أعلنت المملكة المغربية بدء أعمال تشييد محطة لتحلية مياه البحر غربي البلاد، ستكون "الأكبر" من نوعها في القارة الإفريقية، بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

وذكرت وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية أن "ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أشرف يوم الاثنين، على إعطاء الإشارة لانطلاق أعمال تشييد محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء، والتي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب" من المياه المحلاة، مشيرة إلى أن " 7.

5 ملايين من سكان مدن الدار البيضاء والجديدة وسطات وبرشيد والبير الجديد (غرب) ومناطق مجاورة أخرى سيستفيدون منها".

إقرأ المزيد "غرف دبي" تكشف عن قيمة التجارة غير النفطية مع المغرب

وأشارت الوكالة إلى أن "هذا المشروع يندرج في إطار العناية التي يوليها الملك محمد السادس لقضية الماء الاستراتيجية، لا سيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في المتساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة".

ويشكل هذا المشروع جزءا من محور "تطوير العرض المائي" في إطار "البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه الملك سنة 2020، والذي يرتقب أن تبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم".

وستنجز المحطة الجديدة بحسب الوكالة، على قطعة أرض تبلغ مساحتها 50 هكتارا، بميزانية تشييد تبلغ 6.5 مليارات درهم (650 مليون دولار).

المصدر: وكالة أنباء المغرب العربي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار المغرب محمد السادس الرباط

إقرأ أيضاً:

زيادة قدرة محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط

يخطط تحالف من 4 شركات لزيادة قدرات محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط، في إطار خطط القاهرة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة مساهمتها في مزيج الكهرباء إلى 42% بحلول 2030.

ووقّع تحالف يضم شركة “أوراسكوم للإنشاءات” المصرية و”إنجي” (ENGIE) الفرنسية و”تويوتا تسوشو كوربورشين” (Toyota Tsusho Corporation) و”يوروس إنرجي هولدنغز” (Eurus Energy Holdings) اليابانيتين، اتفاقًا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإضافة 150 ميغاواط إلى محطة رياح البحر الأحمر.

وتُنَفذ محطة رياح في مصر بمنطقة رأس غارب بقدرة 500 ميغاواط، ومن المتوقع بموجب الصفقة الجديدة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، زيادة القدرة الإجمالية إلى 650 ميغاواط.

ومن المخطط بدء تشغيل المرحلة الأولى من محطة الرياح بقدرة 250 ميغاواط في ديسمبر/كانون الأول 2024، قبل شهرين من الموعد المحدد، بالإضافة إلى استكمال تشغيل باقي القدرة الإنتاجية للمحطة تدريجيًا بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

إضافة قدرات جديدة

يعمل التحالف المنفّذ لمحطة رياح في مصر على إنتاج الـ150 ميغاواط الإضافية من خلال الاستغلال الأمثل لقطعة الأرض المجاورة للمحطة الرئيسة، ضمن “جدول زمني مكثف”؛ ما يضمن بدء تشغيل كامل القدرة الإنتاجية للمحطة، البالغة 650 ميغاواط، بحلول الربع الثالث من عام 2025.

وستنتج المحطة طاقة نظيفة لأكثر من مليون منزل، كما ستقلل من الانبعاثات الكربونية بنحو 1.3 مليون طن سنويًا؛ ما يُسهِم في زيادة القدرات الإنتاجية من الطاقات النظيفة والمتجددة في مصر.

محطة رياح في مصر – أرشيفية

ومع تشغيل المحطة، يرتفع إجمالي قدرة إنتاج طاقة الرياح التابعة للتحالف في مصر إلى 912.5 ميغاواط.

وتتوزّع ملكية شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بين شركات التحالف الـ4، إذ تبلغ حصة شركة إنجي الفرنسية 35%، وشركة أوراسكوم للإنشاءات 25%، و20% لكل من شركة تويوتا تسوشو وإيريس للطاقة القابضة.

محطة البحر الأحمر

في أبريل/نيسان (2023) توصل التحالف المكون لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميغاواط بخليج السويس بالقرب من رأس غارب.

وستعمل شركة البحر الأحمر بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عامُا، وستُوَصَّل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.

يُمَوَّل المشروع من قِبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه، تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، وسيكون “إتش إس بي سي مصر” بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي.

يمثل المشروع أول تمويل مشترك بين بنك اليابان للتعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر/تشرين الأول 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين.

وستكون محطة الرياح ثالث مزرعة رياح خاصة في مصر، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في أفريقيا، وتساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه عرب الزينة عقب الانتهاء من تجديدها
  • تشغيل محطة مياه «عرب الزينة» في المنيا بعد الانتهاء من أعمال التجديد
  • زيادة قدرة محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط
  • إعلان لهجرة علنية من المغرب يوم 15 سبتمبر.. ما قصة الليلة البيضاء بالفنيدق؟
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية
  • تفريغ 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • العربي للدراسات: مصر لن تسمح لأي طرف بالتحكم في مياه النيل