تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد موقع "بيزنس إنسايدر أفريكا" الجنوب الإفريقي المعني بالشأن الاقتصادي لدول القارة السمراء، نقلًا عن اقتصاديين بارزين، أن مشروع حوض إصلاح السفن العائمة في ميناء تاكورادي بغرب غانا ينطوي على أهمية استراتيجية كبيرة لإفريقيا.
جاء ذلك في سياق تقرير أعده الموقع تعليقا على إعلان البنك الإفريقي للتنمية توقيعه على كونسورتيوم يضم البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد لتمويل شركة "برايم ميريديان دوكس أسيتكو المحدودة" /PMD/ بمبلغ 94 مليون دولار لإتمام المشروع، الذي سيتضمن، بمجرد الانتهاء منه، إنشاء حوض جاف عائم بسعة رفع تبلغ 13500 طن و30 ألف متر مربع من الأراضي المستصلحة ورصيف مراكب صغيرة بطول 200 متر وورشة عمل حديثة ومكاتب ومعدات بحرية ثقيلة.


وأكد كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد: "أن المشروع له أهمية استراتيجية"، قائلًا: "إن الموقع الاستراتيجي لهذه المنشأة سيوفر لأصحاب السفن الذين تتاجر سفنهم داخل خليج غينيا خدمات إصلاح وصيانة عالمية المستوى، ونحن على ثقة من أن هذا المشروع سيعزز التجارة البينية الإفريقية من جهة والنمو والتكامل الاقتصادي الإقليمي من جهة أخرى".
وأضاف كانايو أواني: "أنه من خلال تقديم الخدمات التي كانت ستُفقد لولا مرافق إصلاح أحواض بناء السفن الأجنبية، فإن تدخلات شركة برايم ميريديان ستحتفظ بالعملة الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها داخل القارة".
من جانبه، أشار مايك سالاو، مدير البنية التحتية والمدن والتنمية الحضرية في البنك الإفريقي للتنمية، إلى أنه "مع توقع توفير أكثر من 400 فرصة عمل جديدة، منها أكثر من 15% سيتم حجزها للشباب والنساء، فإن الاقتصاد الاجتماعي والاقتصادي سيشهد نموًا هائلًا".
ومن بين أعضاء الكونسورتيوم الآخرين بنك التجارة والتنمية للشرق والجنوب الإفريقي، مع الإشارة إلى أن شركة PMD هي شركة غانية لإصلاح السفن تتمتع بوضع مؤسسة خدمات المناطق الحرة وامتياز لمدة 25 عامًا من هيئة الموانئ والمرافئ الغانية كما أنها استفادت على مدار السنوات الماضية من دعم الشركاء والمستشارين الدوليين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غانا القارة السمراء البنك الإفريقي للتنمية

إقرأ أيضاً:

الدار تُطلِق مشروع «فيرديس من جنان» في دبي


أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت شركة الدار العقارية «الدار» إطلاق «فيرديس من جنان»، مشروعها السكني الاستثنائي في دبي والمكون من شقق سكنية تدمج الهدوء والاتصال بالطبيعة مع أسلوب الحياة العصرية. ويقع المشروع ضمن المخطط الرئيسي للمجمّع السكني «جنان من الدار»، حيث تمتاز الشقق بموقعها داخل هذا المشروع الفاخر الذي يقدّم مفهوماً فريداً للتوازن بين عناصر الطبيعة والرفاه في أجواء هادئة تحفز قاطنيه على اتباع أسلوب حياة صحي ونشط.
وصُمّم مشروع «فيرديس من جنان» بعناية فائقة لتعزيز رفاه الأفراد، حيث سيضم المشروع مساحات عمل مشتركة وصالة ألعاب رياضية عصرية ومنتجعاً صحياً.
ومن المقرر إتاحة وحدات المشروع البالغ عددها 1,050 وحدةً للبيع في 11 يونيو 2024، وستشمل شققاً مكونة من غرفة نوم واحدة، وغرفتين، وثلاث غرف، بأسعار تبدأ من 990 ألف درهم.
وتم تطوير مشروع «فيرديس من جنان» بالشراكة مع «دبي القابضة»، وهي شركة استثمار عالمية متنوّعة الأنشطة لديها استثمارات في 31 دولة حول العالم.
ويقع المشروع بالقرب من مسارات وشبكات النقل الرئيسية، مثل شارع دبي- العين وشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، مما يعزز سهولة الوصول إلى مراكز الأعمال ووجهات الحياة العصرية، بما في ذلك داون تاون دبي ومركز دبي المالي العالمي، بجانب عدد من مناطق الجذب السياحي مثل القرية العالمية و«آي إم جي عالم من المغامرات» ودبي مول.
وستوفر الوحدات السكنية تجربة معيشية متكاملة مدعومةً بالمرافق الرئيسية، التي تشمل مدرسة وحضانة ومسجداً ومركز تسوّق وخدمات بحسب الطلب.
يُشار إلى أن المشروع حاصل على تصنيف «فيتويل» من فئة 3 نجوم، وهي الشهادة الأبرز عالمياً في مجال المباني الصحية والتي تغطي مجموعة واسعة من جوانب الصحة والرفاهية لتعزيز تجربة عيش الأفراد. كما حصل المشروع على شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) من الفئة الذهبية للمخطط الرئيسي، حيث سيدمج ممارسات ومعايير الاستدامة في تصميمه لتقليل استهلاك الطاقة والمياه والنفايات.

أخبار ذات صلة زيادة في استثمارات الأجانب بعقارات أبوظبي 5 مشاريع جديدة توفر 1200 وحدة سكنية بجزيرة السعديات

مقالات مشابهة

  • السعودية.. شركة تركية تكمل مشروع فلل مسبقة الصنع في أبها
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • مشروع لإنتاج 10000 طن من الأسماك سنويًا عبر "الاستزراع"
  • اتفاقية لإنشاء مشروع دواجن باستثمارات 10 ملايين ريال لتعزيز الاكتفاء الذاتي
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. توجيهات رئاسية للحكومة بالتدخل لحل أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال
  • توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى بقيمة 10 ملايين ريال
  • بقيمة 10 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى
  • الدار تُطلِق مشروع «فيرديس من جنان» في دبي
  • بيزنس ريكوردر: وجود 120 مليون نازح بسبب مختلف الصراعات في عدة دول منها ليبيا
  • البدء بتنفيذ مشروع استراتيجي لحل مشكلة مياه الشرب في قضاء جمجمال بالسليمانية