عمان – بدأت وفود دولية، امس الاثنين، بالوصول إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة بتنظيم مشترك مع مصر ومنظمة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بوصول الرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، ورئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي.

كما وصل وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، ورئيس راوندا بول كاغامي.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن أمير البلاد تميم بن حمد تميم سيشارك بالمؤتمر.

وفي وقت سابق الاثنين، أطلقت وزارة الخارجية الأردنية موقعا خاصا بالمؤتمر، أشارت فيه إلى مشاركة 75 دولة بينها تركيا.

كما يشارك في المؤتمر 6 منظمات إقليمية ومنظمتين دوليتين و18 جهة تابعة للأمم المتحدة و33 منظمة غير حكومية و15 مؤسسة مالية دولية.

وينعقد المؤتمر بتنظيم مشترك مع الأردن والأمم المتحدة، وسط كارثة إنسانية غير مسبوقة يشهدها قطاع غزة جراء حرب إسرائيلية مستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رغم إدانات ودعوات إقليمية ودولية لإنهائها.

وخلفت الحرب أكثر من 121 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

ومنذ 18 عاما تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم تؤكد على الثوابت المصرية التي انتهجها في السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن السياسة الخارجية التي أرساها الرئيس السيسي تقوم على مجموعة من الثوابت ومجموعة من الأمور الواضحة.


وأضاف «سمير» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر ذات سياسة خارجية متوازنة تقف بجانب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موضحًا أن  الدولة المصرية تفضل الحلول السلمية والتفاوض والبحث عن المساحات المشتركة بين الدول والشعوب وحل الخلافات والقضايا عن طريق الدبلوماسية وليس عن طريق لغة السلاح.


وأشار إلى أن السياسة المصرية التي تقوم على التوازن ترفض فكرة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، علاوة على ذلك أصبحت مصر في منطقة الشرق الأوسط منارة للجميع، وقبلة يلجأ إليها عندما يكون هناك خلافات، متابعًا أن مصر من الدول التي تتوسط بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وبين إسرائيل لوقف إطلاق النار على القطاع وجود هدنة.


ولفت إلى أن مصر حذرت من سيناريو الحروب الذي يحدث الآن في الإقليم، كون أن مصر أصدرت بيان في 8 أكتوبر الماضي بأن ما يحدث سيؤدي إلى توسيع الحرب في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأردن - تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • وصول الفرق المشاركة في البطولة العربية لكرة السلة للاسكندرية
  • أكاديمية الأزهر العالمية تحتفل باختتام فعاليات دورة إعداد الداعية المعاصر لأربعة وفود دولية
  • الجيش: وصول طائرة تحمل مساعدات إنسانية من الأردن
  • الإعلان عن أول خارطه طريق إقليمية في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • تجمع تحرير السودان: مؤامرة دولية إقليمية محلية لتقسيم السودان
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • لحظة مغادرة وفود بعض الدول مع بدء كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة (فيديو)
  • حماس تعلق على إرسال الاحتلال جثامين شهداء لغزة بـحالة تحلل