لبنان ٢٤:
2024-09-17@08:41:45 GMT

تنسيق قطري اميركي ينتج مبادرة قريبا

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

تنسيق قطري اميركي ينتج مبادرة قريبا

افادت مصادر مطلعة ان تنسيقاً جديا يحصل بين الاميركيين المهتمين بالحدث العسكري جنوب لبنان وبين القطريين الراغبين في أن يكون لهم دور كبير في السياسة الداخلية اللبنانية، من اجل الوصول الى حل في لبنان.
وبحسب المصادر فإن هناك مسعى سيرتقي قريبا ليصبح مبادرة متكاملة تشمل الازمة الداخلية والترتيبات السياسية عند الحدود الجنوبية ستعرض على القوى المحلية خلال المرحلة المقبلة.


وترى المصادر ان مؤشرات هذه المبادرة، بدأت تظهر الاسبوع الماضي من خلال زيارات تمهيدية، وقد اصبح المسؤولون اللبنانيون في اجواء ملامحها العامة.

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي

ليبيا – علق رجل الأعمال حسني بي على أزمة مصرف ليبيا المركزي وانعكاسات الفشل في التوصل لاتفاق بين مجلسي النواب والدولة حول إدارته.

حسني بي أكد في تصريح لمنصة “صفر” إنه على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج في ظل أزمة مشروعية إدارة مصرف ليبيا المركزي، المتزامنة مع تدني تصدير النفط محليا وانخفاض أسعاره عالميا.

وتابع “إذا لم يتوافق مجلسا النواب والدولة على إدارة المركزي، فإن الانعكاسات النارية سيكوى بها 95% من الليبيين، فقد لاحظنا ارتفاع الأسعار وتزايد انقطاعات الكهرباء وتفاقم أزمات الوقود والغاز والسيولة”.

ورأى أن أزمة المركزي قديمة والدستور والاتفاق السياسي والقانون يقتضي التوافق بين مجلسي النواب والدولة لتعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي.

ونوّه إلى أنه مرت 3 أسابيع ولم نر بعد الدخان الأبيض الدال على حل الأزمة بالتوافق، وعلى المصرف المخول بالسياسات النقدية النأي بنفسه عن التجاوزات والاصطفافات السياسية.

وشدد على أنه يفترض أن يكون المحافظ وأغلب الأعضاء من التكنوقراط والمستقلين من الاقتصاديين.

وأوضح أن مصرف ليبيا المركزي مؤسسة سيادية لا تتبع أي سلطة ومكلفة لإقرار سياسات نقدية لتحقيق الاستقرار النقدي وكبح جماح التضخم وإدارة الاحتياطيات.

وزعم أن دخول المصرف في أتون الصراع السياسي نتج عنه للأسف أزمة خانقة، متمنياً من مجلسي النواب والدولة سرعة احتواء ما قد يكون الأسوأ.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال راوغ عبر شروط لتسليم جثمان الشهيد الجازي
  • إنكفاء قطري- سعودي عن لبنان وتقارب مع سوريا
  • حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي
  • مصدر مطلع: السوداني سيزور ديالى قريباً
  • لا حل قبل الانتخابات الاميركية
  • خفايا تنسيق حزب الله وحماس.. تفاصيل عسكريّة!
  • قبل بدء المدارس: السياحة الداخلية في لبنان تنتعش.. ماذا عن حجوزات الأعياد؟
  • «التعليم العالي» تنتهي من تنسيق المرحلة الثالثة بعد غد.. متى تظهر النتيجة؟
  • سلاح قطري نادر يثير ضجة كبيرة ووزير الداخلية السعودي يعلق
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان