اليوم 24:
2024-09-19@02:59:45 GMT

بسبب كورونا... سكان جماعة ينتظرون تعيين طبيب قار

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

ما زالت ساكنة جماعة بني وليد، التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تاونات، تنتظر تعيين طبيب قار بالمركز الصحي المحلي، لتعويض طبيبة غادرت إبّان فترة جائحة كورونا، للانضمام لخلية ” كوفيد19 ” الإقليمية.

وحسب مصادر “اليوم24″، فإنه لم يتم تعيين طبيب قار بالمركز الصحي، تزامنا مع ذكرى عيد العرش، كما كان رائجا، بينما يظل الطبيب الممارس يتردد بشكل مؤقت على المرفق الصحي، في انتظار تعيين طبيب قار.

وقال محمد الهاشمي، مستشار بمجلس جماعة بني وليد، في تصريح سابق لـ”اليوم24″، إن الجماعة راسلت، بمجلسيها السابق واللاحق، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، بشأن تعيين طبيب بالمركز الصحي المحلي، بعد التحاق الطبيبة الرئيسية ضمن خلية ” كوفيد “، لكن لا شيء تحقق إلى غاية كتابة هذه السطور.

من جهته، قال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بتاونات إن المركز الصحي المحلي يخضع لإعادة التأهيل، انسجاما مع المشروع الذي أطلقته الوزارة الوصية بخصوص مشاريع إعادة تأهيل المؤسسات الصحية، وأن الخدمات الطبية تُقدّم بمركز دار الشباب، في انتظار الانتهاء من إعادة تأهيل المركز الصحي القديم.

وبخصوص غياب طبيب رئيسي بجماعة بني وليد، قال المصدر نفسه إن الأمر يتعلق بطبيب قار، أمّا الطبيب المؤقت فيقدم خدماته بشكل يستجيب لاحتياجات المواطنين، في انتظار تعيين طبيب رسمي من طرف وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن لجنة الاستطلاع البرلمانية، التي زارت مستشفيات جهة فاس مكناس، في إطار مواكبة الوضع الصحي بالجهة، قبل سنة ونصف، زارت إقليم تاونات، وسجلت خصاصا مهولا في الأطقم الصحية.

وكشف تقرير اللجنة، أن إقليم تاونات يعاني خصاصا مهولا في الأطر الصحية، ذلك أنه لا يتوفر إلا على 8 مهنيين لكل 10 آلاف نسمة، وهو ما يمثل 0,44 من المعدل الجهوي، و0,57 من المعدل الوطني، ويتجلى ذلك في الخصاص المسجل في الأطر الطبية والتمريضية.

وأوضح تقرير اللجنة أن الإقليم لا يتوفر إلا على 1.3 طبيب و5.8 ممرض لكل 10 آلاف نسمة، كما يُسجل خصاصٌ كبير أيضا في عدد الأسرة التي يتوفر عليها الإقليم، حيث لا تتعدى النسبة 1.3 سرير لكل 10 آلاف نسمة أي حوالي 0.20 من المعدل الجهوي و0.18 من المعدل الوطني.

كلمات دلالية دون صحي طبيب مركز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: دون صحي طبيب مركز

إقرأ أيضاً:

سفير كازاخستان يبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي المصري

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى مصر، لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين مصر وكازخستان، وذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالسفير الكازخستاني لدى مصر والوفد المرافق له، مؤكدا حرص مصر على  التعاون مع جمهورية كازاخستان في القطاع الصحي، وتعزيز فرص تبادل الخبرات بين البلدين.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين في مجال التصنيع الدوائي، واللقاحات، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع  بقدرات ضخمة في مجال صناعة الأدوية، وتعد من أكبر منتجي المستحضرات الدوائية في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتابع «عبدالغفار» أن الاجتماع تطرق لتحضير زيارة الوفد الكازاخستاني لشركات الأدوية المصرية لعقد اتفاقيات مشتركة لتصدير الدواء المصري، ونقل تكنولوجيا التصنيع، إلى جانب مناقشة مقترح صياغة اتفاقية مشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير بحث مع السفير، سبل الاستعداد لعقد اللجنة السادسة الحكومية المشتركة بين البلدين، وطرق استقدام الكوادر الطبية من دولة كازخستان، للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس سي ومبادرات الصحة العامة، وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير وجه الدعوة لوزيرة صحة كازاخستان، لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

حضر الاجتماع  الدكتور محمد حساني مساعد الوزير لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، والدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب والبحوث، الدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الصحية الخارجية، الدكتورة هند عاشور مدير عام الإدارة العامة للصيدلة، الدكتورة سوزان الزناتي مدير عام إدارة العلاقات الصحية الخارجية.

مقالات مشابهة

  • مخاوف في بريطانيا من تسونامي بالإصابات السرطانية بسبب كورونا
  • سفير كازاخستان يبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي المصري
  • متحور جديد من كورونا ينتشر في 15 دولة.. ماذا قالت «الصحة» عنه؟
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان جائعين بسبب الجفاف
  • شركة المياه والصرف الصحي: الوضع العام داخل مدينة سبها أفضل من الأمس
  • «التخطيط»: الشراكات متعددة الأطراف عنصر أساسي للتغلب على وباء كورونا
  • المشاط: الشراكات متعددة الأطراف كانت عنصرًا أساسيًا للتغلب على وباء كورونا
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي