البوابة نيوز:
2024-06-30@12:39:37 GMT

أعمال يوم عرفة للحاج.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 10th, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب  موسم الحج 2024 والمتوقع أن يبدأ موسم حج 2024 مساء يوم الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 7 ذو الحجة 1445،روسيكون الوقوف في عرفات يوم السبت 15 يونيو 2024 التاسع من شهر ذي الحجة.. نقدم لكم اعمال يوم عرفة للحاج.


ومن المتوقع أن ينتهي موسم حج 2024 مساء يوم الأربعاء 19 يونيو 2024 بعد الانتهاء من أيام التشريق، وهذه التواريخ تقريبية بناءعلى التقويم القمري الإسلامي، حيث تعتمد التواريخ الدقيقة لبداية ونهاية الحج على رؤية السلطات الدينية للهلال في المملكة العربية السعودية.

أعمال يوم عرفة للحاج.

كيفية الوقوف بعرفة
- يعد من  أهم أركان الحج، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة ، ويكون وقته المفضل من بعد الزوال حتى بعد غروب الشمس.

 ومن الجائز طلوع شمس يوم التاسع حتى طلوع فجر يوم العاشر.ولو أدركت لحظة في هذا الوقت بعرفة فحجك صحيح، ولكن إن كانت هذه اللحظة قبل غروب الشمس فقط فعليك دم، وإن كانت بعد الغروب فلا شيء عليك، إلا أنه فاتك المبيت بمزدلفة فعليك دم لأجل مزدلفة.

- توجه إلى عرفة بعد شروق الشمس و ادي  فيها صلاتي الظهر والعصر (جمع تقديم) على ركعتين ركعتين بأذان وإقامتين، وامكث فيها إلى غروب الشمس، وأكثر من الذكر والدعاء هناك، والسُّنَّة أن تستقبل القبلة عند الدعاء لا استقبال الجبل، ويستحب هذا الدعاء "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".وعرفة كلها موقف، ولا يشرع صعود الجبل،

 

الإفاضة إلى مزدلفة:

-إذا غربت الشمس، إذهب إلى مزدلفة فإذا وصلتها  فادي صلاة المغرب والعشاء (جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين) قبل أن تحط رحلك، وقبل جمع الحصى.

ثم  امكث في مزدلفة وصلِ الفجر في أول وقته وأكثر من الدعاء والذكر حتى الإسفار (المبيت واجب حتى طلوع الفجر والأفضل حتى الإسفار)، ويجوز للضعفاء من الرجال والنساء أن يدفعوا في آخر الليل بعد غياب القمر لتجنب الزحام.

التقط سبع حصيات لرمي جمرة العقبة الأولى، ومن أي مكان أخذتها جاز. اذهب إلى منى قبل طلوع الشمس.
 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودي رسول الله صلى الله عليه وسلم رمي جمرة العقبة موسم الحج 2024

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يعتمد المخططات التفصيلية لمدينتي أطفيح والحوامدية.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


أصدر اليوم الجمعة  اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة قراراً باعتماد المخططات التفصيلية لمدينة أطفيح ومدينة الحوامدية وذلك بعد الإطلاع على القانون 43/1979 بشأن نظام الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وقانون البناء الموحد رقم 119/2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وبناء علي موافقة المجلس التنفيذي بالمحافظة بجلستة المؤرخة ٥ / ٦ / ٢٠٢٤ . 
وجاء قرار محافظ الجيزة استكمالاً لجهود إعداد واعتماد المخططات التفصيلية لكل قطاعات المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية حيث تم علي مدار الشهور الماضية اعتماد المخططات التفصيلية لمراكز ومدن البدرشين وأوسيم وأبو النمرس وعدد من القري بالواحات البحرية وكرداسة والصف وجاري الاستكمال. 
وأكد اللواء أحمد راشد أنه تم اعتماد المخطط التفصيلي لمدن أطفيح والحوامدية تفعيلًا لجهود الدولة في سبيل سعيها لضبط عملية البناء وتنظيم العمران لمنع ظهور العشوائيات لاستكمال مخططات التطوير والتنمية.
وأكد محافظ الجيزة على أهمية المخططات التفصيلية في المساهمة بإحداث التنمية العمرانية والسكانية وضمان الالتزام بالاشتراطات البنائية والتخطيطية وأحكام قانون البناء 119 لسنة 2008، بالإضافة إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية من التعدي ومنع ظهور مناطق عشوائية.
وأوضح محافظ الجيزة أنه تم مراعاة ضوابط التنمية الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية للمواطنين ومراعاة التخطيط العمراني مستقبلًا بما يتناسب مع المرحلة المقبلة ومع  خطه التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 . 
وشمل قرار محافظ الجيزة بأنه يعمل بالقرار من تاريخ صدوره وعلى كل الجهات المعنية إتخاذ اللازم نحو تنفيذه .

مقالات مشابهة

  • أعراض إدمان الالعاب الالكترونية.. تعرف عليها
  • بعد رفض أسرة طبيبة التجمع التصالح.. تعرف على مصير المتهم بالتسبب فى مقتلها
  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • أعراض مسمار القدم وأسبابه .. تعرف عليها
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها
  • 4 طرق للتمييز بين المانجو الكمر والسقط.. تعرف عليها
  • محافظ الجيزة يعتمد المخططات التفصيلية لمدينتي أطفيح والحوامدية.. تعرف عليها
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • 4 أخطاء شائعة عند تغيير زيت المحرك.. تعرف عليها