اتهم فريق التجمع الوطني للأحرار، المعارضة بـ »دغدغة المشاعر والتضليل والتبخيس »، وذلك في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب.

وقال خليل الصديقي، اليوم الإثنين، في كلمة باسم فريق التجمع الوطني للأحرار، « للأسف هناك نوع من التسطيح المقصود في التعامل مع ملف التشغيل، فما معنى أن يقول البعض إن الحكومة فشلت في مجال التشغيل، وهي التي خلقت في نصف الولاية، 588 ألف منصب شغل ».

وأضاف المتحدث، « يجب أن يتذكروا أنهم كانوا جزءا من المشكلة الحالية المتعلقة بالشغل، التي تحاول الحكومة الحالية حلها بكل الجدية والنجاعة الممكنة ».

ولفت المتحدث الانتباه إلى أنه « في الآونة الأخيرة استيقظ البعض ممن خلف تركة ثقيلة في قطاع التشغيل، لمهاجمة الحكومة بشكل شعبوي مستنجدين بنظريات متآكلة، ونسوا أن مشكلة البطالة قبل أن تتعقد لتزامنها مع سياق صعب، هي نتيجة أخطاء تراكمية آتية من الماضي ».

وأشار الصديقي إلى أنه « في الآونة الأخيرة استيقظ البعض ممن خلف تركة ثقيلة في قطاع التشغيل، لمهاجمة الحكومة بشكل شعبوي مستنجدين بنظريات متآكلة، ونسوا أن مشكلة البطالة قبل أن تتعقد لتزامنها مع سياق صعب، هي نتيجة أخطاء تراكمية آتية من الماضي ».

وأضاف البرلماني، « بمجرد تنصيب الحكومة بعثت إشارات قوية لتبعث الثقة في المقاولات، وشرعت فورا في سداد متأخرات اعتمادات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على الدولة للشركات »، مشيرا إلى أن الحكومة « اختارت الحفاظ على استقرار أسعار الكهرباء خاصة في المجال الصناعي، وبالتالي الحفاظ على مناصب الشغل ».

ووفق فريق الأحرار بمجلس النواب، « شكل الاستثمار في علاقته بالتشغيل، واحدا من أولويات الحكومة منذ الأيام الأولى لعملها، والدليل أنه بعد أسابيع من تسلم رئيس الحكومة مفاتيح الحكومة تم اعتماد ميثاق الاستثمار بعد سنوات من البلوكاج، وهو القانون الذي ساعد على تزويد المستثمرين بأدوات جديدة لخلق مناصب شغل مستقرة والحد من الفوارق المجالية ».

كلمات دلالية المغرب برلمان حكومة سياسية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان حكومة سياسية

إقرأ أيضاً:

المعارضة الكينية تدعو الحكومة لسحب مشروع قانون المالية

اتهم رائيلا أودينغا زعيم ائتلاف المعارضة الكينية "أزيميو لا أوموجا" ورئيس الوزراء السابق حكومة بلاده بقتل المحتجين على زيادة الضرائب، داعيا لسحب مشروع قانون المالية.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: 8 قتلى و50 جريحا باحتجاجات البرلمان في كينيا

وجاء في بيان للائتلاف نشر في صفحة رائيلا أودينغا على منصة "أكس": "لا يمكن لكينيا أن تسمح لنفسها بقتل أبنائها فقط لأنهم يطلبون الغذاء وفرص العمل والإصغاء إليهم. لذلك يجب أن تتوقف الشرطة على الفور عن إطلاق النار على المحتجين غير المسلحين الأبرياء الذين يطالبون من الدولة بتقديم ضمانات لمستقبل أفضل. ونقطة الانطلاق للخروج من هذا المأزق وسفك الدماء القاسي هو السحب السريع وبدون أي شروط لمشروع قانون المالية من قبل الحكومة وإنشاء ظروف لإطلاق حوار جديد".

وأضاف أن الشرطة الكينية تعتقل وتلاحق أطفالا "يريدون فقط أن يسمع أحد إلى موقفهم من السياسة الضريبية". وعبر عن موقفه أنه بدلا من الإصغاء للشباب يرفض المسؤولون في الحكومة كل رأي ويسخرون منه ويسكتون كل من يعارضهم "بالقتل". وحث الحكومة على وقف العنف على الفور واعتقال كل الشرطيين الذين أطلقوا النار على المحتجين.

وفي وقت سابق أفادة قناة KTN News المحلية بأن رائيلا أودينغا يدعو المجتمع الدولي إلى التدخل في الوضع في كينيا حيث تحولت الاحتجاجات الواسعة إلى أعمال شغب جماعية.

وذكرت وسائل إعلام كينية نقلا عن أطباء، أمس الثلاثاء، أن 8 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 50 خلال الاحتجاجات ضد زيادة الضرائب في كينيا.
وبدأت موجة جديدة من الاحتجاجات في كينيا في منتصف الشهر الجاري بسبب خطط الحكومة لزيادة الضرائب على عدد من السلع والخدمات. ردا على ذلك أدخلت الحكومة تعديلات على مشروع القانون. وأعلن الرئيس الكيني وليام روتو استعداده لبدء حوار مع المحتجين، غير أن الاحتجاجات في البلاد لا تزال مستمرة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • المعارضة تحمل الحكومة مسؤولية الغليان في قطاع الصحة
  • مصطفى بكري: البلاد تحتاج للاصطفاف الوطني والحكمة للخروج من الأزمات الراهنة
  • مصطفى بكري: القائد الذي انتصر لإرادة الشعب في 30 يونيو قادر على مواجهة الأزمات
  • خلف: مشاركتنا لبعضنا البعض هو حصننا الحصين
  • المعارضة الكينية تدعو الحكومة لسحب مشروع قانون المالية
  • المصريين الأحرار: الحكومة اعتمدت سياسة المصارحة فى أزمة انقطاع الكهرباء
  • «قوى عاملة» النواب تؤجل مناقشة مشكلة خدمات الحجاج
  • «المصريين الأحرار»: اعتذار الحكومة للشعب دعوة للتفاؤل بالتشكيل الوزاري الجديد
  • توتر الأجواء بين الأغلبية المعارضة يوقف جلسة البرلمان واجتماع طارئ غدا الثلاثاء
  • سموتريتش: الضفة الغربية ستكون جزءا لا يتجزأ من إسرائيل