أشاد الدكتور محمد أبو عرب، عضو الفريق الطبي النرويجي، بـ"العمل البطولي" للكوادر الطبية في غزة رغم النقص الحاد في الأدوية والمعدات.

ووصف -في لقاء له مع الجزيرة- صمود الكوادر الطبية في قطاع غزة بـ"الأسطوري" في مواجهة الحرب والحصار والتجويع المفروض على القطاع من قبل الاحتلال.

وأوضح أبو عرب -الذي أنهى مؤخرا زيارة للقطاع ضمن وفد طبي نرويجي- أن المستشفيات في غزة تستقبل أعدادا تفوق طاقتها الاستيعابية بـ3 أو 4 أضعاف، وأن الكوادر الطبية تعمل ليل نهار دون كلل رغم الظروف الصعبة، مشيرا إلى مواقف أسطورية حيث يضطر بعض الأطباء لدفن أبنائهم ثم العودة للعمل في اليوم التالي.

وناشد المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الطبية والإنسانية إلى القطاع، محذرا من وضع صحي كارثي ومأساوي.

وأوضح أن دخول الوفود الطبية إلى القطاع يواجه بعوائق كثيرة عبر معبر كرم أبو سالم -حسبما وصله من مسؤول بمنظمة الصحة العالمية- وطالب بفتح معبر رفح لإدخال الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة مزيد من الجرحى الفلسطينيين.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت مؤخرا أن مستشفى شهداء الأقصى، الذي يعمل بمولد كهربائي واحد فقط، يقدم خدماته لمليون شخص.

وأضافت الوزارة أن قوات الاحتلال قتلت أكثر من 490 من الكوادر الطبية، واعتقلت حوالي 310 آخرين، كما دمرت أكثر من 130 سيارة إسعاف بالقصف المباشر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الکوادر الطبیة

إقرأ أيضاً:

انتشال 6 شهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مخيم البريج في قطاع غزة

انتشلت فرق الإنقاذ، اليوم الأربعاء، ستة شهداء، بينهم ثلاثة أطفال، وامرأة حامل في شهرها السابع، إضافة إلى عدد من الجرحى، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلاً يعود لعائلة السعود في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، تم نقل الضحايا إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأفادت مصادر طبية بأن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 41,495 شهيداً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي. كما أكدت المصادر ارتفاع عدد الإصابات إلى 96,006، فيما لا يزال آلاف الضحايا محاصرين تحت الأنقاض في مناطق متفرقة من القطاع.

وأشارت المصادر إلى أن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت ارتكاب قوات الاحتلال أربع مجازر بحق العائلات، مما أدى إلى استشهاد 28 مواطناً وإصابة 85 آخرين.

كما أضافت أن فرق الإسعاف والدفاع المدني تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى الضحايا العالقين تحت الركام وفي الطرقات بسبب استمرار القصف العنيف.

مقالات مشابهة

  • مذكرة بحث ضد نرويجي يشتبه في توريده أجهزة البيجر المفخخة
  • إسرئيل تفصل شمال غزة عن جنوبها.. والعدوان ما زال مستمرًا على القطاع
  • عراقجي: الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة (شاهد)
  • غارات ليلية على خان يونس.. وعشرات الشهداء خلال 24 ساعة شمال وجنوب القطاع
  • عراقجي: الوضع في الشرق الأوسط قابل للانفجار.. هدف إسرائيل جر الجميع لحرب شاملة
  • عشرات الشهداء في قصف استهدف منازل مأهولة شمال وجنوب القطاع
  • «العناية الطبية بلبنان»: القطاع الصحي يقدم جهود جبارة للجرحى
  • انتشال 6 شهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مخيم البريج في قطاع غزة
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 137495 شخصًا بـ”غزة”
  • اينوك توقّع اتفاقية تعاون مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي لتعزيز كفاءة الكوادر الوطنية في قطاع الطاقة