بوابة الفجر:
2024-07-01@19:22:44 GMT

عادات وتقاليد عيد الأضحى 2024 في مصر

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

عيد الأضحى هو أحد الأعياد الإسلامية الكبرى ويحتل مكانة مميزة في قلوب المسلمين حول العالم، بما في ذلك في مصر. يُعرف هذا العيد أيضًا باسم "عيد النحر"، حيث يحيي المسلمون فيه ذكرى تضحية النبي إبراهيم عليه السلام بكبش عظيم فداءً لابنه إسماعيل. يحمل عيد الأضحى في مصر عادات وتقاليد راسخة تتنوع بين الدينية والاجتماعية، ويعكس الروح الاحتفالية والتضامنية لهذا العيد.

1. الاستعدادات للعيد

تبدأ الاستعدادات لعيد الأضحى في مصر قبل العيد بأيام عديدة. تشمل هذه الاستعدادات:

- التسوق: يخرج المصريون لشراء ملابس جديدة وأضاحي من الأسواق. تشهد الأسواق زحامًا شديدًا حيث يبحث الناس عن أفضل الأضاحي من الأغنام أو الماعز أو الأبقار.
- تنظيف المنازل: تقوم الأسر بتنظيف وتزيين منازلها استعدادًا لاستقبال العيد والزوار.

2. صلاة العيد

تبدأ الاحتفالات بعيد الأضحى بصلاة العيد التي تُقام في صباح اليوم الأول من العيد. يتجمع المسلمون في المساجد والساحات العامة لأداء الصلاة، التي تتضمن خطبة تذكّر الناس بمعاني العيد وقصة النبي إبراهيم. يشهد هذا التجمع روحًا من التضامن والتآخي بين المسلمين.

3. ذبح الأضحية

بعد صلاة العيد، يقوم المسلمون بذبح الأضاحي اقتداءً بسنة النبي إبراهيم. يُعد ذبح الأضحية من أبرز شعائر عيد الأضحى، وتبدأ هذه العملية بعد انتهاء صلاة العيد وتستمر حتى اليوم الثالث من أيام التشريق. يوزع لحمالأضاحي على الأقارب والجيران والفقراء، مما يعزز من قيم التكافل الاجتماعي.

4. الزيارات العائلية

تعتبر الزيارات العائلية جزءًا لا يتجزأ من تقاليد عيد الأضحى في مصر. يحرص المصريون على زيارة أقاربهم وأصدقائهم لتبادل التهاني وتقديم الحلوى والضيافة. تعتبر هذه الزيارات فرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية.

5. الأطعمة التقليدية

عيد الأضحى هو مناسبة للاستمتاع بالأطعمة التقليدية المصرية. تشمل المائدة المصرية في هذا العيد مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية:
- الفطير المشلتت: يُعتبر من الأطعمة التقليدية التي تُعد خصيصًا في المناسبات.
- الكباب والكفتة: يتم تحضيرها من لحم الأضحية.
- الفتة: وهي من أشهر الأطباق التي تُعد في عيد الأضحى، وتتكون من الأرز والخبز واللحم وصلصة الطماطم.

 6. الأنشطة الترفيهية

يتوجه العديد من المصريين إلى المتنزهات والحدائق العامة للاستمتاع بوقتهم مع العائلة والأصدقاء. كما تقام العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية للأطفال في مختلف أنحاء البلاد، مما يضفي جوًا من الفرح والسعادة على العيد.

7. مساعدة الفقراء والمحتاجين

يحرص الكثير من المصريين خلال عيد الأضحى على تقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين. يُعتبر توزيع لحوم الأضاحي جزءًا من هذا العمل الخيري، بالإضافة إلى تقديم الملابس والهدايا للأطفال الأيتام والمحتاجين.

خاتمة

عيد الأضحى في مصر هو مناسبة تجمع بين العبادة والاحتفال، حيث يمتزج التدين بالفرحة والبهجة. من خلال عادات وتقاليد هذا العيد، يعبر المصريون عن روح التضامن والتكافل الاجتماعي، ويعززون من قيم الأسرة والمجتمع. يتميز عيد الأضحى 2024 في مصر بروحانية خاصة وأجواء احتفالية تعكس عمق التراث الثقافي والديني لهذا البلد العريق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الاضحى يوم عيد الاضحى تقاليد عيد الأضحى العيد عید الأضحى فی مصر هذا العید

إقرأ أيضاً:

"أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)

أكد نائب وزير خارجية روسيا سيرغي ريابكوف أن "أيام الثقافة الإماراتية" فرصة لتلمس الثقافة العريقة والمدهشة لهذا البلد وتقاليد شعبه رغم الحياة المعاصرة الواضحة التي يتميز بها مجتمعه.

وانطلقت يوم أمس في وسط العاصمة الروسية موسكو "أيام الثقافة الإماراتية" وتمثلت في تقديم عروض ثقافية وتراثية تعكس أصالة المجتمع الإماراتي وعاداته وتقاليده.

إقرأ المزيد انطلاق أيام الثقافة الإماراتية بموسكو

وتحتضن فعاليات "أيام الثقافة الإماراتية" ساحة مانيجنانا وتستمر حتى 2 يوليو المقبل، في إطار "مشروع الصيف" في موسكو.

وخلال زيارته لحضور فعاليات "أيام الثقافة الإماراتية"، قال ريابكوف في تصريح لقناة RT: "نظمت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع حكومة مدينة موسكو وبدعم من الخارجية الروسية، فعالية غاية في الأهمية ومتعددة المهام ومتنوعة وتشمل البخور الإماراتية والأشياء العريقة كالحرف اليدوية للمرأة الإماراتية".

وأشار ريابكوف إلى أنه في هذا الاحتفال الإماراتي "نستطيع تلمس الثقافة العريقة والمدهشة لهذا البلد وتقاليد شعبه والذي على الرغم من المعاصرة الواضحة التي يتميز بها مجتمعه إلا أنه يحافظ ويتجسد في القطع الفنية الرائعة المصنوعة بواسطة مهرة الصناعة اليدوية ابتداء بالثياب التقليدية وحتى البخور".

إقرأ المزيد البيت الروسي في فلسطين يقيم فعاليات "يوم روسيا" (صور + فيديو)

ضرورة تنظيم "أيام روسيا" في الإمارات 

وأضاف: "هنا يمكن تذوق المطبخ الإماراتي ومشاهدة العروض الفنية، وقد تحدثنا مع سعادة السفير الإماراتي محمد أحمد الجابر عن ضرورة تنظيم أيام روسيا في الإمارات ولدينا ما نعرضه عن حضارتنا وثقافتنا المتعددة والخاصة التي تتجسد ليس فقط على المستوى الحكومي وإنما أيضا في روح أي مواطن روسي وهي جزء لا يتجزأ منا وسنعكس كل هذا في أبهى الصور".

واختتم ريابكوف: "يجب علينا تحويل مثل هذه الفعاليات إلى مثابة التقليد الثابت".

من جهتها، قالت نائبة عمدة موسكو ناتاليا سيرغونينا إنه سيتم إعلام سكان موسكو والسياح عن مناطق الجذب في البلاد والأزياء التقليدية والمأكولات، وستعرض عليهم دراسة تقنية رسم الحناء وزيارة معرض للوحات ومعرض للصور.

الجابر: الثقافة جسر بين الشعوب والمجتمعات

بدوره، أعرب سفير الإمارات لدى موسكو محمد أحمد الجابر، عن امتنانه وسعادته بإقامة أيام الثقافة الإماراتية في ساحة مانيجنايا وسط موسكو.

وقال: "أردنا حقا إقامة حدث في هذا المكان المميز، في هذه الساحة الجميلة التاريخية والتي تعتبر من أجمل المناطق السياحية في مدينة موسكو، وذلك لتعريف الشعب الروسي الصديق بثقافة وتراث شعب الإمارات، ولقناعتنا الراسخة بأن الثقافة هي جسر بين الشعوب والمجتمعات".

وأضاف السفير أن "التبادل الثقافي بين الدولتين دخل مرحلة جديدة ونوعية، لأن تدفق السياح من الدولة العربية إلى موسكو ازداد، ولطالما اعتبر الكثير من سكان الإمارات العاصمة إحدى الوجهات السياحية الجذابة".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الاستعدادات الأخيرة للمؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين قبل انطلاقه (صور)
  • غداً.. بيت الزكاة يبدأ صرف إعانة يوليو للمستحقين
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • احذر 4 عادات خاطئة تضر مكيف السيارة.. إحداها قد تسبب انفجاره
  • “أيام الثقافة الإماراتية”.. ريابكوف: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه
  • شاهد..يمن موبايل تغضب اليمنيين فردوا عليها بطريقتهم
  • فيلم «اللعب مع العيال» يحقق مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • الأعياد تُجدد فينا الأفراح
  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)