استنكرت لاعبات شطرنج فرنسيات، من بينهن متوجات ببطولات، التحرش الجنسي اللفظي والجسدي الذي يتعرضن له، حيث وقعن على عريضة شملت اتهامات للاعبين ومديرين ومدربين.

وتضمنت الاتهامات المذكورة في العريضة قيام المتحرشين بـ"وضع الأيدي على أرداف بعض اللاعبات"، فضلا عن الاعتداءات الجسدية والملاحظات الجنسية، أو حتى النكت الخليعة.

إقرأ المزيد فضيحة في مونديال السيدات 2023.. الـ"فيفا" يفتح تحقيقا بمزاعم التحرش الجنسي

وبدأت الاتهامات بالتحيز والعنف الجنسي بهز عالم لعبة الشطرنج، ما دفع بـ14 لاعبة إلى إمضاء العريضة المذكورة يوم الخميس، حيث قالت بطلة فرنسا لفئة الشابات 6 مرات، أندريا نافروتيسكو (26 عاما): "لقد انتهى الأمر بالدمج بين مناخ العنف الجنسي والعنف الجنسي.. كنت أعاني بصورة أكبر من الإساءة اللفظية الكلاسيكية المعروفة، كأن أسمع كلاما من قبيل "أنت تلعبين بشكل جيد مقارنة بكونك فتاة"".

وأضافت: "كما لدي الكثير من الصديقات المقربات اللواتي لم تتعرضن للتعنيف اللفظي، ولكنهن كن محط مطاردة مستمرة من جانب الرجال في كل بطولة. لقد كانت مواقف مثيرة للقلق بشكل كبير".

وكتبت الفتيات في العريضة: "نحن كلاعبات، لدينا قناعة بأن هذه المضايقات والاعتداءات لا تزال حتى اليوم من الأسباب الرئيسية للتوقف عن ممارسة الشطرنج من قبل النساء والفتيات الصغيرات".

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الفرنسي للشطرنج يضم 20٪ من اللاعبات الإناث، بدلا من النسبة المطلوبة البالغة 35٪ بين من تقل أعمارهن عن 10 سنوات.

المصدر: France Info.fr

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا تحرش جنسي تحرش جنسي شطرنج غوغل Google نساء

إقرأ أيضاً:

بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”

تبدأ النجمتان الأردنيتان ركين سعد وجوانا عريضة تصوير مشاهد فيلمهما الجديد بعنوان “بومة” بعدما التقيا في الموسم الثاني من مسلسل نتفليكس الشهير “مدرسة الروابي للبنات”.

وينتمي فيلم “بومة ” إلى أعمال الإثارة والجريمة، وتدور أحداثه في العالم السفلي بالأردن، حول “بومة” الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تجسدها ركين سعد.

و”بومة/ركين سعد”، هي عضوة عصابة مشهورة بمهارتها في استخدام السكين، حيث تجد نفسها متورطة في صراع على السلطة بين عصابات الشوارع والمتطرفين، بينما تواجه صدمات ماضيها البائس كفتاة يتيمة.

أما جوانا عريضة، فتجسد شخصية “عنود”، وهي الصديقة المقربة لـ”بومة/ركين” ضمن أحداث الفيلم.

والفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة ركين سعد، وجوانا عريضة، ومجد عيد، ونبيل الراعي، وحنان الحلو.

ويهدف الفيلم إلى عرض الإطار الملحمي لهذا العالم المليء بالعنف، مقابل التحديات والمصاعب التي تواجه النساء، وتسلسل السلطة في العصابات.

ويعد “بومة” ثاني فيلم روائي طويل للمؤلف والمخرج زيد أبو حمدان بعد فيلم “بنات عبد الرحمن”، الذي أخرجه وقام بتأليفه أيضاً.

مقالات مشابهة

  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • مسؤول أميركي: رد حماس يدفع المفاوضات إلى الأمام
  • إطلاق سراح مدير «الشفاء».. وتبادل الاتهامات!!
  • فوائد تناول الرمان.. أهمها بناء العضلات وعلاج الضعف الجنسي
  • اتهام المخرج الفرنسي بونوا جاكو باغتصاب ممثلتين
  • بعد قضايا التحرش.. تكريم كيفين سبيسي في إيطاليا
  • بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”
  • اضطراب نفسي يدفع رجلين إلى الانتحار في بغداد
  • ركين سعد تبدأ تصوير فيلم «بومة».. صراع بين عصابات الشوارع
  • لجنة البادل تناقش تحديات المرأة في اللعبة.. وتبحث عن مقترحات للتطوير