاب على مستوى من خلال

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد

أطلقت جامعة الزقازيق، تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور إيهاب الببلاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عناني عميد كليه الطب ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية ومستشار وزير التعليم العالي للسياسات الصحية؛ مهرجان استقبال الطلاب، ضمن فاعلية مبادرة "بداية" لأنشطة العام الدراسى الجديد بجميع كليات الجامعة.

أكد الدكتور خالد الدرندلي أن تلك الفعاليات تأتى تنفيذاً للمبادرة الرئاسية "بداية" في إطار توجه الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتمكين الشباب وتنمية مهاراتهم، لفتح آفاق جديدة للإبداع والابتكار، مشيراً إلى أن الجامعة قد استعدت بخريطة واضحة للأنشطة الطلابية تضم كافة المجالات الرياضية والثقافية والفنية بما يحقق أهداف المبادرة وينمي شخصية الطلاب الجامعيين ويؤهلهم لسوق العمل وريادة الأعمال إقليمياً ودولياً.

ومن جانبه وجه الدكتور إيهاب الببلاوي خالص الشكر والامتنان  للقيادة السياسية، لاطلاقها مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"،  التي تستهدف تحقيق التنمية البشرية والاستثمار فى رأس المال البشرى، حيث تنفذ الجامعة فعاليات المبادرة بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد بمشاركة جميع الطلاب والطالبات.

وقد عُقدت العديد من الأنشطة والفعاليات، والتى نظمها اتحاد الطلاب، وطلاب أسرة من أجل مصر، تحت إشراف الدكتور محمد متولي مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة.

 ففى القطاع الأول شارك ٢٠٠ طالبا و١٥٠ طالبة من كليات (الزراعة، الطب البيطري، الحاسبات والمعلومات، الطفولة المبكرة، التربية النوعية) بمجموعة من الأنشطة الاجتماعية بمسابقة دوري الشطرنج التى أقيمت بكلية الطب البيطري ليحصل الطلاب من كلية الحاسبات والمعلومات على المراكز الثلاث الأولى وهم بالترتيب: الطالب محمد على يوسف، والطالب عبد الرحمن نشأت السيد، والطالب محمد أحمد محمد، «بالنشاط العلمي»، تم أقيمت ندوة عن "سوق العمل واحتياجاته".

 أما بالنشاط الرياضي، تم إقامة مجموعة من الأنشطة الرياضية مثل دوري كرة قدم القدم الخماسية لتفوز كلية الزراعة بمباريات اليوم الأول.

وبالقطاع الثانى الذى شمل كليات ( الطب البشرى ، والعلوم، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة )، شارك ١٦ طالبًا و٨ طالبات بأنشطة الأسر الطلابية، حيث فاز بالنشاط الأول نيثان ( الدارتس) الطالب عبد الرحمن محمود بكلية الطب البشرى بالمركز الأول، والطالب عمر محمد ابراهيم بكلية الهندسة على المركز الثانى، والطالب علي أشرف محمد بكلية الهندسة على المركز الثالث، أما بالنشاط الثانى ( لعبة تنس الطاولة ) حصد الطالب أنس وليد محمد بكلية الهندسة على المركز الأول ، والطالب يوسف محمد عبد الستار بكلية الهندسة على المركز الثاني ، والطالب محمد عصام منصور بكلية الهندسة على المركز الثالث.

أما القطاع الثالث فضم كليات ( الآداب ، والتجارة، والحقوق، والتربية، والتمريض ) وشارك به عدد ٦٥ طالب و٩٠ طالبة، حيث نظمت كلية الآداب سلسلة من الندوات التعريفية والمسابقات المتنوعة في مختلف المجالات، والتي شملت (مسابقة حفظ القرآن الكريم، وإلقاء الشعر، والإنشاد الديني، والترانيم المسيحية، ودوري المعلومات الثقافية، ومسابقة المراسل التليفزيوني).

وبالنسبة لنشاط الجوالة والخدمة العامة، تم تنظيم مجموعة من الأنشطة التي شهدت مشاركة فعّالة من عدة كليات، وتضمنت (مسابقة أحسن بوابة كشفية، ومسابقة أحسن نادي خلوي، وعرض نموذج مبتكر كشفي، ومسابقة أحسن هيكل مكون من 4 أفراد، والمعرض الكشفي ومسابقة أحسن لوجو، لتفوز كلية الحقوق بالمركز الأول، وكلية التربية بالمركز الثاني، وكلية الآداب بالمركز الثالث، كلية التجارة بالمركز الرابع، وكلية التمريض بالمركز الخامس.

وفيما يخص القطاع الرابع، شاركت كليات ( تربية رياضية بنين وبنات، والتكنولوجيا والتنمية، وعلوم الإعاقة) بعدد من الأنشطة الفنية التى أقيمت بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، والتى شملت اكتشاف المواهب الفنية فى (الموسيقى، والفنون التشكيلية، والغناء الفردى).

يشار إلى أن تلك الفعاليات قد حظيت بمشاركة واسعة وتنافس إيجابي بين الطلاب بما يعكس روح التعاون والتميز بين مختلف الكليات

يأتي ذلك انطلاقاً من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتفعيل مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» لخدمة الإنسان المصرى بمختلف القطاعات الحياتية، ووفقاً للضوابط والقواعد التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاستعداد التام للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

مقالات مشابهة

  • المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب
  • محافظ القليوبية يدشن المبادرة الرئاسية للكشف فيروس سي لطلاب الصف الأول الإعدادي
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد
  • جامعة القاهرة تنظم مسابقة لطلاب اللغات الأجنبية.. آخر موعد للتقديم 30 نوفمبر
  • حفل استقبال طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • «الأعلى للجامعات» يزف بشرى سارة لطلاب كلية الهندسة في محافظة الوادي الجديد
  • بالهداي وعلم مصر.. رئيس جامعة المنيا يستقبل طلاب الجامعة الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • يتقدمهم رئيس جامعة الأزهر والنواب.. الطلاب يستقبلون العام الدراسي الجديد بتحية العلم
  • مدير المنطقة الأزهرية بالغربية يدعو الطلاب للمشاركة في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشهد تحية العلم مع الطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد 2024-2025