بين رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ أن الحملة المباركة لا حج بلا تصريح؛ جاءت من أجل سلامة وراحة ضيوف الرحمن.
وأضاف: وعلى الجميع دعمها، والتعاون مع الجهات الأمنية المنفذة لها، فما طاعة ولي الأمر -حفظه الله- إلا واجبة كما قال سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ}.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 - اليوم لا حج بلا تصريحوأشار رئيس الشؤون الدينية خلال مداخلته في أعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 تحت عنوان "مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج" التي أقيمت اليوم في مكة إلى أن من لا يملك تصريحًا يخشى عليه أن يكون آثماً ويقع في أمر محرم؛ لمخالفته المصلحة الشرعية؛ وهو من لوازم شرط الاستطاعة ومراعاة الظروف في الزحام والتدافع، وأهمية التفويج وإدارة الحشود, وتطبيقًا لقاعدة لا ضرر ولا ضرار وقاعدة الضرر يزال.


وتابع قائلا: "ولهذا فإن الحج بلا تصريح مخالف للأنظمة والتعليمات التي تراعي مصالح العباد، ويجب على الحجاج العمل بمقتضاه وعدم الإخلال والتحايل على الأنظمة، ومن يتجرأ على هذا فهو آثم ومعرض نفسه للوعيد، ومخالف لما سنّه ولاة الأمر -حفظهم الله-.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 - اليوم

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); الامتثال لتعليمات الحجوأكد على أهمية الامتثال لتعليمات الحج وضرورة الحصول على تصريح قبل القيام بالرحلة الإيمانية، قال تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)، وقال: إن حملة لا حج إلا بتصريح لم تأتِ اعتباطًا، بل جاءت لتحقيق المصلحة الشرعية، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن جهود السلطات لضمان سلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.
وركزت الندوة خلال جلساتها العلمية على إبراز الدور الحضاري للمملكة في خدمة الحج والحجيج، وتسليط الضوء على أهم الإنجازات والمشروعات والتطورات في الحرمين الشريفين لخدمة المسلمين، وترسيخ مبدأ الحوار الفكري لقضايا الأمة الإسلامية من خلال موسم الحج، والتواصل العلمي البنّاء مع المؤسسات والمحافل العلمية والباحثين المتخصصين في معظم دول العالم، وتحقيق المزيد من التكامل والتآخي والتعارف بين أبناء الأمة الإسلامية.أخبار متعلقة وزير الخارجية يناقش تطورات الأوضاع الإقليمية مع نظيره الروسيلقاء "عطاء وطموح" يكرم متميزي تعليم جدة

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة لا حج بلا تصريح السديس السعودية أخبار السعودية موسم الحج 1445 article img ratio بلا تصریح

إقرأ أيضاً:

19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس

تبنت جمعية هداية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر أساليب مبتكرة لنشر الإسلام، حيث تجاوز عدد المستفيدين من خدماتها المتنوعة 19 ألف شخص في شهر أغسطس وحده، ومن أبرز هذه الابتكارات، برزت ”السيارة الدعوية“ ورحلات العمرة كوسائل فعالة لمخاطبة مختلف شرائح المجتمع.
وسجلت الجمعية خلال الشهر إسلام 124 شخصًا، منهم 93 رجلاً و31 امرأة، ليصل إجمالي عدد المسلمين الجدد منذ تأسيس الجمعية إلى 15,009.
أخبار متعلقة سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمامانطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 15 ألف مقيم مستفيد
قدّم قسم الجاليات خدماته لـ 15,576 مستفيداً، وشملت هذه الخدمات توزيع 875 مادة دعوية، بالإضافة إلى تنظيم برامج دعوية إلكترونية متنوعة مثل الدروس العلمية، المحاضرات العامة، المقاطع الصوتية والمرئية، والإجابة على الأسئلة الدعوية. كما شملت أنشطة القسم برامج دعوية وتعليمية مثل ”السيارة الدعوية“، برنامج ”دعوة ورحمة“، رحلات العمرة، المحاضرات العامة، ودورات تعليم اللغة العربية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
قدم قسم الدعوة خدماته لـ 2,180 مستفيداً، من خلال 875 مادة دعوية تم توزيعها في 5 برامج رئيسية، تضمنت المحاضرات، كلمات المساجد، الدروس الدينية، والكلمات الدعوية باستخدام الوسائل المقروءة والمرئية.
استفادت 1,980 امرأة من برامج القسم النسائي، الذي قدّم 6 برامج مختلفة، شملت الدروس والملتقى الأسري ودورات علمية. كما أسهمت برامج قسم الجاليات النسائي في تقديم دروس دينية للجاليات ودعوة غير المسلمين ومتابعة المسلمين الجدد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود الجمعية أسفرت عن إسلام 95 شخصاً
شهدت الدعوة الإلكترونية دعوة 8,303 أشخاص للإسلام، وأسفرت الجهود عن إسلام 95 شخصاً، بينهم رجال ونساء.

مقالات مشابهة

  • صور| عروض القوات الجوية السعودية بفعاليات "أسبوع أثينا الدولي للطيران"
  • 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  •  رئيس المجلس التأسيسي لقطاع الوسطى الصحي يدشن مؤتمر القلب العالمي في الرياض
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  •  16 جهة تعليمية وتدريبية في ختام مبادرة دعم التعلم لطلاب المرحلة الثانوية بالأحساء 
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولار