القدس المحتلة -ترجمة صفا

نجح الائتلاف الحكومي الاسرائيلي الليلة الماضية في المصادقة على قانون التجنيد الجديد لليهود المتدينين وذلك بإغلبية 63 صوت مقابل 57.

وذكرت القناة "12" العبرية ان وزير الجيش يوآف جالانت صوت ضد القانون وهو عضو الكنيست الوحيد عن الائتلاف الحكومي الذي عارض القانون  ، وسط دعوات بإقالته من منصبه.

وبيّنت الصحيفة ان القانون متسامح مع اليهود المتدينين في التجنّد للجيش ويعفي طبقات واسعة منهم من الخدمة العسكرية ومنهم طلاب المدارس الدينية وذلك في الوقت الذي يواجه في جيش الاحتلال اسوأ ازمة قوى بشرية منذ تأسيسه مع استمرار الحرب على قطاع غزة.

في حين قوبل التصويت على القانون بهجوم واسع من أقطاب المعارضة الاسرائيلية وعلى رأسهم زعيم المعارضة يائير لبيد الذي وصف القانون بانه يشجع على تهرب المتدينين من الخدمة العسكرية ويخلق حالة من التمييز العنصري داخل المجتمع الاسرائيلي.

وقال لبيد " في ذروة المعارك القاسية في القطاع ، تم تمرير قانون التهرب من الخدمة العسكرية ، وكل ذلك لصالح مستقبل نتنياهو السياسي وبقاءه في السلطة".

أما زعيم حزب "اسرائيل بيتنا" عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان فقد هاجم القانون قائلاً " لا أفهم ما هذا القانون الذي يمنع اليهودي من أن يصبح مقاتلاً ؟ لماذا يصر قادة التيار الديني على رفض الخدمة العسكرية".

أما زعيم تحالف "معسكر الدولة" بيني غانتس فقد هاجم القانون قائلاً بأن " نتنياهو والائتلاف أثبتوا الليلة بأنهم عادوا الى السادس من اكتوبر وفي الوقت الذي يقاتل فيه الجنود لبقاء هذه الدولة هنالك من يسعى لتخليد التهرب من الخدمة العسكرية".

فيما يدور الحديث عن تصويت بالقراءة الاولى على القانون حيث سيتم تحويله للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست لمناقشة وربما احداث تغييرات فيها وبعدها التصويت عليه في الكنيست بالقرائتين الثانية والثالثة.

وحاولت أحزاب المتدينين ثني الأحزاب العربية عن التصويت ضد القانون بالامتناع عن التصويت دون جدوى.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قانون التجنيد من الخدمة العسکریة

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«فتح»: حكومة نتنياهو تتخبط بسبب ملف تجنيد الحريديم

قال زيد تيم، أمين سر حركة فتح في هولندا، إن اللجوء لقرار تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي دليل على وجود نقص شديد في أفراد القوات، موضحا أنه منذ 1948 جرى إعفاء هذه المجموعة من الخدمة، ويحاولون دائما تأجيل ذلك بالذهاب للمدارس الدينية حتى وصولهم إلى سن 40 عاما للإعفاء من التجنيد.

المحمكة الإسرائيلية العليا تلزم الحرديم بأداء الخدمة العسكرية

وأضاف، خلال مداخلة في برنامج صباح جديد، يقدمه الإعلاميان فادي غالي وشيرين غسان، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أنّ قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الآن يلزم الحريديم لأداء الخدمة العسكرية، لكن حزبي «يهود التورات المتحدة» و«شاس» المنضمين للحكومة الإسرائيلية يعترضان على هذا القرار، وانسحابهما من الحكومة يشكل خطرا كبيرا لـ«نتنياهو»، ويؤدي كما حدث في 2018 إلى انهيارها.

تخبط كبير داخل الحكومة الإسرائيلية

وأشار إلى أن هناك تخبطا كبيرا في حكومة الإسرائيلية في كثير من الملفات، أهمها عدم الانسجام في الأهداف عدا هدف واحد، وهو القتال والقتل والإرهاب وحرب الإبادة وممارستها، وهذا ما يحدث على الأرض قولا وفعلا سواء في غزة أو الضفة الغربية باستخدام الأسلحة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • يُعدّون الأوروبيين للخدمة العسكرية الإلزامية
  • تعميم يحرم سوريين من زيارة بلدهم.. دلالاته وتأثيره
  • الحريديم يتظاهرون ضد التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي
  • قيادي بـ«فتح»: حكومة نتنياهو تتخبط بسبب ملف تجنيد الحريديم
  • قانون الإيجار القديم للمحلات.. اعرف حالات امتداد العقد
  • قانون تجنيد “اليهود المتدينين”.. هل يعمّق الأزمة الداخلية للاحتلال؟
  • الحرب في غزة تنهي إعفاء الحريديم من التجنيد
  • الرئيس الكيني يرضخ لاحتجاجات دامية .. ويتراجع عن رفع الضرائب
  • الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب
  • جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة