ترك الصراع في السودان 24 مليون شخص -نصف سكان البلاد- في حاجة إلى الغذاء ومساعدات أخرى، لكن 2.5 مليون فقط تلقوا مساعدات بسبب القتال الضاري ونقص التمويل، حسبما قال اثنان من كبار مسؤولي الأمم المتحدة، الجمعة.

ورسمت إيدن ورسورنو، مدير العمليات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وتيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الذي عاد لتوه من السودان، صورة مروعة للدمار والاضطراب في السودان، مع عدم وجود محادثات سلام تلوح في الأفق.

أعمال عنف لا هوادة فيها

قالت ورسورنو:

النقاط الساخنة، مثل العاصمة الخرطوم وجنوب كردفان ومناطق غرب دارفور، "مزقتها أعمال عنف لا هوادة فيها". ما يقرب من 4 ملايين شخص فروا من القتال، وهم يواجهون حرارة شديدة تصل إلى 48 درجة مئوية، وتهديدات بشن هجمات وعنف جنسي وموت. الوضع الآن أسوأ مما كان عليه في عام 2004. 18 من عمال الإغاثة حتى الآن قتلوا في السودان.

وأدى الصراع المستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف خرين، وفقا لآخر الأرقام الحكومية الصادرة في يونيو. لكن أطباء ونشطاء يقولون إن الحصيلة الحقيقية ربما تكون أعلى من ذلك بكثير.

كارثة إنسانية

من جهته، ذكر شيبان:

قبل اندلاع الحرب في 15 أبريل، كان السودان يعاني بالفعل أزمة إنسانية.. الآن، حولت أكثر من 110 أيام من القتال الوحشي الأزمة إلى كارثة، تهدد حياة ومستقبل جيل من الأطفال والشباب الذين يشكلون أكثر من 70 بالمائة من السكان. العنف العرقي عاد إلى دارفور. الإحصاءات قاتمة، حيث يحتاج 24 مليون شخص إلى مساعدات غذائية وإنسانية أخرى، بما في ذلك 14 مليون طفل، وهو رقم يعادل كل طفل في كولومبيا وفرنسا وألمانيا وتايلاند. في الوقت الحالي، يعد السودان من أكثر الأماكن خطورة للعمل.

وتحاول الأمم المتحدة إيصال المساعدات إلى 18 مليون سوداني، لكن 93 من شركائها في المجال الإنساني تمكنوا من الوصول إلى 2.5 مليون فقط بين أبريل ويونيو بسبب القتال العنيف والصعوبات في الوصول إلى المحتاجين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الخرطوم السودان كارثة فرنسا الأمم المتحدة أخبار السودان أخبار عربية كارثة إنسانية الأمم المتحدة الأمم المتحدة الخرطوم السودان كارثة فرنسا الأمم المتحدة الأمم المتحدة أکثر من

إقرأ أيضاً:

تزن 20 طناً.. السودان يستلم شحنة طبية لدعم علاج فيروس نقص المناعة والسل

كشف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان تسلم الجهات الصحية في السودان لشحنة طبية تزيد عن 20 طناً من الأدوية الأساسية والإمدادات التشخيصية والتكنولوجية، لضمان استمرار علاج مرضى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) والسل (TB) في جميع أنحاء البلاد.

بورتسودان _ التغيير

وبحسب بيان للبرنامج الإنمائي، اليوم، تلقى راديو تمازج نسخة منه الثلاثاء ، تقدر قيمة الشحنة، التي تضم 20.3 طناً من الإمدادات الطبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بنحو 900,000 دولار أمريكي، بتمويل من الصندوق العالمي.

و أشرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان على خمس رحلات توصيل تحمل الأدوية والتشخيصات والمعدات منذ بدء الأعمال العدائية في 15 أبريل 2023.

وصلت الشحنة الأخيرة عبر رحلة من نيروبي إلى بورتسودان وتم تسليمها إلى الصندوق الوطني للإمدادات الطبية (NMSF) التابع لوزارة الصحة الاتحادية (FMOH) في 20 يوليو.

و سيتم توزيع الأدوية والإمدادات على المستفيدين في جميع أنحاء البلاد، بهدف تجديد مخزون الأدوية المفقودة خلال النزاع في نوفمبر 2023، مما سيساهم في استعادة العلاج لأكثر من 120 مريضاً بمرض السل المقاوم للأدوية و368 طفلاً مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

أكد لوكا ريندا، ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، على أهمية الشحنة قائلاً “يثني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على وزارة الصحة الاتحادية لصمودها والتزامها بتقديم الخدمات الصحية خلال هذه الفترة. سنواصل تعزيز شراكتنا مع وزارة الصحة الاتحادية والصندوق العالمي وشركاء آخرين لتعزيز نظم توريد وتوزيع الأدوية والمنتجات الصحية.”

من جهتها، أعربت الدكتورة سارة عبد الله أزهري، مديرة إدارة مكافحة الأمراض السارية بوزارة الصحة الاتحادية، عن سرورها بوصول الشحنة، مشيرة إلى أن هذه الإمدادات ستساعد في مواصلة تقديم الخدمات الصحية للسودانيين وعلاجهم من السل وفيروس نقص المناعة البشرية.

الوسومالإيدز السل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بورتسودان نقص المناعة

مقالات مشابهة

  • أرقام ووقائع من “معركة الكرامة” مُهداة لأنصار الحرب..!
  • تزن 20 طناً.. السودان يستلم شحنة طبية لدعم علاج فيروس نقص المناعة والسل
  • كارثة إنسانية تهدد حياة «17» ألف أسر سودانية لجأت إلى تشاد
  • «الربيعة»: المملكة قدمت مساعدات إنسانية لـ 170 دولة بأكثر من 130 مليار دولار
  • تخصيص 5.3 مليون دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • الأمم المتحدة تدين الهجمات على المدنيين في "الفاشر" السودانية
  • الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 200 ألف شخص في غزة الأسبوع الماضي
  • كارثة إنسانية في مخيمات النزوح بدارفور ومناشدة للتدخل العاجل
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: الأمطار الغزیرة والسیول أثرت على آلاف الأشخاص في كسلا
  • القتال في السودان!