الجديد برس:

تستضيف مدينة نيجني نوفغورود الروسية، اجتماع وزراء خارجية دول “البريكس”، برئاسة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، لبحث القضايا الإقليمية وتكثيف الجهود المشتركة في إطار التعددية القطبية.

ومن المتوقع أن تستمر أعمال الاجتماع ليومين، حيث سيبحث وزراء الدول الأعضاء آفاق التعاون في ثلاثة اتجاهات رئيسة، وهي السياسة والأمن الاقتصاد والمال، فضلاً عن التعاون في المجال الإنساني.

كما ستتطرق المباحثات إلى تقارب بين “البريكس” والمنظمات الدولية الأخرى.

ومن المتوقع أن يُعقد على هامش الاجتماع في نيجني نوفغورود، لقاء بمشاركة عدد من الدول الصديقة لـلمنظمة، بينها تركيا وكوبا وتايلاند، وسط توقعات بانضمام أنقرة إلى منظمة “بريكس +”، بحسب تصريحات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأخيرة.

كذلك، تم رفع العلم السعودي عن طاولة الاجتماع، بسبب غياب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عنه. يُذكر أن السعودية انضمت إلى مجموعة “البريكس” رسمياً منذ بداية السنة الحالية.

وبدأ الاجتماع بدقيقة صمت حداداً على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان. ومن ثم بدأ لافروف كلمته بتقديم التعزية للشعب الإيراني وعائلات الضحايا في حادثة سقوط الطائرة الرئاسية الإيرانية.

وقال لافروف إن “الانتقال إلى نظام عالم جديد سيستغرق حقبة تاريخية كاملة وسيكون الطريق شائكاً، ولا سيما في ظل محاولات واشنطن عرقلة هذا المسار”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة وحلفاءها لا يكفّون عن محاولات التمسك بالهيمنة وإبطاء عملية تشكيل نظام متعدد الأقطاب، عبر استخدام عقوبات كأداة ضغط وابتزاز، كما فعلت في يوغسلافيا والعراق وليبيا وسوريا وأفغانستان، وعددٍ من الدول الأخرى”.

وأشار لافروف إلى أن “واشنطن تحاول فرض قواعدها وإملاءها على الآخرين، وتسعى أن تكون المتسلط على قرارات ومصالح الدول”.

كما لفت إلى أن “مجموعة البريكس تدفعها رياح التغييرات”، موضحاً أن “دورها يتزايد في حل القضايا الدولية العالقة وسط تزايد عدد الدول التي تبدي اهتمامها بالتعاون مع المجموعة”.

وأكد أن “البريكس إحدى أبرز المجموعات التي تتحقق فيها أسس التكافؤ والاحترام المتبادل والانفتاح والتضامن والاستمرارية والتوافق، عملياً وفعلياً وليس بالأقوال”، مشدداً على أنّ “الدول تعمل بشكلٍ نشط على وضع منصة للتعامل بالعملات الوطنية لدول الأعضاء وإنشاء عملة موحّدة لها”.

وكان لافروف قد استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وتباحثا بعددٍ من القضايا على رأسها العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وسبل التسوية، والأزمة في أوكرانيا، وإنهاء الصراع في السودان.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع أوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، وبحث معها آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بالعاصمة الروسية موسكو.

 

 انضمام مصر لتجمع البريكس

وأشار الوزير، إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع البريكس، مؤكدًا أن البلدين تجمعهما علاقات زراعية متميزة خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية، معربًا عن تطلعه لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الجانب الروسي.

وأكد «القصير»، أن المنتجات المصرية حاليا تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج، خاصة الموالح والخضر وخلافة، مؤكدًا على دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

 حجم التبادل الزراعي بين البلدين

من جانبها، لفتت الوزيرة الروسية، إلى حجم التبادل الزراعي بين البلدين، الذي وصل في عام 2023، إلى أكثر من 3 مليارات دولار، مؤكدة أن ضمان الأمن الغذائي المصري لروسيا يعتبر أولوية، حيث اقترحت أهمية وضع خطة استيراديه سنوية من احتياجات الجانب المصري وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي.

 

وأكدت سعادة روسيا بانضمام مصر لدول تجمع البريكس، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستعزز من دور دول تجمع البريكس نظرا لموقعها الاستراتيجي، مشددة على اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين، خاصة في مجالات الزراعة والمجال البيطري، وأن روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين بالجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد على مبادرة الدولة المصرية بإنشاء منطقة لوجيستية لتخزين وتوزيع الحبوب
  • وزير الزراعة يستعرض مبادرة إنشاء منطقة لتخزين الحبوب في مصر أمام دول البريكس
  • وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس
  • وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي
  • بعد محاولة الانقلاب في بوليفيا.. لافروف يؤكد دعم موسكو للرئيس آرسي
  • وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس