الشارقة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة كندة علوش: أبوظبي «وش السعد» «أمنية» تُحقّق نجاحاً مشهوداً بملتقى «أمنية العالمي» بأبوظبي

أطلقت الجامعة الأميركية في الشارقة خلال حفل خاص شهدته الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة، «برنامج الفنان المقيم»، والذي يهدف إلى إثراء البيئة الإبداعية والثقافية في الجامعة، عبر استقطاب فنانين محترفين وناشئين من جميع أنحاء العالم، وتوفير بيئة داعمة لإبداعاتهم الفنية.


وينظم الفنانون المقيمون من خلال البرنامج ورشات عمل، وعروضاً تقديمية، ومحاضرات، لمجتمع الجامعة الأميركية في الشارقة وللجمهور. كما يقدم الفنانون الإرشاد والتوجيه للطلبة، ويتعاونون معهم في المشاريع العلمية، ويشاركون في نقد أعمالهم بغرض التحسين والتطوير.

رصيد كبير
وقالت الشيخة بدور القاسمي: «تولي الجامعة الأميركية في الشارقة أهمية كبيرة لتجارب الحياة الواقعية التي تعزز وتحفز ما يحدث داخل قاعات المحاضرات وأماكن الدراسة والمكتبات. وعندما يلتقي طلابنا بالفنانين المقيمين وجهاً لوجه، فإن ذلك سيوجد لحظات من التفاعل الإنساني الذي يتجاوز النظريات ويسهم في تحفيز ذكريات طلابنا. ونحن متحمسون جداً للترحيب بأول فنانينا، الذين ستكون خبرتهم في الموسيقى والأدب والفنون البصرية بمثابة رصيد كبير للعديد من الطلاب».
ورحب الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة الأميركية في الشارقة، خلال الحفل بالفنانين المقيمين في دفعة البرنامج الأولى والتي شملت كلاً من فاطمة الهاشمي، مغنية أوبرا وفنانة والتي ستنضم إلى برنامج الفنون المسرحية في الجامعة، والدكتورة عفراء عتيق، شاعرة وباحثة ومدرسة فنون تتمتع بخبرة في الشعر العربي والإنجليزي والفرنسي وستنضم إلى قسمي اللغة الإنجليزية ودراسات اللغة العربية والترجمة في الجامعة، والدكتورة نجاة مكي، وهي فنانة بصرية إماراتية رائدة، ستعمل في كلية العمارة والفن والتصميم لإلهام وتوجيه المبدعين الناشئين.

تعزيز الإبداع
يقدم «برنامج الفنان المقيم» لطلبة الجامعة الأميركية في الشارقة وأعضاء هيئتها التدريسية فرصة الاستفادة من الأنشطة والفعاليات الفنية الإبداعية المتنوعة ومجالات تعاون متعددة التخصصات مع فنانين مختارين. كما يثري البرنامج تجربة الفنانين ويتيح لهم التفاعل مع مجتمع الجامعة النابض بالحياة، والاستفادة من موارد الجامعة المختلفة والتعرّف على طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية.
وفي حديثه عن أهمية إطلاق هذا البرنامج، قال الدكتور تود لورسن: «يعكس برنامج الفنان المقيم التزام الجامعة الأميركية في الشارقة بتعزيز الإبداع والابتكار. فنحن نؤمن بأن وجود مواهب فنية متنوعة في الحرم الجامعي يُلهم طلبتنا وأعضاء هيئتنا التدريسية لتحقيق المزيد من الإبداع، وتعزيز الانسجام الثقافي في مجتمع الجامعة».
تخلل الحفل مشاركات من الفنانات المقيمات، حيث قدّمت الدكتورة مكي ثلاثاً من لوحاتها الفنية، وألقت الدكتورة عتيق أمام الحضور قصيدة شعرية، وقدّمت الهاشمي أداءً صوتياً مع عزف على البيانو.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجامعة الأميركية في الشارقة الإمارات الشارقة الجامعة الأميركية أميركية الشارقة بدور القاسمي الجامعة الأمیرکیة فی الشارقة

إقرأ أيضاً:

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة تدشن البرنامج الصيفي

 

 

المصنعة- خالد بن سالم السيابي

 

تنظم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة برنامجاً صيفياً خلال الفترة من 23 يونيو إلى 29 يوليو 2024، وذلك بهدف تعزيز مهارات مختلف فئات المجتمع وموظفي الجهات الحكومية من خلال مجموعة متنوعة من ورش العمل والبرامج التدريبية.

وقال الدكتور خليفة الحاتمي رئيس قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع: "إن البرنامج يهدف إلى مد جسور التعاون والتواصل بين الجامعة والمجتمع الخارجي من خلال تقديم برامج ذات جودة عالية للمجتمع". ويتضمن البرنامج الصيفي العديد من الفعاليات التعليمية منها دورة تحضيرية لامتحان الآيلتس (IELTS Preparation Course)، تستهدف طلبة الجامعة والخريجين والموظفين من داخل الجامعة وخارجها، وسيتم منح المشاركين في نهاية البرنامج الفرصة لتقديم امتحان الآيلتس في الحرم الجامعي، إضافة إلى ذلك سيتم تقديم دورات لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثاني عشر وورشة في فن الهندسة المعمارية.

 

كما يشتمل البرنامج على أنشطة رياضية وتقنية مثل ألعاب القوى والتايكوندو، وورشة في الروبوتات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دورة في أساسيات ميكروسوفت Microsoft Office 365 باللغة الإنجليزية، ودورة تأهيل لرخصة التوصيلات المنزلية الكهربائية للخريجين والباحثين عن عمل، إلى جانب دورة في الحماية الكهربائية باستخدام جهاز Vebko amt-205 لاختبار وفحص جميع أنواع محولات وأدوات الحماية. وفي مجال الصحة والسلامة يضم البرنامج ورشة في الإسعافات الأولية، كما ستعقد أيضاً ورشة لكتابة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى المعسكر التدريبي "رواد المستقبل" الذي يهدف إلى تطوير مهارات القيادة والابتكار لدى الشباب.

يُشار إلى أنَّ تنظيم مثل هذه الدورات والورش يأتي ضمن الجهود المستمرة للجامعة لتعزيز التعليم والتدريب وبناء القدرات في المجتمع ولتحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات من خلال توفير الدعم والفرص التعليمية والتطويرية للأفراد.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يتلقي مدير برنامج المخلفات الصلبة
  • اليوم.. طرح أغنية برنامج "بيت السعد"
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق برنامج "القيادات المستقبلية"
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تستهدف تمكين القيادات الوطنية الشابة عبر برنامج القيادات المستقبلية
  • خلال شهور الصيف.. إطلاق برنامج "صحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"
  • جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة تدشن البرنامج الصيفي
  • مجلس جامعة الزقازيق: حافز إثابة لجميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس عن مجهوداتهم
  • بيئة تعليمية وأنشطة مبتكرة في برنامج صيفي المصنعة وصحم
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق الدفعة الثانية من برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي
  • 174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء