أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة، مؤكدة أنه يحرم صيام هذا اليوم باتفاق الفقهاء، لأنه يوم عيد الأضحى. 

كما أوضحت تحريم صوم يومي عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق، وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر.

 

حكم صيام أيام التشريق

استشهدت دار الإفتاء بحديث أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر.

 

وجاء في صحيح مسلم حديث نبيشة الهذلي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله".

حكم صوم الحاج في الأيام العشرة من ذي الحجة

أشارت دار الإفتاء إلى أنه يستحب للحاج أن يصوم الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، وأن يفطر يوم عرفة. فإن صامه فلا إثم عليه، ولكن الأولى عدم صومه، حيث يُستحب صوم الأيام السبعة الأولى من ذي الحجة للحاج وغيره.

 أما صوم يوم عرفة ويوم التروية للحاج، فيجوز إذا كان الصوم لا يضعفه عن أداء أفعال الحج ولا عن الوقوف بعرفة والدعاء في ذلك الموقف الشريف.

نصائح للحاج

استنادًا لحديث أبي هريرة رضي الله عنه: "نهى النبي ﷺ عن صيام يوم عرفة بعرفة" (رواه أبو داود)، يُفهم أن النهي محمول على ما إذا كان الصوم يضعف الحاج. 

وبالتالي، يُستحب للحاج صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة إذا كان ذلك لا يضعفه عن القيام بأعمال الحج والعمرة. كما يُستحب له فطر يوم عرفة للتقوي على الوقوف والدعاء في هذا اليوم المبارك، فإن صامه وكان الصوم لا يضعفه عن ذلك فلا حرج عليه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام صيام العشر ايام التشريق التشريق حكم صيام اليوم العاشر من ذی الحجة یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم شرس من حزب لوبان.. ماكرون يدافع عن مزدوجي الجنسية

ندد رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، بشدة اليوم الجمعة من بروكسل بـ “الخطاب غير المقيد”. الذي صدر في الأيام الأخيرة أو “العنصرية” أو “معاداة السامية”، مع اقتراب الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية.

وتحدث إيمانويل ماكرون في وقت مبكر من اليوم الجمعة على هامش القمة الأوروبية في بروكسل. وتحدث ضد التعليقات التي أدلى بها في الأيام الأخيرة مسؤولو التجمع الوطني بشأن مزدوجي الجنسية.

ويقترح الحزب اليميني المتطرف، الذي يتصدر نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المقررة يوم الأحد 30 جوان. حظر بعض الوظائف “الحساسة” لحاملي الجنسية المزدوجة.

وعلى قناة BFMTV، أشار نائب حزب التجمع الوطني روجر تشودو إلى أن الوزراء المستقبليين. قد يتأثرون بهذا الإجراء. وهو «رأي شخصي» لا يلزم حزبه، على حد تعبيره.

“لقد بنيت فرنسا على يد شخصيات عظيمة. وأذكر أنه من بين الممثلين المنتخبين الأوائل للجمهورية. كان هناك أشخاص غير فرنسيين هم الذين صنعوا جمهوريتنا (…) لكي أستطيع أن أقول. إن اليوم هو انحلال العقول والضمائر” أعلن إيمانويل ماكرون: “لا أستطيع حلها ولن أحلها أبدًا مهما حدث”.

ويستحضر رئيس الجمهورية “الخطاب غير المقيد” الذي ساد في الأيام الأخيرة. أو “العنصرية” أو “معاداة السامية”، مع اقتراب الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية.

ويصر إيمانويل ماكرون: “يجب أن نشعر بالغضب. إنه ليس مجرد تصويت، بل هو إمكانية العيش معًا”.

وقال “جميع النساء والرجال الذين هم في بلادنا فرنسيون. والذين لديهم جنسية أخرى بسبب تاريخ عائلاتهم. لأن تاريخ الحياة، لأن اختيارات الحب أو الحياة المهنية هي التي جعلت الأمر كذلك. يجب علينا، ألا ننسى شعارنا. هذه هي فرنسا، وستظل كذلك دائمًا».

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. غبار مع تذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • السنة الهجرية .. موعد غرة شهر محرم فلكيًا
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام “مصيرية” تنتظر صفقة التبادل
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام مصيرية تنتظر صفقة التبادل
  • بعد هجوم شرس من حزب لوبان.. ماكرون يدافع عن مزدوجي الجنسية
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • طقس العراق: درجات الحرارة تعاود الارتفاع خلال الأيام المقبلة
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • أقل من مليون.. إيرادات فيلم "اللعب مع العيال" أمس
  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك