جريدة زمان التركية:
2024-06-29@15:27:24 GMT

اعتقال 17 داعشيًّا في إسطنبول

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

اعتقال 17 داعشيًّا في إسطنبول

إسطنبول (زمان التركية) – أجهزة مكافحة الإرهاب التركية اعتقال 17 شخصا بعملية أمنية متزامنة في 4 مناطق بمدينة اسطنبول، بتهمة انتمائهم لتنظيم “داعش” الإرهابي.

 غضن ذلك، حيدت الاستخبارات التركية “يلماز بيرام” مسؤول نقل الأسلحة والذخائر في تنظيم “بي كي كي” في منطقة سنجار شمالي العراق.

وأفادت مصادر أمنية، اليوم الجمعة، بأن الإرهابي الملقب ” عكيد غافار” شارك في أعمال إرهابية ضد قوات الأمن والمدنيين بين عامي 2011 و2016 في هكاري جنوب شرقي تركيا.

كما شارك في أنشطة التنظيم في سنجار وسوران شمالي العراق، والحسكة ورميلان والقامشلي شمالي سوريا، وتم إدراجه على لائحة أهداف جهاز الاستخبارات التركي.

Tags: إسطنبولاعتقالتركياداعش

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسطنبول اعتقال تركيا داعش

إقرأ أيضاً:

استحداث طرق وسيطرات و300 دبابة.. العراق مهدد بفقدان جزء من أراضيه شمالا

السومرية نيوز – أمن

تستعد القوات التركية لتنفيذ عملية عسكرية في شمال العراق، بعد ما أعلنت منظمة السلام العالمي الأميركية (CPT)، أن تلك القوات نقلت أكثر من 300 دبابة خلال الأيام الـ 10 الماضية إلى قرى في محافظة دهوك.

وذكر تقرير للمنظمة أن "الجنود الأتراك شوهدوا وهم يتحركون سيراً على الأقدام في قرى كيسته، آردنا، جلكي، بابيري، أوره، سرَرو في ناحية كاني ماسي".

ومنظمة CPT التي تعني بالانتهاكات التركية والإيرانية وتسجّل الضحايا الذين يسقطون جراءها، ذكرت أن "تحرك القوات التركية أثار الذعر بين أهالي القرى في تلك المناطق التي لا يمكنهم رعي مواشيهم والزراعة".

من جانبه، قال عضو فريق المنظمة كامران عثمان، في تصريحات لوسائل اعلامية كردية، إن "الجيش التركي بدأ في 28 كانون الثاني 2024 شق طريق عسكري بين النقاط والمقرات التي أنشأتها عام 2021 في منطقة برواري بالا التابعة لناحية كاني ماسي"، موضحاً أن "الطريق يمتد بعمق 9 كيلومترات في أراضي إقليم كردستان".

وأضاف أن الجيش التركي ردّ على إنشاء قوات حرس الحدود العراقية مقرين قضاء باتيفا في نيسان، بـ"التحرك عسكرياً إلى داخل القرى في شرق قضاء باتيفا وقرى برواري بالا".

وبشأن طبيعة تحركات القوات التركية، بيّن أنها "نقلت 300 دبابة ومدرعة خلال الأيام الـ 10 الماضية إلى قرى أوره، سرَرو، آردنا، كيسته، جلكي وبابيري.

ومنذ ثلاثة أيام يتنقل نحو 1000 جندي بين مقر كري باروخ (وهو الأكبر الذي أنشأته تركيا في إقليم كردستان منذ 1997) وجبل متين خلف منطقة بامرني.

المنظمة أشارت في تقريرها إلى أن الجيش التركي "أقام نقطة تفتيش بين قريتي بابيري وكاني بالافي منذ صباح يوم 25 حزيران، ويطالب أي مدني يتحرك في المنطقة بإبراز هوية تعريفية عراقية ويسمح له بالمرور بعد تدقيقها".
CPT رأت أن "من أهداف مناورات تركيا من الحالية الوصول إلى جبل حوت طبق في ناحية شيلادزي، ثم احتلال سلسلة جبال كارا بالكامل، وبذلك ستفقد حكومة إقليم كردستان 70-75% من الأراضي الخاضعة لسلطتها في محافظة دهوك".

وحذّر عثمان من أن "نجاح العملية التركية يعرّض العشرات من القرى والنواحي إلى النواحي ويشرد المئات من الأهالي والمواطنين المدنيين، كما أن جزءاً مهماً من أرضي إقليم كردستان سيقع بيد الجيش التركي، ومن الصعب أن يعود لسيطرة حكومة الإقليم مرة أخرى".

وشن الجيش التركي خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، 833 هجومًا وعملية قصف على أراضي إقليم كردستان، أسفرت عن مقتل 8 مواطنين.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • العراق يتراجع للمرتبة الخامسة من بين أكبر المستوردين للسلع التركية
  • إطلاق خط جوي مباشر جديد بين قوانجتشو جنوبي الصين وإسطنبول التركية
  • القوات التركية تستعد لتنفيذ عملياتها العسكرية في العراق‎
  • هيومن رايتس تدعو لوقف اعتقال وترحيل اللاجئين السوريين من العراق
  • الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق
  • انقرة حول عمليتها الأمنية شمال العراق: نعمل على تطوير السيطرة في المنطقة
  • موعد إغلاق المخيمات في العراق يقترب ولجنة نيابية تؤكد: أمر صعب جداً
  • استحداث طرق وسيطرات و300 دبابة.. العراق مهدد بفقدان جزء من أراضيه شمالا
  • نيران من تك تك تصيب شخصين بجروح خطيرة شمالي بغداد