كندة علوش: أبوظبي «وش السعد»
تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT
علي عبد الرحمن (القاهرة)
أخبار ذات صلة «أمنية» تُحقّق نجاحاً مشهوداً بملتقى «أمنية العالمي» بأبوظبي روبي.. فتاة شعبية في «هيروشيما»أعربت الممثلة السورية كندة علوش عن سعادتها باختيار مهرجان «سينماس للأفلام المستقلة» بأبوظبي فيلمها «باص 22» و«نزوح» ضمن فعالياته، وأنها لم تتوقع رد الفعل الجماهيري للعرض الأول لـ«باص 22»، حيث رفعت دور العرض بالإمارات لافتة «كامل العدد»، معتبرة أن أبوظبي «وش السعد» عليها.
وقالت كندة إنها تجسد شخصية مديرة مدرسة دولية، تتعرض للعديد من الصعوبات إثر تعرض إحدى طالباتها لحادثة ووفاتها داخل حافلة المدرسة بسبب ارتفاع الحرارة، فتصطدم مع والدة الطالبة، ويبدأ صراع أخلاقي وإنساني.
وتدور الأحداث في إطار إنساني حول رغبة الأم، التي تلعب دورها الممثلة والمخرجة الهندية تانيشتا شاترجي، في الانتقام لابنتها، ورغم محاولات أسرتها والمسؤولين عن المدرسة تسوية الأمر إلا أنها لا تتوقف عن محاولة اللحاق بمن تسببوا في وقوع هذا الحادث المأساوي.
وأشارت علوش إلى أن الصعوبة الحقيقية كانت في الحبكة السينمائية واختيار موضوع شديد التعقيد يمس كل المجتمعات العربية، وإيصال رسالة أن ما تفرقه الثقافات المختلفة تجمعه الأمومة، بجانب العمل مع مخرجة محترفة هي الأميركية ويندي بيدنارز، واعتبرتها تجربة غنية بمسيرتها، أضافت لها الكثير، كما استفادت من خبراتها الواسعة.
أفكار حسّاسة
وحول تقديم 3 أفلام تحمل صبغة دولية ومع مخرجات أوضحت علوش، أن الأمر جاء بالصدفة، ولم يكن مرتباً له، ولكن سعدت جداً بالتجارب الثلاث على اختلافها، وفخورة بالعمل مع 3 مخرجات من جنسيات واتجاهات وأفكار مختلفة.
وكان فيلم «نزوح» مع المخرجة الفرنسية من أصل سوري سؤدد كعدان، وفيلم «السباحتان» مع المخرجة المصرية البريطانية سالي الحسيني، وفيلم «باص 22» مع الأميركية ويندي بيدنارز، وجميعهن مبدعات وصاحبات مدارس إخراجية مميزة، وقدمن أفكاراً إنسانية مهمة شديدة الحساسية، بالإضافة إلى أن الأفلام الثلاثة بها صبغة عربية عالمية إنتاجياً، تمهيداً للعرض بمهرجانات كبرى.
أصداء إيجابية
وعن فيلم «نزوح» كشفت كندة عن أنه رغم عرضه العام الماضي، إلا أن الأصداء الإيجابية حوله مازلت تبهرني كونه ناقش إحدى القضايا التي تهم المجتمع السوري، من تسليط الضوء على الصراعات التي شهدتها سوريا، حيث يدمر صاروخ سقف منزل فتاة ذات الـ 14 عاماً، وتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع صبي بالمنزل المجاور، وتصر والدتها على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها، الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.
تشكيل الوعى
عن الفرق الفني بين السينما العربية والعالمية، ترى كندة علوش أنه رغم المحاولات الدؤوبة من القائمين على صناعة الفيلم العربي، نجدها في أغلب الأحيان بعيدة عن مناقشة قضايا وهموم المجتمع، وأغلب الأفلام تميل إلى الطابع التجاري والسعي وراء الربح، على عكس السينما العالمية بجانب اهتماماتها بالطابع التجاري إلا أنها لم تغفل مناقشة القضايا المجتمعية، وهذا دور السينما في تشكيل وعى المشاهد إنسانياً وثقافياً.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: كندة علوش الإمارات السينما الأفلام السينمائية
إقرأ أيضاً:
السودان... موجة نزوح جديدة لأهالي الفاشر
الخرطوم - أكد آدم رجال، المتحدث باسم تنسيقية النازحين في إقليم دارفور السوداني، أمس الثلاثاء، فرار أكثر من 3 آلاف شخص من مدينة الفاشر نحو جبل "مرة"، على خلفية اشتداد المعارك بين أطراف النزاع في المدينة، بحسب سبوتنيك.
ونقل الموقع الإلكتروني "سودان تريبيون"، مساء أمس الثلاثاء، عن آدم رجال، أن "نحو 642 أسرة، ما يعادل 3210 أفراد، فروا من مدينة الفاشر ووصلوا إلى مناطق في جبل مرة".
وأكد رجال أن "النازحين السودانيين يعيشون ظروفا إنسانية صعبة للغاية مع عدم توفر أبسط مقومات الحياة اليومية والممثلة في الماء والغذاء والدواء والشراب"، مناشدا الجهات المانحة ضرورة زيادة الدعم المالي لتلبية احتياجات النازحين المتزايدة، في ظل استمرار الجوع وسوء التغذية وأمراض أخرى.
وتأتي موجة النزوح الجديدة لأهالي الفاشر من عاصمة شمال دارفور بعد تصاعد كبير في العمليات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الساعية للسيطرة على آخر معاقل السلطة المركزية في إقليم دارفور.
واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل/ نيسان 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في مناطق متفرقة من البلاد، تركزت معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.
وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.
وظهرت الخلافات بين رئيس مجلس السيادة السوداني - قائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، للعلن بعد توقيع "الاتفاق الإطاري" المؤسس للفترة الانتقالية بين المكون العسكري والمكون المدني، في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، الذي أقر بخروج الجيش من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.
Your browser does not support the video tag.