شهد العالم عدة أحداث خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، منها تطورات حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة، واندلاع 4 حرائق في تل أبيب، ودوي صافرات الإنذار في مدن إسرائيلية، ومقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 18 في كمين للفصائل بغزة، مرورًا بامتلاء سماء أمريكا بالدخان بسبب الحرائق الهائلة، وصولا إلى إعلان الولايات المتحدة عن نتيها نشر الأسلحة النووية.

4 حرائق تشعل تل أبيب

تتعرض قوات الاحتلال الإسرائيلي باستمرار لهجمات وقصف بالصواريخ من جانب لبنان، مما يؤدي إلى اندلاع النيران لساعات طويلة في مناطق عدة وإصابة عدد كبير من الجنود الإسرائيليين.

في الساعات الأخيرة، أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مرور طائرتين مسيرتين من لبنان وانفجارهما في شمال هضبة الجولان، مما تسبب في حدوث حريق في المنطقة. 

وأفادت وسائل إعلام عبرية بوجود آثار دخان في منطقة يوكنعام قرب حيفا، مما تسبب في حدوث ازدحام مروري.

واندلع حريق آخر في سديه اليعيزر في منطقة الجليل، نتيجة لعمليات الاعتراض على الصواريخ القادمة من لبنان.

وفي ميناء حيفا، اندلعت النيران داخل سفينة إسرائيلية، ويتم حاليًا إجراء التحقيقات في هذا الحادث، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ودوت صافرات الإنذار في 10 قرى وبلدات في منطقة الاحتلال الإسرائيلي، من بينها بيت هليل، كفار جلعادي، كفار يوفال، ميتولا، منارة، معيان باروخ، مرجليوت، مشغاف عام، وكريات شمونة، وتل حاي، وذلك كإشارة لتصاعد التوتر في المنطقة.

مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 18 في كمين للفصائل بغزة

أفادت الفصائل الفلسطينية بتنفيذ عملية تفجير منزل كان يُستخدم كمعقل لقوات إسرائيلية في مدينة رفح بقطاع غزة، مما أدى إلى وفاة وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين، وفقًا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

وأشار التقرير إلى أن انهيار المبنى أسفر عن وفاة 4 جنود وإصابة 18 آخرين، وأن هناك جنديين محاصرين، كما قامت الفصائل الفلسطينية بإطلاق قذائف هاون على قوات الإنقاذ. 

حريق ضخم في أمريكا يملأ السماء بالدخان

شبت حرائق ضخمة في شقة كبيرة في ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية، مما أدى إلى امتلاء السماء بالدخان، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «بي بي سي» البريطانية.  

واستطاع رجال الإطفاء في إنقاذ العديد من الأشخاص من المبنى، وأثناء عمليات البحث أبلغ المنقذون أنهم وجدوا رجلاً في الطابق الثالث تعرض لإصابة برصاصة.

وأكد مسؤولون أنه لا يزال من غير الواضح، ما إذا كان إطلاق النار والحريق لهما علاقة ببعضهما.

وظهرت ألسنة اللهب تتصاعد من المبنى، حسبما أظهرته الطائرات الهليكوبتر بعد عدة ساعات من اندلاع الحريق، وكانت شاحنتا إطفاء على الأقل تصبان الماء والرغوة على المبنى.

الولايات المتحدة تدرس زيادة نشر الأسلحة النووية

طرحت الولايات المتحدة فكرة نشر المزيد من الأسلحة النووية الاستراتيجية في المستقبل؛ لردع التهديدات المتزايدة من روسيا والصين وخصوم آخرين، حسب ما ذكرت صحيفة «ذا ديفينس بوست».

وقال المسؤول في مجلس الأمن القومي براناي فادي، إن رفض موسكو وبكين للحد من الترسانة النووية، يسلط الضوء على الحاجة المتزايدة لاستخدام نهج أكثر تنافسية للاستعداد لهذه التهديدات.

وذكر كذلك أنه مع عدم وجود اتفاق، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الأسلحة النووية؛ لردع الخصوم بشكل فعال وحماية الشعب الأمريكي والحلفاء.

وأوضح: «نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين تماما للتنفيذ إذا اتخذ الرئيس هذا القرار».

وفي الوقت الحالي، تراعي الولايات المتحدة حدًا قدره 1550 رأسًا نوويًا، منتشرًا على النحو المنصوص عليه في معاهدة عام 2010 مع روسيا.

اختفاء طائرة تقل نائب الرئيس مالاوي

أفادت رئاسة مالاوي باختفاء طائرة تقل نائب الرئيس و9 أشخاص، مؤكدة إلغاء الرئيس لرحلته إلى جزر الباهاما، وأوضحت أن الطائرة اختفت بعد فشل محاولتها الهبوط المقررة في مطار مزوزو الدولي، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

وأعلنت رئاسة مالاوي أن الرئيس أصدر توجيهات لجميع الوكالات المحلية والوطنية؛ لبدء عملية بحث وإنقاذ عاجلة، بهدف تحديد موقع الطائرة المفقودة.

رئاسة مالاوي أوضحت أن جميع محاولات الاتصال بالطائرة من قبل سلطات الطيران فشلت، منذ اختفائها عن الرادار. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرائق حريق الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل أمريكا الولايات المتحدة النووي الاحتلال الإسرائیلی الولایات المتحدة الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استئناف إنتاج الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات القدرة النووية المحظورة بموجب المعاهدة الملغاة مع الولايات المتحدة.

وبموجب معاهدة القوى النووية متوسطة المدى، التي وقعها الزعيم السوفيتي الراحل، ميخائيل غورباتشوف، والرئيس الأميركي الراحل، رونالد ريغان، عام 1987، فقد اتفقت القوتان العظمتان على التخلي عن صواريخهما الباليستية وصواريخ كروز النووية والتقليدية التي تطلق من الأرض، والتي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر.

وألغى الاتفاق فئة كاملة من الأسلحة النووية، وذلك مع تنفيذ عمليات تفتيش ميدانية شاملة للتحقق منها، حسب جمعية لرابطة الحد من التسلح، وهي منظمة غير حزبية وطنية مقرها الولايات المتحدة.

ووفقا لشروط المعاهدة، فقد دمرت الولايات المتحدة وروسيا 2692 صاروخًا قصير ومتوسط ​​المدى، بحلول الموعد النهائي لتنفيذ المعاهدة في الأول من يونيو عام 1991، وفقًا لنفس الرابطة.

وقال بوتين، الجمعة، خلال جلسة متلفزة لمجلس الأمن الروسي، إن تجديد إنتاج الصواريخ “أصبح الآن ضروريا، لأن الولايات المتحدة استأنفت إنتاج ونشر الصواريخ في الدنمارك والفلبين”.

وتابع: “من المعروف أن الولايات المتحدة لا تنتج هذه الأنظمة الصاروخية فحسب، بل جلبتها بالفعل إلى أوروبا لإجراء تدريبات، في الدنمارك، ومؤخرا، أُعلن أنها موجودة في الفلبين”.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن، في أبريل الماضي، أنه نجح في نشر نظام صاروخي متوسط ​​المدى في شمال لوزون بالفلبين، كجزء من مناورة عسكرية.

وقال الجيش إن “النشر التاريخي يمثل علامة فارقة مهمة للقدرة الجديدة مع تعزيز قابلية التشغيل البيني ودعم الاستعداد والقدرات الدفاعية بالتنسيق مع القوات المسلحة الفلبينية”.

من جانبه، قال بوتين لمجلس الأمن الروسي: “نحن بحاجة إلى البدء في إنتاج هذه الأنظمة الهجومية، وبعد ذلك، بناءً على الوضع الفعلي، نتخذ قرارات بشأن مكان وضعها، إذا لزم الأمر لضمان سلامتنا”.

وكان بوتين قد هدد، مؤخراً، بنشر أسلحة تقليدية على مسافة قريبة من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، إذا سمحت الأسلحة بعيدة المدى التي تم تزويد أوكرانيا بها، بتوجيه ضربات أعمق داخل الأراضي الروسية.

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 14:21

مقالات مشابهة

  • 1 تموز 1968 – 60 دولة توقع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بسقوط مسيرة في الجولان
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة ذات القدرة النووية
  • 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • مسؤولون أمريكيون: أمريكا أرسلت 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل لتل أبيب منذ 7 أكتوبر