الحرة:
2024-07-01@14:29:04 GMT

زخرفة تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

زخرفة تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني

مع اكتشاف تابوت في غرفة دفن فرعونية مصرية عام 2009، برز التاريخ المعقد لهذا الاكتشاف، حيث تم استخدام هذا التابوت مرتين، وكانت الثانية لرئيس الكهنة من الأسرة 21، منخبر رع، فيما ظل الاستخدام الأول لغزا حتى الأيام الأخيرة.

وأعاد عالم المصريات بجامعة السوربون في باريس، فريردريك بايرودو، فحص جزء من التابوت الغرانيتي، وعمل على فك الرموز المنقوشة عليه (الزخرفة) بالهيروغليفية، لتتكشف أمامه أدلة جديدة تشير إلى شخصية شهيرة، وهي الملك رمسيس الثاني.

وقال بايرودو، وفق تقرير لشبكة "سي إن إن" الأميركية، إن النقش الموجود على التابوت "يدل على أن القطعة الأثرية كانت في الأصل ضمن مقبرة الملك الشهير، قبل إعادة استخدامها بعد عملية نهب طالت مقبرته".

وتابع: "من الواضح أنه كان تابوت الملك".

ونشرت هذه النتائج في مجلة "Revue d’Égyptologie"، وأضاف عالم المصريات: "الأمر أقل غرابة مما يبدو عليه، لأننا نعلم أن قبر الملك رمسيس الثاني تعرض للنهب في العصور القديمة، ربما بعد قرنين من وفاته، ومن المؤكد أنه ليس الملك الوحيد الذي تعرضت مقبرته للنهب".

كان رمسيس الثاني هو ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشر وحكم في الفترة من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد، وهي ثاني أطول فترة حكم في التاريخ المصري القديم، وكان معروفا بحملاته العسكرية واهتمامه بالهندسة المعمارية، ليترك آثارا وتماثيل مبهرة لنفسه، بجانب موميائه الموجودة في المتحف القومي للحضارة في القاهرة حاليا.

بعد نحو 30 سنة من سرقته وتهريبه.. مصر تستعيد رأس تمثال الملك رمسيس الثاني  أعلنت وزارة الآثار المصرية، يوم الأحد، أن القاهرة تسلمت رأس تمثال للملك رمسيس الثاني يعود تاريخه إلى أكثر من 3400 عام بعد سرقته وتهريبه خارج البلاد قبل أكثر من ثلاثة عقود.

وأعلنت وزارة الآثار المصرية، في أبريل الماضي، أن القاهرة تسلمت رأس تمثال للملك رمسيس الثاني يعود تاريخه إلى أكثر من 3400 عام، بعد سرقته وتهريبه خارج البلاد قبل أكثر من 3 عقود.

وكان رأس التمثال قد سرق من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر.

وفي يناير 2018، نقلت مصر تمثال الملك رمسيس الثاني الشهير من المتحف المصري في وسط القاهرة إلى موقعه الجديد في المتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة. وجرى نقل التمثال البالغ عمره حوالي 3200 عاما في موكب رسمي واستقبله سفراء وقناصل 20 دولة.

​والتمثال مصنوع من الغرانيت الأحمر ويزن 100 طن ويبلغ ارتفاعه 11 مترا، وكان يزين حتى وقت قريب أحد أكبر ميادين القاهرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الملک رمسیس الثانی أکثر من

إقرأ أيضاً:

عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل

الوحدة نيوز:

كشف باحث يمني متخصص في تتبع آثار اليمن عن عرض قطعة أثرية يمنية نادرة تعود للقرن الثالث قبل الميلاد للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن في 13 يوليو القادم

وقال الباحث عبد الله محسن، وهو راصد لآثار اليمن في الخارج، إن “التمثال يقف مرتديًا قبعة وسترة طويلة ضيقة على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند”.

وأضاف: “وبحسب موقع المزاد “تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية، ويأتي مع خطاب تأكيد. هذه القطعة مصحوبة بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا”.

وتابع في “تدوينة”: “ومن غير المعروف الجهة التي قامت بإضافته من قبل إلى قاعدة البيانات التي تُعد أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المسروقة، إلا أنه من المؤكد أنها ليست الحكومة اليمنية أو جهة تابعة لها، خصوصًا أن التمثال يُعرض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم”.

وأوضح أن “التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنكليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان (شرقي اليمن)، حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال”.

وتزايدت مؤخرًا عرض الآثار اليمنية للبيع في مزادات عالمية، أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتعرض الآثار اليمنية لعملية نهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، لاسيّما في سنوات الحرب الأخيرة، وفق تقرير لمنصة “العربية فيلكس”.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء بعد أكثر من 7 أشهر على احتجازه / فيديو
  • نتانياهو يعزّي ملك المغرب في وفاة للا لطيفة
  • عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل
  • “سننجم” ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟
  • بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن
  • وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس.. والجزائر تقدم تعازيها
  • الملك يعزي العاهل المغربي بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • وفاة والدة الملك محمد السادس
  • وفاة الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب محمد السادس
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما