أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي أن الوجبة الغذائية التي تقدم للحاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية حتى مرحلة الاستهلاك.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية الثالثة حول جهود المملكة التنظيمية لتيسير أعمال الحج ضمن «ندوة الحج الكبرى» في نسختها الـ 48 التي انطلقت اليوم في مكة المكرمة بعنوان «مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج».

وأوضح أنه يتم التأكد من سلامة المنتجات ومطابقتها للمواصفات والمعايير من خلال الزيارات التي تنفذها الهيئة على المصانع والمستودعات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مشيرًا إلى دور «الغذاء والدواء» في توعية الحاج حول كيفية التعامل مع الغذاء وسلامته بعدة لغات، وذلك عبر أجنحتها التوعوية، إلى جانب الدراسات الميدانية التي تنفذها خلال موسم الحج لمتابعة جودة وسلامة الأغذية.

وفي ما يخص الأدوية والأجهزة الطبية الواردة مع الحجاج عبر منافذ دخول الحجاج أو مع مكاتب شؤون الحج، بيّن رئيس «الغذاء والدواء» أن الهيئة تستقبل طلبات الإمداد إلكترونيًا ويتم التحقق من سلامتها وفقًا للأسس المتبعة في التدقيق على الإرساليات، كما كشف تفعيل الربط الإلكتروني مع وزارة الحج والعمرة لتسريع استقبال الطلبات، مؤكدًا توفر الأدوية بكميات كبيرة في المملكة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مكة المكرمة وزارة الحج والعمرة موسم الحج الوجبة الغذائية الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح

شدد عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج على أن حج هذا العام كان ناجحاً بامتياز ، مؤكدين على أن هذا الموسم تميّز بجودة الخدمات وسلاسة ومرونة الخطط، وأن التخطيط والتنفيذ من قِبل كل الجهات العاملة في الحج كان وراء هذا التميّز والنجاح.
ووصفوا التوسعات التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة ورائعة، وجعلت أداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.
أخبار متعلقة فسح 2.5 مليون رأس ماشية وفحص 63 ألف عينة في موسم الحجرؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاجبالتفاصيل.. 40 مبادرة لـ "الموارد البشرية" خلال موسم حج 1445هـوأثنوا على التعاون الكبير الذي وجدوه من كل الجهات العاملة في الحج خصوصاً وزارة الحج والعمرة، و المطوفي ومقدمي الخدمات ،ما انعكس على جودة الخدمة المقدمة لحجاجهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خدمات الحجاج - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مفوض جمهورية النيجربداية أثنى معالي مفوض منظمة الحج والعمرة لجمهورية النيجر الشيخ علي حمودة بن صلاح على الجهود العظيمة المبذولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لتسهيل وراحة حج ضيوف الرحمن من خلال وزارة الحج والعمرة وكل الجهات العاملة في الحج.
وامتدح الخدمات التي قدّمها مطوفي حجاج دولته لتيسير رحلة حج أكثر من 10 آلاف حاج من النيجير طوال تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال: "شهد هذا الموسم تنظيم دقيق وإنسيابية في الحركة بفضل التخطيط السليم والتعاون مع كل الجهات، بجانب تقديم الخدمات المميزة، وهي أمور انعكست على الاستقرار النفسي والهدوء والأمان والسكينة على الحجاج فكان موسماً ناجحاً".رأي حجاج بوركينا فاسو عن مستوى الخدماتوأشاد سعادة السيد سيديبي رئيس مكتب شؤون حجاج بوركينا فاسو بالخدمات المقدمة لحجاج بلاده سواء في مكة المكرمة أو في المخيمات بالمشاعر المقدسة كانت في مستوى التطلعات، حيث أبدى جميع حجاجهم رضاهم عنها، داعين الله أن يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين وكل القائمين على الحج ، مبيناً ان تلك الخدمات ساهمت في أداء قرابة 5 الآف حاج من بوركينا فاسو نسكهم بشكل مريح، مشددا على استمرار هذا التعاون بما يرفع جودة الخدمة مستقبلا .مسؤول بعثة مصر يؤكد حجم التسهيلاتويؤكد أ. أيمن عبد الموجود رئيس بعثة جمعيات مصر على وجود تطوّر كبير في مستوى الخدمات المقدمة، وتسهيلات متواصلة تقدّم للحاج المصري في كل عام ، موضحاً ان التسهيلات التي تقدّم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام، وحجم التطور على مستوى البنية التحتية والذي أسهم في تسهيل رحلة الحاج، مشيداً بتعاون وزارة الحج والعمرة معهم في كل ما يتعلق بخدمة الحجاج.
ووصف العلاقة مع المطوفين بأنها تكاملية، وهناك تنسيق وتعاون دائم فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للحاج المصري منذ وصوله للأراضي السعودية وحتى مغادرته، مشيداً بالتطور الذي حصل على مستوى الخدمات، وهو ما انعكس على أداء الحجاج لنسكهم في ظل هذه الخدمات والتسهيلات بيسر وسهولة.مسؤول ألبانيا يهنيء المملكةمن جانبه، رفع السيد لاورن لولي رئيس مكتب شؤون حجاج ألبانيا، التهاني والتبريكات للحكومة السعودية باسمه واسم كل الحجاج ألبانيا بمناسبة نجاح الموسم.
وأرجع هذا النجاح إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن، والمشاريع الجبارة، مستشهدًا بقطار المشاعر، وجسر الجمرات الجديد، وتوسعة صحن الطواف، والخيام المطورة، وغيرها من المشاريع التي يصرف عليها ملايين الريالات؛ لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام.
مؤكدا على تواصل الاجتماعات واللقاءات في الفترة المقبلة للتجهيز للموسم المقبل بما يلبي رغبات حجاج ألبانيا ، كاشفا عن نيتهم لزيادة عدد حجاجهم الموسم المقبل من 650 حاج إلى قرابة ألف حاج في ظل ما وجوده من خدمة مميزة وراحة وتسهيلات .حرص شديد على جودة الخدماتفيما أكد نائب رئيس مجلس الإدارة مطوفي حجاج الدول العربية أ. موفق خوج على الحرص على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني، بجانب إطلاقهم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف لتوفير أجود الخدمات وأرقاها وإثراء رحلة الحاج لتحقيق رؤية المملكة 2030.
من جانبه شدد الرئيس التنفيذي للجهة مقدمة الخدمة أ. أحمد تمار أن الشركة تسعي بكافة امكاناتها إلى توفير أقصى درجات الراحة والتيسير خلال فترة أداء الحجاج لنسكهم بكل يسر وسهولة وفق رؤى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –أيدها الله-للعناية والاهتمام بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن والحرص على تقديم أفضل وأرقى الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في أجواء إيمانية.

مقالات مشابهة

  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف في أبوظبي
  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف
  • السديس: المملكة قدمت من خلال موسم الحج أنموذجا رياديا حضاريا غير مسبوق
  • سحب نوع زيت شهير في أمريكا.. لماذا تم حظر الزيت النباتي المبروم؟
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • الأوقاف تكشف تطورات ملف الحجاج غير النظاميين
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • "غرفة الإسكندرية" تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية