أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عن تعديل بعض المواد في اللوائح التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، الذي يسمح بتغيير الاسم الأول وتعديل أو حذف اسم الشهرة أو القبيلة. يشمل هذا التعديل المواد (40 -41 – 43) التي تناولت تغيير الاسم الأول وتعديل أو حذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة.

تأتي هذه التعديلات في إطار المراجعة المستمرة للأنظمة واللوائح والتعليمات، وذلك لمواكبة التطورات الكبيرة التي تشهدها المملكة على جميع الأصعدة.

وأوضحت الأحوال المدنية أن تعديل الاسم الأول للأشخاص الذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة يتيح لهم القدرة على التغيير للمرة الأولى أو العودة للاسم السابق. أما بالنسبة لحذف أجزاء من الاسم، فيمكن حذف اسم الشهرة، الفخذ، القبيلة، أو الجد الثاني، شريطة عدم تأثير ذلك على الاسم الرباعي في السجل المدني.

ولم يُبنَ الحذف على إجراءات تجنيس أو قرارات خاصة بمنح الجنسيَّة، ولم يصدر بشأن الاسم أوامر تمنع الحذف، مؤكِّدةً أنَّه إذا كان صاحب الاسم المراد حذفه متوفَى، فيتطلَّب وجود وكالة خاصة من أبناء المتوفَى المذكورين في صك حصر الورثة. وأضافت إنَّ تعديل اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة، يكون وفقًا للوثائق السعودية المثبتة لهوية الأب، أو الجد، أو الأخ، أو العم، أو الابن، وفي حالة وفاة صاحب الطلب، يُشترط وجود وكالة خاصة من الأبناء المذكورين في صك حصر الورثة، ويُستثنى من ذلك حالات إكمال الاسم الرباعي في السجل المدني، وتعديل الأسماء غير اللائقة أو الأخطاء اللغوية.

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الاسم الأول اسم الشهرة

إقرأ أيضاً:

إيساف: الشهرة الآن للأصوات النشاز والتريند وليست للطرب الأصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المطرب ايساف، إن معنى اسمه "حامل السيوف"، وأن والده هو من اختار له هذا الاسم، بعد أن كان هناك اقتراحات تسميته "قيس"، مشيرا إلى أن من أسماء عائلته والده "سناء" ووالدته "عفاف"، وأنه تعلم شيئا مهما من والده ووالدته ان يركز فقط في حياته وحينما يفرح لابد أن يشارك هذا الفرح مع كل المحيطين به.

وأضاف ايساف أنه سعيد بتجربته الأخيرة في غناء تتر مسلسل "حد فاصل" وخاصة أنها المرة الأولى التي يقدم فيها تتر عمل درامي ، مؤكدا أن التمثيل محطة في حياته وحينما يعرض عليه دورا يشعر من خلاله أنه سيكون بمثابة تغيير وشكل جديد في مشواره سوف يقبله على الفور، لانه يرى ان المطرب اغنية والممثل عبارة عن دور جيد وورق متميز، مشيرا إلى أن الغناء أقرب لقلبه.

وأشار ايساف في تصريحات تليفزيونية للإعلامية يمنى بدراوى ببرنامج "حواديت الناس" الي ان فترة غيابه لم تبعده عن مكانته بين أبناء جيله، وأن كل الفنانين مروا بتجربة شرائط الكاسيت وعاش وقتها تجربة التعامل مع شركات الإنتاج، ثم جاء التحول للانترنت ثم اليوتيوب والتطور التكنولوجي الكبير، مشيرا إلى أنه يحاول ان يتواجد بشكل جيد على السوشيال ميديا، وبعد أن كان كل هم المطرب هو البحث عن اغنية جيدة أصبحت الان المهمة الأكبر هى كيفية تسويق الأغنية علي السوشيال.

وقال ايساف أن اول ظهور له كان من خلال مسابقة ستار ميكر وبعد نجاحه وحصوله على اللقب دخل مرحلة الشهرة والنجومية، مؤكدا أنه  كان "مخضوض" من الشهرة في ذلك الوقت، لكن نجاحه جعله يشعر بمزيد من الالتزام والمسئولية.

وعن الشهرة في الوقت الحالي قال ايساف أنها أصبحت تأتي للصوت "النشاز" وليس للطرب، وأن التريند يأتي بالصدفة، ولكن يبقى الفن الجيد له مكانته في قلوب الجمهور، مؤكدا أن أقرب مطرب لقلبه هو الفنان بهاء سلطان لانه انسان طبيعي.

واختتم ايساف كلامه بأن الشعب المصري سوف يعيش في صف واحد متكاتفا ليوم الدين، وعن نفسه يرى أنه ينتمي لمدرسة الوحدة الوطنية فكل أصدقائه مسيحيين واي شخص يحاول تفتيت هذه الوحدة هو عنصري.

مقالات مشابهة

  • سوبرة: رؤية 2030 تتيح للقطاع الخاص اللبناني فرصاً إستثمارية كثيرة واعدة في السعودية
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • السعودية: نبذل جهودا حثيثة لوقف العدوان على غزة
  • نواب البرلمان: 5 تحديات تواجه الحكومة الجديدة.. «ملف الصناعة والاهتمام بالزراعة» الأبرز
  • كاتب صحفي: إرضاء المواطن هو الهدف الأول للحكومة الجديدة
  • ايساف: انا حامل السيوف وبهاء سلطان أقرب النجوم لقلبي
  • إيساف: الشهرة الآن للأصوات النشاز والتريند وليست للطرب الأصيل
  • بـ7 مبررات.. إتاحة الاعتراض على قرارات الدواء وتعديل الأسعار إلكترونيًا
  • الأول من نوعه منذ 2013.. تغيير كبير في كاميرا "آيفون 16"!
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي