الجديد برس:

كشف القنصل الفخري الروسي في جمهورية النيجر، أدو إيرو، بأن النيجر “مهتمة بنشر قاعدة عسكرية كاملة للقوات المسلحة الروسية على أراضيها”.

ونقلت صحيفة “إزفيستيا” الروسية عن القنصل الفخري الروسي، قوله إن هذا الإجراء “ضروري لمكافحة المنظمات الإرهابية بشكل فعال”، وفق تعبيره.

ولفت أدو إيرو إلى أن “الوضع الأمني في النيجر ​​لا يزال صعباً”.

وأوضح أنه “لا يمكننا أن نقول إن الوضع الأمني ​​قد تحسن. دولتنا تبذل كل ما في وسعها لتقليل عدد الهجمات الإرهابية على الأقل. نحن مهتمون بقاعدة عسكرية روسية كاملة، ونحن على استعداد لقبولها”.

ومع ذلك، فإن التفاعل المتزايد بين البلدين في هذا المجال، تؤكده الزيارة التالية الثالثة لنائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف، إلى نيامي، حيث التقى رئيس المجلس العسكري في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، يوم الأحد في 2 يونيو الجاري.

وأعربا عن رغبتهما “المشتركة في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية المبنية على الاحترام المتبادل والثقة والبحث عن حلول متفق عليها للمشاكل الإقليمية والدولية”، ولا سيما في مجالات الأمن والدفاع والتنمية الاقتصادية.

وبدأ التقارب بين موسكو ونيامي مع وصول المجلس العسكري إلى السلطة وانسحاب القوات الفرنسية من البلاد.

كما بدأت  الولايات المتحدة، في 8 يونيو الجاري، سحب قواتها من النيجر. وفي شهر مارس الماضي أنهت النيجر اتفاقية عسكرية مع واشنطن، تم بموجبها إنشاء قاعدة أمريكية للطائرات المسيرة شمال البلاد. وأشارت السلطات النيجرية إلى أن الاتفاق كان مفروضاً على السلطات ولم يتفق مع مصالح الشعب النيجري.

يُشار إلى أن جيش النيجر يواجه المجموعات المسلحة المتواجدة في منطقة ليبتاكو-غورما، على الحدود مع بوركينا فاسو ومالي. وتشمل هذه الجماعات جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” (JNIM) المرتبطة بالقاعدة، وتنظيم “داعش-ولاية الساحل” (ISSP).

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مسيرة أمريكية تقترب بشكل خطير من طائرة حربية روسية في سماء سوريا

قال الميجور جنرال يوري بوبوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتعارضة في سوريا التابع لوزارة الدفاع الروسية، يوم الخميس، إن مسيرة من طراز "إم كيو-9 ريبر" التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، اقتربت بشكل خطير من طائرة مقاتلة روسية في المجال الجوي السوري.


ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن الميجور جنرال يوري بوبوف قوله إنه "بين الساعة 10:24 صباحا والساعة 10:29 صباحا يوم 27 يونيو، قامت طائرة بدون طيار من طراز (إم كيو-9 ريبر) تابعة للتحالف باقتراب خطير من طائرة (سو-35) تابعة للقوات الجوية الروسية فوق بلدة السخنة في محافظة حمص".

وأوضح بوبوف أن الطائرة الروسية كانت تقوم برحلة مقررة في الأجواء السورية وقت الحادث، مضيفا أن الطيار الروسي أظهر احترافية عالية واتخذ الإجراءات في الوقت المناسب لمنع الاصطدام.

وبحسب بوبوف فقد "انتهكت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأجواء السورية في منطقة التنف 12 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية".

بالإضافة إلى ذلك، "سجل الجيش الروسي ستة انتهاكات لبروتوكولات منع التصادم المؤرخة في 9 ديسمبر 2019".

مقالات مشابهة

  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • مركز المصالحة: مسيرة أمريكية تقترب من طائرة روسية بشكل خطير فوق سوريا
  • مباحثات”سودانية ـ روسية” بشأن الملفات الأمنية
  • اندلاع حريق في مستوطنة والنيران تمتد لمعسكر للجيش / فيديو
  • مسيرة أمريكية تقترب بشكل خطير من طائرة حربية روسية في سماء سوريا
  • القنصل الايراني يبحث تنظيم دخول زوار بلاده الى كربلاء
  • الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية
  • هل تضغط القبائل على حفتر لمنع إقامة قاعدة روسية عسكرية شرق ليبيا؟
  • وفاة عسكري في إطلاق نار مباغت على دورية عسكرية في رمادة
  • تونس.. وفاة عسكري في إطلاق نار مباغت على دورية عسكرية في رمادة