وجدت دراسة جديدة أن عدد النزاعات المسلحة التي وقعت في عام 2023 أكبر من أي عام آخر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال معهد أوسلو لأبحاث السلام إن 59 صراعا مسلحا وقع في جميع أنحاء العالم العام الماضي، على رأسها الحرب بأوكرانيا والحرب بغزة.

ووقعت 28 صراعا في أفريقيا، تليها آسيا بـ17، والشرق الأوسط بـ10.

وتم تسجيل 3 صراعات فقط في أوروبا ومثال واحد في الأميركتين.

وعلى الرغم من ارتفاع عدد الصراعات العام الماضي، فإن عدد الدول التي شهدت صراعات انخفض من 39 دولة في عام 2022 إلى 34 دولة.

ويمكن أن تعزى الزيادة في عدد الصراعات جزئيا إلى انتشار تنظيم الدولة عبر آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا ومشاركة عدد متزايد من الجهات الفاعلة غير الحكومية بشكل عام.

وقال التقرير إن ذلك جعل عمل المنظمات غير الحكومية أكثر صعوبة. وقال سيري آس روستاد، الباحث في المعهد، "هذا التطور يجعل من الصعب على نحو متزايد على الجهات الفاعلة مثل مجموعات الإغاثة ومنظمات المجتمع المدني المناورة في مشهد الصراع وتحسين الحياة وسط الناس العاديين.

ووفقا للبيانات التي جمعتها جامعة أوبسالا السويدية من المنظمات غير الحكومية والدولية، انخفض عدد القتلى في القتال إلى النصف في العام الماضي ليصل إلى 122 ألف شخص. لكن هذا الرقم لا يزال ثالث أعلى رقم منذ عام 1989.

وبشكل عام، شهدت السنوات الثلاث الماضية عددا أكبر من الوفيات المرتبطة بالصراع أكثر من أي وقت مضى في العقود الثلاثة الماضية. وكان الدافع وراءها هو الحرب الأهلية في منطقة تيغراي في إثيوبيا، والحرب الروسية لأوكرانيا، والهجوم على غزة.

وقال روستاد "لقد وصل العنف في العالم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق منذ نهاية الحرب الباردة". وأضاف أن الأرقام تشير إلى أن مشهد الصراع أصبح معقدا بشكل متزايد مع وجود المزيد من الجهات الفاعلة في الصراع داخل البلد نفسه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

اعتراف أمريكي باستهداف اليمن لمدمراتها

وقال مسؤولون أمريكيون لشبكة فوكس نيوز إن " السفن الحربية (ستوكديل) و(سبروانس)، و(إنديانابوليس) تعرضت لوابل من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار، عندما كانت تمر عبر مضيق باب المندب ".

واعلن متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع استهداف 3 مدمرات امريكية في البحر الاحمر

وقال في بيان للقوات المسلحة اليمنية تلاه ضمن مسيرة "يمن الإيمان في جهاد وثبات مع غزة ولبنان" في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء ان  القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت 3 مدمرات حربية أمريكية معادية في البحر الأحمر أثناء توجهها لإسناد ودعم العدو الإسرائيلي.

واضاف ان العملية المشتركة بين القوة البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير نفذت بـ23 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة.

واوضح ان العملية أدت بعون الله تعالى إلى إصابة المدمرات الأمريكية الثلاث إصابات مباشرة القوات المسلحة اليمنية: عمليتنا البحرية هي الأوسع في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لطوفان الأقصى وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا

واكد البيان ان العملية جاءت متزامنة مع عملية استهداف عمق الكيان الصهيوني في يافا وعسقلان مشددا على ان القوات المسلحة اليمنية مستعدة لتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية إسنادا للشعب الفلسطيني ودعما للمقاومة الإسلامية في لبنان.

إلى ذلك شدد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبدالله بن عامر ، في تدوينة على ( اكس) ، أن " اليمن لا لم لن يتردد في إيصال رسائله ليس للإسرائيلي فقط بل ولمن يقف خلفه ".

مقالات مشابهة

  • اعتراف أمريكي باستهداف اليمن لمدمراتها
  • للمرة الثانية خلال أسبوع.. طائرة شحن تهبط في مطار نيالا
  • جولد بيليون: أول تراجع للذهب هذا الأسبوع بنسبة 0.4% بالبورصة العالمية
  • مسجلا 2663 دولارًا للأونصة.. أول تراجع للذهب هذا الأسبوع بالبورصة العالمية
  • Google Earth يعرض صورًا تاريخية تعود إلى الحرب العالمية الثانية
  • ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.. الديون تسجل مستوى قياسيًا جديدًا بنهاية الربع الثاني
  • تعليم الإسكندرية: توزيع الدفعة الثانية ضمن مسابقة الـ30 ألف معلم
  • ميقاتي والديبلوماسية الفاعلة في التوقيت الانسب: نداء مشترك أميركي-أوروبي-عربي لوقف مؤقت لإطلاق النار
  • عاجل |أغلبها لتحسين مستوى المعيشة.. أهم 7 قرارات عاجلة باجتماع الحكومة اليوم
  • إلى مستوى قياسي جديد .. أسعار الذهب تعاود الارتفاع في المعاملات الفورية (تفاصيل)