أعلنت منظمة الصحة العالمية انتشار بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا، التي يسببها تلوث الطعام والمياه، وزادت الوفيات على مستوى البلدة، بسب شدة الأعراض من القيء والاسهال، مما خلق قلقًا بشأن انتشارها، إذ تتفاوت شدة أعراضها على الصحة.

بيكتيريا E.coli الاشريكية القولونية

الإشريكية القولونية E.

coli هي جرثومة تنشأ في الأمعاء والمعدة، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه يصاب بها الشخص إثر عادات عدم النظافة الغذائية، وهي مرض يهدد جميع الفئات العمرية، وأوضح هيو بنينجتون، أستاذ علم الجراثيم الفخري بجامعة أبردين، إنها بيكتيريا سامة نادرة، أصابت 113 شخصًا تتراوح أعمارهم بين عامين و79 عاما في إنجلترا.

أسباب بيكتيريا E.coli الاشريكية القولونية 

وأتضح أن السبب وراء تفشي البيكتيريا هي عدم جودة الطعام المطهو، حتى في الأكلات التقليدية من منتجات اللحوم وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الوجبات السريعة، بحسب بيان وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA): «عليك أن تتوقع أنه تفشي الحالات مرتبطًا بفساد منتجات الطعام حتى من الألبان والجبن»، بحسب جريدة الديلي ميل البريطانية.

أعراض الاشريكية القولونية 

الإشريكية القولونية هي جرثومة تتطلب الوقاية من عدوى الطعام واتخاذ التدابير الوقائية، بحسب ما أوضحت هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة، فإنها تعتبر سلالة من البكتيريا مرتبطة بتلوث الطعام والموارد المائية، وتبدأ مؤشرات وأعراض الإصابة بها بعد ثلاثة أو أربعة أيام من التعرض للبكتيريا.

وأضافت أخصائي الباطنة، خلال حديثها لـ«الوطن»، وأعراضها هي:

الإسهال الشديد وأحيانًا قد يصل إلى الدموي. تشنجات المعدة. القيء. الحمى. تقلصات بالمعدة. الشعور بألم أو وجع عند لمس البطن. الغثيان الشديد.

وأكدت أنه لا يوجد لقاح للعلاج النهائي إلى الآن، لكن يتم علاج كل أمراض المعدة والأمعاء، من أي مرض له علاقة ببكتيريا الإشريكية القولونية مع الحذر من  تناول الأطعمة والمياه الملوثة، لتجنب انتقال الملوثات للأمعاء.

طرق انتقال العدوى والإصابه بها

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تنتقل عدوى  فيروس E.coli الاشريكية القولونية بإحدى الطرق الآتية:

تناول أطعمة ملوثة. شراب مياه ملوثة. التعرّض المباشر أو غير المباشر لشخص مصاب بهذه العدوى، عن طريق الاتصال الشخصي. للحد من خطر الإصابة بالعدوى

علاج بيكتيريا E.coli الاشريكية القولونية:

غسل الأيدي بانتظام. غسل الفواكه والخضروات وطهي الطعام بشكل صحيح. الحفاظ على النظافة. فصل الأغذية النيئة عن الأغذية المطهوة وطهو الأغذية جيدًا. الحفاظ على الأغذية في درجات حرارة آمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاشريكية القولونية الأمعاء الإشریکیة القولونیة

إقرأ أيضاً:

جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس

أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، جولات تفتيشية على محال بيع اللحوم في بلدية حي الأندلس بالعاصمة طرابلس.

ووفق بيان صادر عن مركز الرقابة، استهدفت الجولات التأكد من مطابقة محال بيع اللحوم المواصفات القياسية الليبية والاشتراطات الصحية المطلوبة.

وأظهرت الصور التي نشرها المركز على صفحته الرسمية وجود حشرات في بعض المحال، وأدوات ملوثة وغير معقمة في محلات أخرى، واتخذت الاجراءات اللازمة بحق المخالفين.

وسبق أن سجل مركز الرقابة على الأغذية، في مارس الماضي، مخالفات جسيمة خلال حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في نفس الحي.

مقالات مشابهة

  • إعدام 485 كيلو أغذية فاسدة في دمياط
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس
  • ضبط 56 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في دمياط
  • إعدام أكثر من طن أغذية فاسدة بدمياط
  • ومن الخس ما قتل .. بريطانيا تسجل وفاة جديدة جراء تفشي بكتيريا إيكولي
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • "ومن الخس ما قتل".. بريطانيا تسجل وفاة جديدة جراء تفشي بكتيريا إيكولي
  • قبل ترويجها.. ضبط طن جبنه مجهولة المصدر بها حشرات في حملة لمراقبة الأغذية بكفر الدوار
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة