RT Arabic:
2024-10-08@08:54:13 GMT

مناورات الصين والإمارات تشكل إنذارا للبيت الأبيض

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

مناورات الصين والإمارات تشكل إنذارا للبيت الأبيض

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول ابتزاز أبوظبي لواشنطن بعلاقاتها مع بكين.

وجاء في المقال: هذا الشهر، ستجري القوات الجوية الصينية والإماراتية أول مناورة مشتركة بينهما. سوف تجري المناورات في إقليم شينجيانغ الاويغوري ذي الحكم الذاتي. يرى الخبراء أن هذا الحدث يشكل إشارة لإدارة الرئيس جوزيف بايدن بأن حليفتها في الشرق الأوسط مستعدة للبحث عن قنوات أخرى للتعاون الدفاعي، إذا لم تحصل على الاهتمام الواجب.

ومع ذلك، فإن مثل هذا الابتزاز يمكن أن يؤدي إلى أزمة ثقة، بما في ذلك في مسائل مبيعات الأسلحة.

فلقد حذر مجتمع المخابرات الأمريكية، مرارًا، من أن الخبراء الصينيين يساعدون في بناء منشآت عسكرية في الإمارات العربية المتحدة. قبل عامين، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال بيانات تفيد بأن الصين تشارك في إنشاء قاعدة عسكرية بالقرب من ميناء خليفة (في أبو ظبي). في العام نفسه، يبدو أن العملية أوقفت بعد أن أبلغت إدارة بايدن حليفتها بمخاطر مثل هذه المشاركة. ولكن صحيفة واشنطن بوست ذكرت أن المخابرات الأمريكية لاحظت، في ديسمبر 2022، بخيبة أمل، استئناف البناء في المشروع 141.

وفي الصدد، قال البروفيسور في مركز القضايا الأمنية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا (بالولايات المتحدة الأمريكية) ديفيد دي روش إن الإمارات العربية المتحدة ليس لديها مساحة كبيرة للمناورة كما تحاول أن تظهر. وإن المناورات الجوية قد تدفع إلى حذر إضافي من جانب الولايات المتحدة بشأن بيع أسلحة للإمارات إذا اعتقد البنتاغون ومجتمع المخابرات أن الإماراتيين يقتربون أكثر مما ينبغي من آسيا.

وبحسب دي روش، فإن إجراء مناورات في شينجيانغ قد يثير القلق أيضًا في واشنطن. يتذكر المحلل أن "هذا مكان حددته الحكومة الأمريكية كمنطقة إبادة جماعية للسكان المسلمين الأويغور". وقال إن حقيقة مشاركة دولة تمثل العالم الإسلامي في المناورات العسكرية، في ظل هذه الظروف، تدعم الرواية الصينية حول ما يحدث في منطقة شينجيانغ الاويغورية ذاتية الحكم.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البيت الأبيض واشنطن

إقرأ أيضاً:

المخابرات الأمريكية تُحذر من خطورة التصعيد بين إسرائيل وإيران

قال ويليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية"سي آي إيه"، في مؤتمر "سيفر بريف ثريت" في جورجيا "نحن نواجه خطرًا حقيقيًا من تصاعد الصراع في المنطقة، يمكنك أن ترى إمكانية حدوث مواجهات غير مقصودة، وسوء تفاهم، وأفعالا تأخذ مسارًا خاصًا بها.

وكالة: إيران أعدت 10 سيناريوهات للرد على أي هجوم إسرائيلي محتمل متخصص في الاقتصاد العسكري يكشف سبب تأخر رد الاحتلال على إيران


وبحسب"سبوتنيك" ، حذر بيرنز، من أن بعض "سوء التفاهم" يهدد بالتصعيد بين إسرائيل وإيران، في الأسابيع المقبلة.
وذكر، "أعتقد أنه تحدٍ للرئيس وصانعي السياسات من الجانب الأمريكي، للمساعدة باجتياز الأسابيع القليلة المقبلة".
ووفقا لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، فإن قادة إسرائيل أو إيران، لا يسعون إلى صراع واسع النطاق، ولكن التهديد بالتصعيد لا يزال قائما، على حد قوله.
ويعتقد بيرنز أن القيادة الإسرائيلية "تدرس بعناية فائقة" كيفية الرد على الهجوم الإيراني الأخير. ووفقًا له، فإن إسرائيل "تأخذ بعين الاعتبار" المخاوف التي أعرب عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، وغيره من كبار السياسيين.
وأشار إلى العواقب المحتملة لأنواع مختلفة من الضربات، بما في ذلك على سوق الطاقة والاقتصاد العالمي.
وكانت إيران، قد شنت هجوماً باستخدام نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، الثلاثاء الماضي، في رد فعل على سلسلة من الاغتيالات والهجمات التي استهدفت الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، والأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، بالإضافة إلى عسكريين إيرانيين، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة، قد تشمل دولاً أخرى.

مقالات مشابهة

  • مدير المخابرات الأمريكية: لقد طفح الكيل من الحرب في غزة
  • المخابرات الأمريكية تُحذر من خطورة التصعيد بين إسرائيل وإيران
  • ترامب يتعهد في حال عودته للبيت الأبيض بإعادة إعمار قطاع غزة وجعله أفضل من موناكو بمساعدة بلدين خليجيين
  • عادل حمودة: رغبة واشنطن في ضرب إيران جعلها تتسامح مع حكومة نتنياهو اليمينية
  • عادل حمودة: رغبة واشنطن في ضرب إيران جعلها تتسامح مع حكومة نتنياهو
  • الصين تستعِدُّ لمرحلة ما بعد الانتخابات الأمريكية
  • الإدارة الأمريكية تتعمد إخفاء الأرقام الحقيقة... واشنطن تغرق إسرائيل بالمساعدات العسكرية تعرف على ابسط الأرقام
  • لأول مرة.. غواصة نووية فرنسية تشارك في مناورات بحرية بالسواحل المغربية
  • بايدن يقطع إجازته الأسبوعية ويعود للبيت الأبيض
  • جغرافيا متفجرة وأضغان كامنة.. كيف توظف واشنطن تحالف كواد لمواجهة الصين؟