السومرية العراقية:
2024-06-30@14:04:49 GMT

وفاة الفنانة المصرية مها عطية

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

وفاة الفنانة المصرية مها عطية

السومرية نيوز – فن وثقافة

أعلن في العاصمة المصرية القاهرة، في وقت متأخر يوم الاثنين، وفاة الفنانة المصرية مها أحمد عطية بعد أكثر من 27 عاماً على اعتزالها الفن وغيابها عن الساحة الفنية.
وأورد حساب منسوب للفنانة في منصة "فيسبوك" خبر وفاة الفنانة، لافتاً إلى أن "صلاة الجنازة غداً (الثلاثاء) بمسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الظهر"، دون توضيح سبب الوفاة.



من جهتها، أعلنت الفنانة عايدة فهمي وفاة مها عطية، قائلة: "الزميلة العزيزة ورفيقة العمر.. الله يرحمك يا مها ويغفر لك ويسامحك.. دعواتكم في الأيام المفترجة".

كما نعى العديد من الفنانين والفنانات في مصر الفنانة الراحلة، التي اشتهرت بدورها في فيلم "خرج ولم يعد" وتخرجت من "المعهد العالي للفنون المسرحية"، وقدمت أعمالاً عدة في المسرح والسينما والتليفزيون خلال مسيرتها الفنية.

وكان أول دور قدمته الراحلة في فيلم "خرج ولم يعد" عام 1984، وهو دور "زينات" خطيبة "عطية" يحيى الفخراني. فيما قدمت بعد ذلك عدداً من الأفلام منها "وصية رجل مجنون" عام 1987، و"عودة الهارب" عام 1990.

وإلى جانب السينما، قدمت مها أعمالاً في التلفزيون من بينها مسلسل "الفرسان" 1994 ومسلسل "صعاليك ولكن شعراء" عام 1988.

وفي المسرح، شاركت الفنانة الراحلة في مسرحية "ع الرصيف" عام 1987، ومسرحية "برلمان الستات" عام في العام ذاته.




المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة


أعلنت مؤسسة "س" للثقافة والإبداع عن اطلاق مسابقة د. حسن عطية للتأليف المسرحي لأفضل نص مسرحي مستوحى من التراث والفلكلور الشعبي فى مصر والعالم العربى، فى دورتها التاسعة، على هامش المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب والذى يقام خلال الفترة من 15 إلى 20 إبريل 2025 برعاية وزارة الثقافة.

 د. حسن عطيةشروط يجب توافرها في المتقدم لهذه المسابقة

من ناحيته، قال الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، ورئيس المهرجان، إن هناك شروطاً يجب توافرها على المتقدم لهذه المسابقة، أبرزها أن يكون النص المسرحي مستوحى من التراث والفلكلور والموروثات الشعبية المصرية والعربية، ولا يزيد سن المؤلف على 45 عاما وأن النصوص الفائزة سيتم طباعتها فى كتاب ويتم توزيعه ليكون متاحا لكل الفرق المسرحية لتقديمها على خشبة المسرح كما ستتم دعوة الفائزين لحضور المهرجان وتكريمهم خلال حفل الختام.

الناقد هيثم الهواري 

واضاف أن الهدف من المسابقة تشجيع المواهب الأدبية وإلقاء الضوء على جيل جديد من المؤلفين المسرحيين وتشجيع الكتابة فى مجال التراث والموروثات الشعبية.
أيضاً يجب ألا يكون النص المسرحي قد فاز فى مسابقة أخرى، حيث إن آخر موعد لتلقي النصوص المسرحية هو 30 سبتمبر  2024 كما يجب على المشارك ارسال  سيرة ذاتية مختصرة والتي ترسل على إيميل المؤسسة  :[email protected]

مقالات مشابهة

  • نيللي كريم مرآة لسحر الثمانينيات في عرض زهير مراد بباريس (صور)
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • قبل أيام من حفل “ليلة وردة”.. أصالة تسترجع ذكرياتها مع الراحلة وردة الجزائرية
  • الفنان أيمن غانم… تجربة غنية في مجال النحت على الخشب
  • مقتنيات الأميرة ديانا في المزاد وسعر القطعة 400 ألف دولار
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • حالة رعب حقيقية في منزل فنانة مصرية (فيديو)
  • شاهد بالصورة.. الممثلة المصرية أيتن عامر تكسب حب الشعب السوداني بتغريدة مؤثرة: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان)
  • بالصور.. هاني البحيري يكشف عن تصميماته لشخصية يسرا في مسرحية "ملك والشاطر"
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج