نفت السفيرة العراقية في الرياض، صفية السهيل، التصريحات المنسوبة لها بخصوص قضية حجاج عراقيين محتجزين بالمملكة.

إقرأ المزيد بتنسيق سعودي.. لبنان يفرج عن 11 عراقيا

وقالت السفيرة في بيان نشرته عبر منصة "إكس" إن: " تداولت بعض وسائل الإعلام تصريحات نُسبت إلينا بشأن موضوع الحجاج العراقيين المحتجزين في المملكة العربية السعودية".

وأضافت: "نود أن نشير إلى أننا لم ندلي بأي تصريح لأي وسيلة إعلامية بخصوص هذا الموضوع. ونؤكد متابعتنا الحثيثة لموضوع العراقيين المحتجزين بالتنسيق مع القنصلية العراقية في جدة ووزارة الخارحية العراقية".

وأعربت السفيرة العراقية عن استغرابها من "الترويج لهذه الأخبار غير الصحيحة بعد أيام قليلة من نشر صورة مفبركة عن علم جمهورية العراق الذي يرفع في سفارتنا بالرياض، في استهداف واضح وغير مبرر"، داعية لتوخي الدقة والحذر عند تداول أي معلومات تحاول تضليل الرأي العام.

تداولت بعض وسائل الإعلام تصريحات نُسبت إلينا بشأن موضوع الحجاج العراقيين المحتجزين في المملكة العربية السعودية. نود أن نشير إلى أننا لم ندلي بأي تصريح لأي وسيلة إعلامية بخصوص هذا الموضوع. ونؤكد متابعتنا الحثيثة لموضوع العراقيين المحتجزين بالتنسيق مع القنصلية العراقية في جدة و…

— صفية طالب السهيل (@safia_alsouhail) June 10, 2024

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اعتقال اثنين من الحجاج من قبل السلطات السعودية.

وتزامنا مع موسم الحج، شددت السلطات السعودية الإجراءات المتبعة للوصول إلى المملكة، مؤكدة على ضرورة حصول الحجاج على تأشيرة حج وليس تأشيرة متعددة.

بيان صحفي. pic.twitter.com/TCzoCfR4BZ

— سفارة العراق – الرياض | Iraqi Embassy in Riyadh (@IraqinRiyadh) June 10, 2024

وأعلنت المملكة نهاية الأسبوع الماضي أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

ووصل أكثر من 1.2 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بحسب السلطات.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحج الرياض

إقرأ أيضاً:

توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة

عقدت لجنة السياحة والطيران المدني اجتماعاً اليوم الأربعاء برئاسة النائبة نورا على (رئيس اللجنة)، بحضور وزيري شئون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك لمناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب في ذات الشأن.

 سماسرة شركات السياحة

زطالبت النائبة نورا علي رئيسة اللجنة وزارة السياحة بوضع آلية للحفاظ على المواطن من سماسرة شركات السياحة، وتوعية المواطن بعدم السفر لأداء هذه الفريضة إلا من خلال الطرق الشرعية.

وأعرب النائب الدكتور عبدالهادي القصبي (رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن) عن تعازيه لأسر الحجاج المتوفين، مطالباً وزارة السياحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الحدث ووضع قواعد تحمي المواطن المصري، موجهاً الشكر والتقدير للسيد رئيس الجمهورية على توجيهاته للحكومة بسرعة تشكيل فريق لإدارة الأزمة لمتابعة وإدارة هذا الأمر، مطالباً وزير السياحة بتوضيح ما تم اتخاذه قبل شركات السياحة المخالفة، مطالباً بإلزام شركات السياحة المخالفة بدفع تعويضات لمنع تكرار هذه المخالفات مستقبلاً، والإعلان عن هذه الشركات حتى يتجنب المواطن التعامل معها.

متحدث الحكومة يكشف سبب أزمة حجاج موسم 2024 (فيديو)

وطالب عدد من النواب بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظراً لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

وأكد السيد الدكتور وزير السياحة والآثار على أن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيراً أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

وفي نهاية الاجتماع أصدرت اللجنة عدد من التوصيات أبرزها:

محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم.

قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والأثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

ميناء نويبع البحري يستقبل حجاج بيت الله الحرام

حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار.

تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

وضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

مقالات مشابهة

  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • بعد احتجاز أربع طائرات.. الحوثيون يتهمون السلطات السعودية باحتجاز حجاج يمنيين ويهددون بالعواقب
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • رؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج
  • كيف أصبح طريق الموت سبيلا إلى الحج؟
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج