"مكاتب الاستقدام": ضرورة اتخاذ اجراءات مفصلية لتنظيم  قطاع الاستقدام قبل اتخاذ قرار فتح باب الترخيص

أصدرت نقابة أصحاب مكاتب أستقدام وأستخدام العاملين بالمنازل من غير الاردنيين، بيانا، وجهات فيه نداء لوزارة العمل  للحد من سماسرة الاتجار بالبشر قبل ترخيص مكاتب جديدة. 

اقرأ أيضاً : بعد وضع حجر الأساس..

مشروع استثماري لم يرَ النور في المفرق

وطالبت مكاتب الاستقدام، وزيرة العمل نادية الروابدة اطلاع النقابة على دراسة فتح باب ترخيص مكاتب الاستقدام التي كانت قد صرحت  بها في مقابلة تلفزيونية بأن اللجنة الاقتصادية في رئاسة الوزراء أجرتها واعتمدت عليها لاتخاذ قرار فتح باب تراخيص للمكاتب الجديدة.

وشددت النقابة على ضرورة اتخاذ اجراءات مفصلية لتنظيم  قطاع الاستقدام قبل اتخاذ قرار فتح باب الترخيص، مؤكدة أنه يتوجب قبل اتخاذ القرار، العمل على الحد من ظاهرة هروب عاملات المنازل وانتشار  سماسرة الاتجار بالبشر التي تأوي العاملات الهاربات وتشغيلهن بطرق وغير شرعية، اضافة إلى تفعيل نظام تنظيم المكاتب بعمل بوليصة تأمين  على هروب عاملات المنازل في حال الفرار او رفض العمل، حتى لا يتكبد المواطن او مكتب الاستقدام خسائر مالية فادحة.

من جهته قال رئيس نقابة مكاتب الاستقدام أحمد الفاعوري، إنه منذ سنوات والنقابة تدعو وزارة العمل لتنفيذ حملات على العاملات الهاربات و سماسرة الاتجار بالبشر، وعقد اتفاقية تأمين، الا ان الوزارة لم تطبق النظام المعمول به حاليا بهذا الخصوص. 

وأشار الفاعوري إلى أنه في حال ترخيص مكاتب جديدة  فأنه سوف تزداد حالات هروب عاملات المنازل وتكثر شكاوي المواطنين والمكاتب الجديدة وأن  50 بالمئة من المكاتب الحالية سيخرج من القطاع بخسائر فادحة، نتيجة اشباع السوق بـ 161 مكتبا، سبعة منهم بالمحافظات و153 مكتبا في العاصمة عمان.

وأوصح الفاعوري أن القانون يسمح لمكاتب الاستقدام بفتح فروع لها بالمحافظات وبكلفة بسيطة جدا مقارنة بترخيص مكاتب جديدة  ولكن بعد دراسة السوق في المحافظات تبين أن فتح مكاتب استقدام غير مجدي ماليا لاصحاب المكاتب، بسبب ضعف الطلب في المحافظات نتيجة محدودية الدخل لمعظم سكانها، وفي حال كان هناك حاجة لاستقدام عاملة منزل في الغالب يتم الاستقدام من خلال مكاتب الاستقدام في عمان.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة العمل مكاتب استقدام العاملات الاتجار بالبشر مکاتب الاستقدام فتح باب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاءات منسق الأمم المتحدة مع كبار المسؤولين في إسرائيل بشأن غزة

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، تفاصيل لقاءات اجراها المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في غزة مع كبار المسؤولين الإسرائيليين هذا الأسبوع.

وأوضحت الهيئة، أن المنسق الأممي حذر من تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، كما حث على اتخاذ إجراءات فورية بينها فتح المعابر.

قال مسؤول إسرائيلي في واشنطن في وقت متأخر من مساء اليوم الثلاثاء إن إسرائيل تراجع رسالة من مسؤولين أميركيين كبيرين طلبا فيها من إسرائيل تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بتقييد المساعدات العسكرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "إسرائيل تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأميركيين".

وبحسب الرسالة، أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنه يتعين عليها اتخاذ خطوات خلال شهر لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي توجه نداء بشأن تمرين أمني
  • عاملات الفلاحة بتونس.. عملة صعبة مقابل أجر زهيد
  • نائلة جبر تترأس الجلسة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية
  • إعلان هام من السلطات السعودية بشأن العمالة المنزلية في المملكة
  • طلب إحاطة بشأن قصور مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء في أداء دوره
  • سقوط عاطلين بأسيوط لقيامهما بغسـل 50 مليون جنيه متحصلة فى الاتجار بالمواد المخدرة
  • تفاصيل لقاءات منسق الأمم المتحدة مع كبار المسؤولين في إسرائيل بشأن غزة
  • تونس: خبراء أمميون قلقون بشأن سلامة المهاجرين واللاجئين وضحايا الاتجار بالبشر
  • حوار مع صديقي ال – ChatGPT الحلقة (24)
  • غادروها فورا.. أستراليا توجه نداءً عاجلا لرعاياها في إسرائيل