تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رامي جبر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في واشنطن، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن موجود الآن في إسرائيل والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كما يلتقي وزير الدفاع يوآف جالانت، إضافة لكبار المسؤولين الإسرائيليين، والذي من المتوقع أن يكون منهم بيني جانتس المعارض الإسرائيلي البارز وعضو حكومة الحرب المستقيل.

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء، أن «بلينكن» سيطلب من «نتنياهو» مجموعة من المطالب الأمريكية، أولها سرعة الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار من أجل خروج المحتجزين، وهذه أولوية أمريكية في اللحظة الراهنة.

وأوضح أنه من المطالب أيضا عدم التوسع في رفعة الصراع، إذ إن استمرار إسرائيل في حشد بعض القوات والقيام ببعض العمليات المحدودة على حدودها الشمالية مع لبنان، وتلك المناوشات التي كانت -خلال الأيام الماضية- وارتفعت وتيرتها ما بين قوات الاحتلال وحزب الله اللبناني تقلق الولايات المتحدة كثيرا، والتي منذ البداية أكدت على تل أبيب أنها تريد أن يكون هذا الصراع مقتصرا على استهداف حركة حماس في غزة وألا يخرج عن القطاع.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

شخصيات إسرائيلية تطالب الكونغرس بإلغاء كلمة نتنياهو.. لا يمثلنا وألحق بنا فشلا ذريعا

طالب مسؤولون إسرائيليون كبار، بينهم إيهود باراك، ورئيس سابق للموساد، وغيرهم من الشخصيات، الكونغرس الأمريكي، بسحب الدعوة الموجهة إلى رئيس حكومة الاحتلال لإلقاء كلمة أمامه، باعتبار أنه لا يمثل الإسرائيليين.

وجاءت المطالبة، عبر مقال مشترك في صحيفة نيويورك تايمز، ترجمته "عربي21"، كتبها كل من ديفيد هاريل، رئيس أكاديمية العلوم والإنسانيات الإسرائيلية وتامير باردو، مدير الموساد السابق وتاليا ساسون، المسؤولة السابقة في مكتب المهام الخاصة بدائرة النائب العام الإسرائيلي وأرون سيتشانفور الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2004 ورئيس الوزراء السابق إيهود باراك والكاتب والروائي الإسرائيلي ديفيد غروسمان.

وقالت الشخصيات الإسرائيلية، في المقال،: "قدم قادة الكونغرس دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لكي يلقي كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلس النواب ومجلس الشيوخ في 24 تموز/يوليو، وفي الظروف العادية، نعتبر نحن الإسرائيليون هذه الدعوة اعترافا بالقيم المشتركة بين بلدينا ولفتة يرحب بها من صديقنا القريب والحليف، الذي نحن مدينون أخلاقيا وبعمق له إلا أن الكونغرس ارتكب خطأ فظيعا، فظهور نتنياهو في واشنطن لا يمثل دولة إسرائيل أو مواطنيها وستكون مكافأة لسلوكه المدمر والفضائحي تجاه بلدنا".



وجاء في المقال: "نمثل عددا من المجالات المتنوعة في المجتمع الإسرائيلي: العلوم والتكنولوجيا والسياسة والدفاع والقانون والثقافة. ونحن في موقع جيد لتقييم الأثر العام لحكومة نتنياهو. ونعتقد مثل الكثيرين أنه يقود إسرائيل إلى الحضيض وبتسارع مثير للقلق، لمدى قد نخسر فيه البلد الذي نحبه وحتى هذا الوقت، فشل نتنياهو بتقديم خطة لما سيحدث في غزة بعد الحرب ولم يستطع تحرير أعداد من الأسرى هناك، ويجب أن تكون الدعوة، على الأقل مشروطة بحل هذين الأمرين إلى جانب الدعوة لانتخابات في إسرائيل".

وشددوا إلى أن "دعوة نتنياهو ستكون مكافأة له لاحتقاره الجهود الأمريكية لتقديم خطة سلام والسماح بدخول مزيد من المساعدات لغزة المحاصرة وعمل المزيد لحماية أرواح المدنيين، ورفض نتنياهو مرة بعد الأخرى خطة بايدن للإطاحة بحماس من السلطة في غزة عبر قوات حفظ سلام، وحل كهذا، كان سيفتح المجال أمام تحالف إقليمي أوسع بما في ذلك رؤية لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني والذي لن يكون فقط في مصلحة إسرائيل، بل في مصلحة الحزبين السياسيين في الولايات المتحدة. ويمثل نتنياهو عقبة لهذه النتائج".

