ماكرون يدرس خيار الاستقالة بعد فوز اليمين في الانتخابات البرلمانية الأوروبية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي فرنسا اليمين المتطرف ايمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"

وصفت الإعلامية لميس الحديدي تقدم اليسار الفرنسي في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بالمفاجأة، حيث تصدر الأرقام في الانتخابات التشريعية في جولتها الثانية. 

وقالت: “كانت كل التوقعات تشير إلى فوز اليمين، وعلى الرغم من تقدم تيار اليمين المتطرف في أوروبا وفوز حزب العمال في بريطانيا بالأمس، إلا أن فرنسا أيضًا تعطي درسًا جديدًا وتقول إن الفرنسيين اختاروا اليسار عكس كل التوقعات”.

وأوضحت في برنامجها "كلمة أخيرة" على شاشة ON: "اختاروا اليسار رغم كل التوقعات بأن يأتي اليمين في الصدارة"، مشيرة إلى أن اليسار في فرنسا يمثل مؤشرًا مهما، حيث يدعم العديد من القضايا المتعلقة بغزة ويطالب بوقف إطلاق النار.

وتابعت: "فوز اليسار يعتبر مرضيًا للجاليات العربية وغير العربية المهاجرة إلى فرنسا التي كانت تخشى اليمين المتطرف وقوانينه ضد المهاجرين"، معقبة : “إنه زلزال مدوي في الانتخابات الفرنسية”.

اليسار يكتسح

قال خالد شقير، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في مارسيليا، إن الانتخابات التشريعية الفرنسية شهدت تحولا مفاجئا، وهناك خيبة أمل في حزب التجمع الوطني، خاصة أن العملية الانتخابية جاءت مخالفة لكل استطلاعات الرأي.

وأضاف "شقير"، خلال رسالة على الهواء، أن الجبهة الشعبية اليسارية استطاعت الفوز بالمركز الأول بحصولها على قرابة 200 مقعد، وجاء تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون "معا" ثانيا بحصوله على قرابة 170 مقعدا، بينما حصل حزب التجمع الوطني اليميني على قرابة 150 مقعدا ليحل ثالثا.

وأضاف أن هناك حالة من الفرحة في مارسيليا من قبل جميع الفرنسيين من أصول أجنبية وليس فقط من أصول عربية، حيث تجتاح الشوارع، والتي وصلت إلى حد "الزغاريد" في الشارع الفرنسي.

وأشار إلى أنه جاء في كلمة زعيم حزب "فرنسا الأبية"، الذي يعد أحد أهم الأحزاب وأكثرها في عدد المقاعد في الجبهة الوطنية، بأنهم راهنوا وفازوا بهذا الرهان، وساعدهم بصورة أو بأخرى الرئيس الفرنسي "ماكرون"، الذي قدم ما أسماه بـ "الجبهة الوطنية" لقطع الطريق عن حزب التجمع اليميني.

مقالات مشابهة

  • «العرب» ينجون من هيمنة اليمين المتطرف بالانتخابات الفرنسية
  • إلى اليسار دُر.. كيف تحولت الجمهورية الفرنسية إلى بطة عرجاء؟
  • الانتخابات الفرنسية.. خيبة أمل لموسكو وارتياح لكييف..مالقصة
  • بعد الهزيمة.. ماكرون يدعو للحذر ورئيس الوزراء يعتزم الاستقالة
  • اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"
  • خبير: شكل السياسة الخارجية لبريطانيا وفرنسا سيتغير بعد الانتخابات
  • فرنسا.. جولة ثانية من الانتخابات البرلمانية قد تعيد تشكيل المشهد السياسي
  • الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • مصير الرئيس الفرنسي ماكرون عقب جولة إعادة الانتخابات البرلمانية
  • هل من تأثير لطوفان الأقصى في تفسير صعود اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية؟