وأضافوا أن "الرجل الذي سيتحدث أمام الكونغرس في الشهر المقبل فشل في تحمل مسؤوليته عن الكارثة التي تسبب بها هجوم حماس، وألقى المسؤولية بداية على مسؤولي الإستخبارات حيث تراجع بسرعة ولم يعلن عن تشكيل لجنة حكومية مطلوبة بشدة للتحقيق في هذا الفشل الذريع".

وقال المشاركون في المقال: "ورغم القتال المستمر في غزة وعدد الضحايا اليومي من الجانبين بعد هجوم حماس الفظيع في 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلا أن نتنياهو يواصل مسيرته الإستبدادية في إعادة تشكيل إسرائيل كما أن شيئا لم يتغير، واستخدمت الشرطة الإسرائيلية تحت قيادة الوزير المتطرف إيتمار بن غفير العنف ضد المتظاهرين، كما أن تعيين القضاة ورئيس المحكمة العليا لا يزال معلقا".

ولفتوا إلى أن المؤسسات العلمية والثقافية، "تعاني من محاولات الحكومة التدخل فيها وممارسة السيطرة السياسية عليها، وتم تحويل اموال طائلة للمتشددين الأرثوذكسيين الذين لا يشاركون بأي حال في العبء الامني والإقتصادي كبقية مواطني إسرائيل، وهم معفون من الخدمة العسكرية في الجيش. وجاء قرار المحكمة العليا يوم الثلاثاء الذي ألغى الإعفاء كخطوة للأمام، مع أن أحدا لا يعرف الأثر العملي للقرار بعد، وبخاصة في ظل محاولات نتنياهو تجسيد الإعفاء في قانون".

وشدد المشاركون في المقال، على أن "الإسرائيليين باتوا على قناعة من أن نتنياهو هو من عرقل اتفاقية مع حماس كانت ستؤدي للإفراج عن الأسرى كي يواصل الحرب، وبالتالي تجنب المحاسبة السياسية التي تنتظره عندما تنتهي، ويعارض بن غفير وبتسلئيل سمورتيش، وزير المالية وقف الحرب في غزة ولو لفترة قصيرة. ويطالبان بغزو قطاع غزة وملئه بالمستوطنات".

وقالوا إنه "لأشهر، شارك الكثير منا في تظاهرات واسعة تطالب بوقف فوري للنار والإفراج عن الأسرى ووقف الحرب وانتخابات فورية. وتظهر الإستطلاعات أن غالبية الإسرائيليين تريد انتخابات فورية أو انتخابات بعد نهاية الحرب".



وأشاروا إلى أن قطاعا كبيرا من الإسرائيليين فقدوا الثقة بحكومة نتنياهو، وهو متمسك بالسلطة نتيجة الغالبية في الكنيست، وهذه الغالبية تتجاهل محنة عشرات الألاف من الإسرائيليين المهجرين في الجنوب بعد هجمات حماس وفي الشمال بسبب هجمات حزب الله، إلى جانب عائلات الأسرى التي أصبحت قوة في السياسة الإسرائيلية اليوم.

ورأوا بأن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس، "يتناسب مع احتياجاته السياسية، ولا أحد يشك في أنه سيكون محضرا بعناية لتعزيز سيطرته المهتزة على السلطة والسماح له بالتفاخر أمام ناخبيه بما يطلق عليه الدعم الامريكي لسياساته الفاشلة".

وأكدوا بأن "أنصاره في إسرائيل سيشعرون بالجرأة من ظهوره أمام الكونغرس، والمطالبة باستمرار الحرب والتي تجعل من أي صفقة للإفراج عن الأسرى، ومنهم عدد من المواطنين الأمريكيين، بعيدة"، مؤكدين أن "منح نتنياهو منصة في واشنطن سيتجاهل غضب ومعاناة شعبه، كما بدا في التظاهرات حول البلد. ويجب على المشرعين الأمريكيين منع هذا من الحدوث وعليهم بمطالبة نتنياهو البقاء في بيته".

مقالات مشابهة

  • موسى أبو مرزوق: أمريكا لا تريد توسيع الصراع
  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي منتقدا نتنياهو بطريقة غير مُباشرة: الخلافات مع واشنطن "تُحل" في الغرف المغلقة
  • شخصيات إسرائيلية تطالب الكونغرس بإلغاء كلمة نتنياهو.. لا يمثلنا وألحق بنا فشلا ذريعا
  • مصر: نرفض السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح ونحذر من توسيع رقعة الصراع
  • يديعوت أحرونوت: واشنطن دفعت نتنياهو للالتزام بمقترح بايدن
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • ماذا قال بلينكن لوزير دفاع إسرائيل عن حرب غزة وحزب الله؟
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل
  • بوريل: الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان